Page 7 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 7

‫‪7‬‬                                                                                                                   ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                                            ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                               ‫	•البطاقة التعريفية‪ ..‬من هو عبد الكريم‬

                                                                                                                                                      ‫أمنكاي؟‬

                                                                                                            ‫عبد الكريم أمنكاي هو قبل كل شيء مواطن مغربي‪،‬‬
                                                                                                            ‫محــب لوطنه‪ ،‬وما تمثله ثقافة بلده من قيم الأصالة‬
                                                                                                            ‫والاعتدال دون شوفينية أو غلو‪ .‬نشأ في بيئة امتزجت‬
                                                                                                            ‫فيها الهويتين العربية والأمازيغية فامتلك الوعي بما‬
                                                                                                            ‫يشكله التنوعالثقافيمنغنىللفرد‪.‬هوأيضاشخص‬
                                                                                                            ‫عــاش تجربة الهجرة إلــى الغرب‪ ،‬والتي فتحت عينه‬
                                                                                                            ‫على آفاق أخرى وكســر عدد من التمثلات التي توجد‬
                                                                                                            ‫في مجتمعاتنا حــول المجتمعات الغربية واختبر ما‬
                                                                                                            ‫تعنيه دولة المواطنة والمســاوات الاجتماعية‪ .‬وهو‬
                                                                                                            ‫كذلك‪ ،‬مدرس عاشــق لمهنته وما تمثله كأداة للتغير‬
                                                                                                            ‫المجتمعــي والســمو بالعقل والقيــم‪ .‬وأخيرا‪ ،‬هو‬
                                                                                                            ‫طالب علم يأمل أن يترك مساهمة عملية ولو بسيطة‬

                                                                                                                                       ‫في مجال تخصصه‪.‬‬

‫الأشــخاص للثقة في الطبقة السياسية التقليدية هي‬       ‫بدأت أهتم بدراســة اليمين الشعبوي المتطرف منذ‬            ‫	•حدثنا عن خبراتك الأكاديمية والمهنية؟‬
               ‫إحدى أهم العوامل المسهلة لها‪.‬‬          ‫الماجســتير حيث أنجزت رسالة حول الأثر الانتخابي‬       ‫خبراتي الأكاديمية والمهنية متنوعة وتمتد على مدى‬
                                                      ‫للأزمــة الاقتصاديــة لســنة ‪ 2007‬علــى هــذا التيار‬  ‫أكثر من عشــرين ســنة‪ .‬اشــتغلت بداية كمدرس في‬
   ‫	•كيف تنظر إلى واقع التمثيل السياسي‬                ‫السياسي في أوروبا الغربية‪ .‬هذا الاهتمام‪ ،‬لم يكن‬       ‫التعليم الابتدائي بمناطــق ريفية بالمغرب‪ ،‬بعدها‬
                                                      ‫وليــد الصدفة‪ ،‬فكما تعلم تعتبر معاداة المهاجرين‬       ‫التحقــت بالعمل الإداري وبعد تخري من المدرســة‬
                           ‫للشاب في المنطقة؟‬          ‫من الركائز الإيديولوجيــة المحورية لهذه الأحزاب‪،‬‬      ‫الوطنية للإدارة بالرباط بشــهادة جامعية في مجال‬
                                                      ‫وبحكــم أنني عشــت تجربة الهجــرة‪ ،‬كان اهتمامي‬        ‫الاقتصاد والتدقيق‪ ،‬عملت كمنسق لمصلحة الموارد‬
‫في أعقاب ما ســمي بالربيع العربي‪ ،‬ســاد اعتقاد أن‬     ‫بالموضــوع ينبع من الهاجس الشــخصي والفضول‬            ‫البشرية بمديرية محلية لوزارة التربية الوطنية لفترة‬
‫ذلــك الحدث التاريخي سيشــكل قطيعة مع عزوف‬            ‫الأكاديمي‪ .‬أما فيما يخص الأبحاث التي أجريتها حول‬      ‫مــن الزمن‪ .‬في نفس الوقت كنت أتابع دراســتي في‬
‫الشــباب العربي عن الاهتمام بالسياسة‪ ،‬على اعتبار‬      ‫الموضوع‪ ،‬فهي تركــز على محاولة فهم المحددات‬           ‫القانــون العام والعلوم السياســية‪ ،‬حيث حصلت‬
‫دورهم الريادي في ســقوط الأنظمة السلطوية التي‬         ‫الفردية والبنيويــة للصعود الانتخابي للشــعبويين‬      ‫علــى إجازة في هذا المجال ســنة ‪ ،2011‬منجامعة‬
‫عصفــت بها رياح الثــورات العربية‪ .‬ولكن للأســف‬       ‫والتــي أثبتــت العديــد مــن الدراســات أن فقدان‬
‫رأينــا المآلات الدراميــة لذلك التغيير فيجميع تلك‬                                                                                 ‫محمد الخامس بالرباط‪.‬‬
‫البلدان‪ ،‬باســتثناء تونس‪ .‬فحتى في الحالة التونسية‬          ‫إن مفهوم الثقة السياسية‬                          ‫عقــب ذلك‪ ،‬تابعت دراســة الماجســتير فيجامعة‬
‫ســرعان ما انكفئ الشــباب عن المشــاركة السياسة‬            ‫هو مفهوم مركب قد يعني‬                            ‫"شــربروك" في كندا‪ ،‬قبل أن ألتحق بسلك الدكتوراه‬
‫الف ّعالــة في اللعبــة الديمقراطية‪ .‬أما على مســتوى‬                                                        ‫فيجامعة أتوا ومعهد الدراســات السياسية بباريس‬
‫التمثيلــة‪ ،‬فالمســألة تحتــاج إلى دراســات مع ّمقة‬               ‫عدة أشياء ليست كلها‬                       ‫حيــث أنجزت أطروحة حول دور الإعلام في النجاح‬
‫قصد الخروج بتقييم علمي لواقع التمثيل السياســي‬                         ‫مترابطة بالضرورة‬                     ‫الانتخابي للأحزاب اليمينة المتطرفة من خلال دراسة‬
                                                                                                            ‫حالة الجبهة الوطنية بفرنســا‪ .‬قبل الالتحاق بمعهد‬
                          ‫للشباب في المنطقة‪.‬‬                                                                ‫الدوحة‪ ،‬درســت بالجامعتين المذكورتين في مجال‬
‫إذا كنــا نعــرف أن كثير من الأنظمة‪ ،‬بغض النظر عن‬                                                           ‫تخصصــي‪ ،‬السياســية المقارنة‪ ،‬ونشــرت مجموعة‬
‫طبيعتها‪ ،‬فتحت حيزا لتمثيلية الشباب في مؤسسات‬                                                                ‫من المجالات المحكمة الدولية في مواضيع متعلقة‬
‫الدولة عقب أحداث ‪ ،2011‬ســواء عن قناعة أو رغبة‬
‫منهــا في تجميل صورتها‪ ،‬فإننــا اليوم لا نعرف إلى‬                                                                              ‫بالشعبوية واليمين المتطرف‪.‬‬
‫أي حد هذه التمثيلة في المؤسسات ترسخت أم تم‬
‫التراجــع عنها بعد خمود لهيب الحركات الشــبابية‪.‬‬                                                             ‫	•تركز في أبحاثك على مواضيع الشعبوية‬
‫قصــد الإجابة عن هذا الســؤال اشــتغل حال ًيا على‬
                                                                                                                    ‫واليمين المتطرف‪ ،‬والثقة السياسية‬
                                                                                                                    ‫وغيرها حدثنا قلي ًل عن هذا الاهتمام؟‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12