Page 8 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 8

‫‪8‬‬                                                                                                                   ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                                            ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
       ‫حوار العدد‬

‫السياســية للمواطنين‪ .‬بعبارة أخرى‪ ،‬لا ثقة سياســية‬              ‫لا يمكن للإنسان إلا أن يفتخر‬                ‫مشــروع بحثــي يقارن بيــن مصــر والأردن وتونس‬
‫مع وجود مؤسســات للدولة لا تســتجيب لتطلعات‬                ‫بانتمائه لهذا المشروع العلمي‬                                                        ‫والمغرب‪.‬‬
‫المواطنين المشــروعة‪ .‬فالثقة في النهاية علاقة تبنى‬          ‫والمجتمعي وأن يحس بالاعتزاز‬
                                                       ‫باشتغاله في مؤسسة تضم قامات‬                           ‫	•برأيك ما الحواجز أو العقبات التي تعترض‬
     ‫على أساس التجارب المعاشة ولا تكون عمياء‪.‬‬
                                                                                         ‫علمية‬                   ‫طريق تمثيل الشباب في القيادة وصنع‬
‫	•يرى البعض أنه وبعد ثورات الربيع العربي‬                                                                                                                 ‫القرار؟‬
                                                       ‫الوحيــد هو البقاء في الكرســي حتى لــو كان الثمن‬
   ‫شهدت دول المنطقة اتسا ًعا وفجوة في‬                  ‫عشــرات الآلاف مــن الضحايا؟ والحالتين الســورية‬     ‫في نظري الحواجز هــي ذات طبيعة مزدوجة‪ .‬أولها‬
   ‫الثقة السياسية بين الدولة ومواطنيها‪..‬‬                                                                    ‫ضعف المشــاركة السياســية للشــباب‪ .‬فــا تمثيلية‬
                                                                          ‫واليمنية خير مثال على ذلك‪.‬‬        ‫حقيقية بدون انخراط حقيقي في العمل السياســي‪.‬‬
                                           ‫ما رأيك؟‬                                                         ‫لأن هــذا الانخــراط هــو الســبيل الوحيــد لإعطاء‬
                                                              ‫	•هل للثقة السياسية دور في هدم‬                ‫الشــباب وزنًا سياســيًا يفرضون عبــره وجودهم في‬
‫أنــا مــن النوع الــذي يتحفــظ دائ ًما علــى مثل هذه‬                                                       ‫الفضاء العــام‪ .‬لأن قاعدة التمثيل السياســي تبقى‬
‫التعميمــات‪ .‬فالواقع السياســي للمنطقة متنوع من‬             ‫مؤسسات الدولة؟ وماذا عن دورها في‬                ‫بســيطة‪ :‬من لا يســمع صوته فلا تمثيل له‪ .‬مســألة‬
‫إقليــم عربــي إلى آخر‪ .‬وحتى داخل الإقليم نفســه‪.‬‬                                           ‫عملية البناء؟‬   ‫ضعف المشــاركة هذه‪ ،‬تحيلنا إلــى العامل الثاني‪،‬‬
‫فحال الثقة السياســية في العراق ليس هو نفسه في‬                                                              ‫ألا وهــو عدم وجود إرادة حقيقية للدفع بالشــباب‬
‫الأردن أو ســوريا‪ ،‬رغم أن لهــذه الدول‪ ،‬ليس فقط‬        ‫فــي الحقيقــة العلاقة عكســية‪ .‬حيــث أن كثيرا من‬    ‫للمشاركة سياس ًيا لدى الكثير من القائمين على تدبير‬
‫حدود مشــتركة‪ ،‬بل تاريخ مشــترك‪ .‬فثورات الربيع‬         ‫الدراسات بينت أن مستوى فعالية مؤسسات الدولة‬          ‫الشأن العام في الدول العربية‪ .‬فالانخراط السياسي‬
‫العربــي لم تتمظهر بنفس الشــكل فــيجميع دول‬           ‫تعد من المحددات الرئيسية للثقة السياسية بمختلف‬       ‫للشــباب في مجتمعات عرفــت ما عرفته من ويلات‪،‬‬
‫المنطقــة ولم يتم التعامل معها بنفس الطريقة في‬         ‫تمظهراتها التي أشــرت إليها سابقا‪ .‬فمثلا‪ ،‬كلما كانت‬  ‫لن يأتي من فراغ‪ ،‬بل يتطلب سياسات عمومية تقوم‬
‫كل الأنظمــة‪ ،‬وبالتالي يصعــب القول إن مخرجات‬          ‫الحكومة فعالة وغابت الرشوة وعمت سيادة القانون‬        ‫على ثقافة الاهتمام بالشــأن العــام ورفع التضييق‬
‫الربيــع العربي كان لها نفس التأثير على فجوة الثقة‬     ‫واســتقلالية القضاء‪ ،‬وكانت قواعد الحكامة الجيدة‬      ‫عن مؤسســات المجتمع المدني التي تعتبر المدرسة‬
‫بيــن المواطنين والدولة‪ .‬فالصــورة أكثر تعقي ًدا مما‬   ‫هي الغالبة في مؤسســات الدولة‪ ،‬كلما تقوت الثقة‬       ‫الحقيقية للتربية السياســية وتكوين الأطر الشــبابية‬

