Page 7 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 7
7 العدد - 50أيار /مايو 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
•البطاقة التعريفية ..من هو عبد الكريم
أمنكاي؟
عبد الكريم أمنكاي هو قبل كل شيء مواطن مغربي،
محــب لوطنه ،وما تمثله ثقافة بلده من قيم الأصالة
والاعتدال دون شوفينية أو غلو .نشأ في بيئة امتزجت
فيها الهويتين العربية والأمازيغية فامتلك الوعي بما
يشكله التنوعالثقافيمنغنىللفرد.هوأيضاشخص
عــاش تجربة الهجرة إلــى الغرب ،والتي فتحت عينه
على آفاق أخرى وكســر عدد من التمثلات التي توجد
في مجتمعاتنا حــول المجتمعات الغربية واختبر ما
تعنيه دولة المواطنة والمســاوات الاجتماعية .وهو
كذلك ،مدرس عاشــق لمهنته وما تمثله كأداة للتغير
المجتمعــي والســمو بالعقل والقيــم .وأخيرا ،هو
طالب علم يأمل أن يترك مساهمة عملية ولو بسيطة
في مجال تخصصه.
الأشــخاص للثقة في الطبقة السياسية التقليدية هي بدأت أهتم بدراســة اليمين الشعبوي المتطرف منذ •حدثنا عن خبراتك الأكاديمية والمهنية؟
إحدى أهم العوامل المسهلة لها. الماجســتير حيث أنجزت رسالة حول الأثر الانتخابي خبراتي الأكاديمية والمهنية متنوعة وتمتد على مدى
للأزمــة الاقتصاديــة لســنة 2007علــى هــذا التيار أكثر من عشــرين ســنة .اشــتغلت بداية كمدرس في
•كيف تنظر إلى واقع التمثيل السياسي السياسي في أوروبا الغربية .هذا الاهتمام ،لم يكن التعليم الابتدائي بمناطــق ريفية بالمغرب ،بعدها
وليــد الصدفة ،فكما تعلم تعتبر معاداة المهاجرين التحقــت بالعمل الإداري وبعد تخري من المدرســة
للشاب في المنطقة؟ من الركائز الإيديولوجيــة المحورية لهذه الأحزاب، الوطنية للإدارة بالرباط بشــهادة جامعية في مجال
وبحكــم أنني عشــت تجربة الهجــرة ،كان اهتمامي الاقتصاد والتدقيق ،عملت كمنسق لمصلحة الموارد
في أعقاب ما ســمي بالربيع العربي ،ســاد اعتقاد أن بالموضــوع ينبع من الهاجس الشــخصي والفضول البشرية بمديرية محلية لوزارة التربية الوطنية لفترة
ذلــك الحدث التاريخي سيشــكل قطيعة مع عزوف الأكاديمي .أما فيما يخص الأبحاث التي أجريتها حول مــن الزمن .في نفس الوقت كنت أتابع دراســتي في
الشــباب العربي عن الاهتمام بالسياسة ،على اعتبار الموضوع ،فهي تركــز على محاولة فهم المحددات القانــون العام والعلوم السياســية ،حيث حصلت
دورهم الريادي في ســقوط الأنظمة السلطوية التي الفردية والبنيويــة للصعود الانتخابي للشــعبويين علــى إجازة في هذا المجال ســنة ،2011منجامعة
عصفــت بها رياح الثــورات العربية .ولكن للأســف والتــي أثبتــت العديــد مــن الدراســات أن فقدان
رأينــا المآلات الدراميــة لذلك التغيير فيجميع تلك محمد الخامس بالرباط.
البلدان ،باســتثناء تونس .فحتى في الحالة التونسية إن مفهوم الثقة السياسية عقــب ذلك ،تابعت دراســة الماجســتير فيجامعة
ســرعان ما انكفئ الشــباب عن المشــاركة السياسة هو مفهوم مركب قد يعني "شــربروك" في كندا ،قبل أن ألتحق بسلك الدكتوراه
الف ّعالــة في اللعبــة الديمقراطية .أما على مســتوى فيجامعة أتوا ومعهد الدراســات السياسية بباريس
التمثيلــة ،فالمســألة تحتــاج إلى دراســات مع ّمقة عدة أشياء ليست كلها حيــث أنجزت أطروحة حول دور الإعلام في النجاح
قصد الخروج بتقييم علمي لواقع التمثيل السياســي مترابطة بالضرورة الانتخابي للأحزاب اليمينة المتطرفة من خلال دراسة
حالة الجبهة الوطنية بفرنســا .قبل الالتحاق بمعهد
للشباب في المنطقة. الدوحة ،درســت بالجامعتين المذكورتين في مجال
إذا كنــا نعــرف أن كثير من الأنظمة ،بغض النظر عن تخصصــي ،السياســية المقارنة ،ونشــرت مجموعة
طبيعتها ،فتحت حيزا لتمثيلية الشباب في مؤسسات من المجالات المحكمة الدولية في مواضيع متعلقة
الدولة عقب أحداث ،2011ســواء عن قناعة أو رغبة
منهــا في تجميل صورتها ،فإننــا اليوم لا نعرف إلى بالشعبوية واليمين المتطرف.
أي حد هذه التمثيلة في المؤسسات ترسخت أم تم
التراجــع عنها بعد خمود لهيب الحركات الشــبابية. •تركز في أبحاثك على مواضيع الشعبوية
قصــد الإجابة عن هذا الســؤال اشــتغل حال ًيا على
واليمين المتطرف ،والثقة السياسية
وغيرها حدثنا قلي ًل عن هذا الاهتمام؟