Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 20

‫‪20‬‬                                                             ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫محاضرة حول العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية‪..‬‬
                                  ‫بين دول الخليج ودول غرب إفريقيا‬

‫وقد عرض ســفراء بينين والســنغال وغينيا بيســاو وغينيا‬     ‫وفــي كلمته الافتتاحية‪ ،‬أثنى الدكتور عبد الوهاب الأفندي‬      ‫نظّمت كلية الاقتصاد‬
‫والقائم بأعمال ســفارة ســاحل العاج فــي الدوحة أوجه‬       ‫رئيس معهد الدوحة للدراســات العليا على هذه المبادرة‬          ‫والإدارة والسياسات العامة‬
‫التعاون والاتفاقيات الموقعة بين بلادهم ودولة قطر في‬        ‫التيجرى تنســيقها بين الســفراء وكلية الاقتصاد والإدارة‬      ‫بمعهد الدوحة للدراسات‬
‫مختلفالمجالات‪،‬كماقدمواشر ًحاعنالفرصالاستثمارية‬             ‫والسياســات العامة والتي اعتبرها بدايــة لتوثيق العلاقة‬      ‫العليا‪ ،‬الأربعاء ‪ 13‬نيسان‪/‬‬
‫المتوفــرة في هذه الدول‪ ،‬وخاصــة في المجالين الزراعي‬       ‫بين الســفراء وشــعوبهم ودولهم مــع المعهد‪ ،‬حيث إن‬           ‫أبريل ‪ 2022‬محاضرة عامة‬
                                                           ‫الأخير أصبح يستضيف عد ًدا من الطلاب من غرب إفريقيا‪،‬‬          ‫بعنوان‪ :‬العلاقات السياسية‬
                                       ‫والسياحي‪.‬‬           ‫مضي ًفا أن العالم العربي نصفه في إفريقيا وبالتالي هناك‬       ‫والاقتصادية والثقافية‪..‬‬
‫وكان ســعادة الســيد مدير المعهد الدبلوماسي في وزارة‬                                                                    ‫بين دول الخليج ودول غرب‬
‫الخارجيــة القطريــة الدكتــور عبد العزيز الحر قد أشــاد‬    ‫لحمة تاريخية تجمع بين اللغة والدين مع غرب إفريقيا‪.‬‬          ‫إفريقيا‪ ،‬بمشاركة ‪ 11‬سفي ًرا‬
‫بالعلاقــات المتنامية بين دولة قطــر ودول غرب إفريقيا‪،‬‬     ‫وأكد الأفندي أن رســالة معهد الدوحة للدراســات العليا‬        ‫من إحدى عشرة دولة‬
‫والاهتمام المتبادل بين دول الخليج وهذه الدول لتطوير‬        ‫الأساسية هي أكاديمية علمية معرفية لتعزيز مكانة العلوم‬        ‫إفريقية‪ ،‬وبحضور سعادة‬
‫العلاقــات فيما بينها في مختلف المجالات‪ .‬وقال في كلمة‬      ‫الاجتماعية والإنســانية‪ ،‬ومهمة هذا العلوم الأساسية هي‬        ‫الدكتور عبد العزيز الحر‪ ،‬مدير‬
‫لــه بالمحاضــرة "إن الحديث يجرى الآن عــن "المصلحة‬        ‫فهم الإنســان والواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي‬          ‫المعهد الدبلوماسي في‬
‫المتبادلــة" بيــن دول الخليــج ودول غــرب إفريقيــا‪ ،‬في‬   ‫في دولنا وبمــا يحقق النهضة والتنمية العربية الإفريقية‪،‬‬      ‫وزارة الخارجية القطرية؛‬
‫المجالات الاقتصادية والاســتثمارية والتنمية المستدامة‪،‬‬     ‫وبالتالــي فإن مشــاركة الســفراء بهــذه الندوة النقاشــية‬   ‫استعرضوا فيها تجارب‬
‫وليــس عن تقديم المســاعدات الإنســانية‪ ،‬وهو ما يعد‬        ‫الأكاديميــة والعلمية والمعرفية يســاعد على فهم أعمق‬         ‫دولهم المختلفة في الخليج‬
                                                                                                                        ‫بوجه عام وفي دولة قطر‬
                                     ‫تطو ًرا إيجاب ًيا‪.‬‬       ‫للمشاكل والتحديات التي تواجهها دول غرب إفريقيا‪.‬‬           ‫على وجه الخصوص‪.‬‬
‫هــذا‪ ،‬وتُع ّرف الأمم المتحدة غــرب أفريقيا بأنها ‪ 16‬دولة‬  ‫منجهته‪ ،‬أشــاد الدكتور حامد علــي عميد كلية الاقتصاد‬
‫تبلــغ مســاحتها ‪ 5,112,903‬كم‪ ،2‬وتضم بنيــن وبوركينا‬       ‫والإدارة والسياســات العامــة بالحضــور نيابة عن رئيس‬
‫فاســو والرأس الأخضر وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيســاو‬   ‫مجلس الامناء الدكتور عزمي بشارة ورئيس المعهد وبدور‬
‫وساحل العاج وليبيريا ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا‬     ‫الســفراء لطرح هذه القضايا المتعلقة في مجالات الأمن‬
‫والســنغال وســيراليون وتوغو‪ .‬ويقدر عدد ســكان غرب‬         ‫الغذائي والتنمية المســتدامة وتعريف المجتمع القطري‬
‫أفريقيــا بحوالي ‪ 381‬مليوناً‪ ،‬وتوجد لغات كثيرة في غرب‬      ‫عــن أهمية دول غــرب إفريقيا تاريخيًــا وثقافيًا واقتصاديًا‬
‫أفريقيا أهمها وأكبرها لغة الهوسا‪ ،‬التي تحتل المركز الأول‬   ‫للمنطقــة العربيــة‪ ،‬كما أعرب الدكتــور حامد عن أمله في‬
‫ويتــراوح عــدد المتحدثين بها في غرب أفريقيا ما بين ‪200‬‬    ‫عقد لقاءت علمية مع ّمقة وحوارات مســتقبلية مع النخب‬

                       ‫مليون إلى ‪ 230‬مليون شخص‪.‬‬                          ‫الأكاديمية والفكرية وصانعي السياسات‪.‬‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25