                                       ‫نظن‪.‬‬                                                                                           ‫القادرة على التمثيل‪.‬‬
‫يجب كذلك استحضار عنصر أساسي عندما نتحدث‬
‫عــن الدولة فــي المنطقة‪ ،‬ألا وهــو صعوبة التمييز‬                                                             ‫	•كيف يمكن قراءة الأزمات والحروب التي‬
‫بين الدولة‪ ،‬بالمعنى المؤسســاتي للكلمة‪ ،‬والنظام‬
‫السياســي الماســك بزمامها‪ .‬فالــدول والأنظمة في‬                                                               ‫تعصف بالمنطقة من خلال مفهوم الثقة‬
‫العالــم العربي متماهيان إلى درجة أنه يصعب على‬                                                                                                     ‫السياسية؟‬
‫المواطــن الفصل بينهما‪ .‬فهنا تصبح الثقة في الدولة‬
‫ومستوى المساندة الشــعبية للنظام وجهان لعملة‬                                                                ‫ربما يجب القول بداية‪ ،‬إن مفهوم الثقة السياســية‬
‫واحدة‪ .‬فكلما كبرت الفجــوة بين النظام والمواطن‬                                                              ‫هو مفهوم مركب قد يعني عدة أشــياء ليســت كلها‬
                                                                                                            ‫مترابطــة بالضرورة‪ .‬فقد يحيــل المفهوم على الثقة‬
           ‫اتسعت الفجوة بين الدولة ومواطنيها‪.‬‬                                                               ‫في الطبقة السياســية أو الأشخاص الماسكين بزمام‬
                                                                                                            ‫الحكم في بلد معين‪ .‬وقد يراد به الثقة في مؤسسات‬
          ‫	•هل يمكن إعادة بناء هذه الثقة؟‬                                                                   ‫الدولــة من برلمــان وحكومة إلى القضــاء والأجهزة‬
‫الثقة هي ظاهرة متغيرة بالضرورة‪ ،‬فكما تفقد الثقة‬                                                             ‫الأمنية‪ .‬هل الأزمات والحروب التي تعصف بالمنطقة‬
‫يمكن إعــادة بنائها‪ .‬وإعادة بناء الثقة مرتبط بشــكل‬                                                         ‫هي انعكاس لأزمة ثقة سياسية؟ في الحقيق يصعب‬
                                                                                                            ‫الجزم بذلك‪ ،‬لأن أن أســباب ما تمر به المنطقة أكثر‬
             ‫كبير بتحسين أداء مؤسسات الدولة‪.‬‬                                                                ‫تعقيــ ًدا من أن تحتمل التفســير الأحــادي‪ .‬ولكن لا‬
                                                                                                            ‫شــك أن هذه الأزمات والحروب تضر بمستوى الثقة‬
    ‫	•يقول الماغوط (أسوأ ديمقراطية في‬                                                                       ‫بالطبقــة السياســية الذي هو منخفــض أص ًل‪ ،‬على‬
                                                                                                            ‫اعتبار المسؤولية التي يتحملها السياسيون في البلاد‬
 ‫الدنيا أفضل من أعدل ديكتاتور) ما تعليقك؟‬                                                                   ‫التي تعصف بها هذه الحروب‪ .‬فكيف يمكن للشخص‬
                                                                                                            ‫العاقــل أن يثــق في طبقة سياســيةجعلت مبتغاها‬
‫بداية دعني أقول بأنني أشــك في وجود شــيء اسمه‬
‫ديكتاتور عادل‪ .‬فما اجتمعت السلطة المطلقة في يد‬
‫شخص واحد إلا ترتب عنه ظلم اتسع نطاقه أو ضاق‪.‬‬
‫الســؤال هنا ليس من الأفضل؟ بل إلى ماذا نســعى‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13