Page 19 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 19

‫‪19‬‬                                                                                                         ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                       ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                     ‫تواجهه‪.‬‬                 ‫اختتم المؤتمر بورقة بحثية‬                                         ‫دراستهم في المعهد‪.‬‬
‫يشــار إلــى أن برنامــج التاريخ في معهــد الدوحة‬                ‫حول الحركات الاجتماعية‬                ‫وتوزعــتجلســات المؤتمر علىجلســتين؛ حيث‬
‫للدراســات العليا يقدم لطلابــه مجموعة متنوعة‬                                                          ‫تناولــت الجلســة الأولــى الحــركات الاجتماعيــة‬
‫ومتكاملــة من المقررات‪ ،‬تغطي منهجيات دراســة‬                    ‫الاحتجاجية "حركة الحوثي‬                ‫الاحتجاجيــة في المغرب‪ ،‬فيما ناقشــت الجلســة‬
‫التاريــخ والإســتوغرافيا‪ ،‬وتقنيات قــراءة الوثائق‬                ‫نموذ ًجا" ق ّدمها فوزي‬               ‫الثانية الحركات الاجتماعية الاحتجاجية في الجزيرة‬
‫الأرشــيفية‪ ،‬إضافة إلىجوانــب متعددة من تاريخ‬                                                          ‫العربية‪ .‬وفي إطار الجلســة الأولى‪ ،‬ق ّدم الدكتور‬
‫المتوســط والعالم الإســامي‪ ،‬والتاريخ الحديث‬                ‫الغويدي‪ ،‬من برنامج التاريخ‪،‬‬                ‫بــدر الزاهر‪ ،‬باحث متخصص فــي قانون الأعمال‬
                                                                ‫تناول فيها حركة الحوثي‬                 ‫والتاريــخ الدبلوماســي‪ ،‬ورقــة بحثية ســلط فيها‬
                                    ‫والراهن‪.‬‬                     ‫باعتبارها حركة اجتماعية‬               ‫الضــوء على الحــركات الاجتماعية في المغرب من‬
‫كما يســعى البرنامج ‪ ،‬إلى تكوينجيل عربيجديد‬                    ‫استطاعت أن تسيطر على‬                    ‫خلال دراســة لتطور أنماط الاحتجاج بين (‪– 1965‬‬
‫مــن الباحثين في حقل التاريخ العربي والإســامي‬                    ‫شمال اليمن في الزمن‬                  ‫‪ .)2020‬وتطرق الزاهر إلى مختلف أنماط الاحتجاج‬
‫يســتفيد من الخبرة التي راكمها أساتذة البرنامج في‬                                     ‫الراهن‬           ‫وبواعثهــا مع رصد تطورها والتحــول الذي طالها‬
‫مجال الدراســات التاريخية في الجامعات العربية‬                                                          ‫بالتــوازي مع المتغيــرات والتحــولات التي عرفها‬
‫والأجنبيــة‪ .‬هذا بالإضافة إلى لفــت انتباه الطلاب‬      ‫اســتطاعت أن تسيطر على شــمال اليمن في الزمن‬
‫إلى ضــرورة تنويع مصادر الخبر مــن أجل معرف ٍة‬         ‫الراهــن‪ ،‬تلا ذلك نقــاش ثري حول آليات دراســة‬      ‫المشهد السياسي المحلي والإقليمي والدولي‪.‬‬
‫أكثــر دقّ ًة‪ ،‬ومن ثمة ضــرورة الانفتاح على مختلف‬      ‫الزمن الراهــن‪ ،‬وأدوات المــؤرخ والتحديات التي‬  ‫وفي ســياق متصل‪ ،‬تناول إســماعيل عطية‪ ،‬طالب‬
‫الأرشــيفات العربيــة والأجنبيــة‪ .‬ويخلق الســعي‬                                                       ‫فــي برنامج التاريخ‪ ،‬التحولات التــي عرفها الفعل‬
‫إلى اعتماد أرشــيفات محلية ودوليــة متنوعة لدى‬                                                         ‫الاحتجاجي بالمغرب بعد انتفاضة ‪ 20‬يونيو ‪،1981‬‬
‫الطالــب اهتما ًما بالتاريخ العلائقــي‪ ،‬ما يمكنه من‬                                                    ‫مشــي ًرا إلى أن بروز ظاهــرة الانتفاضات الحضرية‬
‫الانفتــاح على المدارس التاريخيــة الحديثة‪ .‬وهذا‬                                                       ‫الصغرى كمظهر من مظاهر إخضاع الدولة للفضاء‬
‫الأمر يُم ّكن الطلاب من كتابة التاريخ العربي بن َف ٍس‬                                                  ‫العام‪ ،‬وســيطرة هذا النوع من الاحتجاجات على‬
‫جديد‪ ،‬يســهم في تجــاوز التقليــد وتكريس أطر‬                                                           ‫المشهدالسياسيبالمغربمنذمنتصفالثمانينيات‬
                                                                                                       ‫حتى حركة عشرين فبراير‪ .‬واختتمت الجلسة الأولى‬
                              ‫منهجية جديدة‪.‬‬                                                            ‫بورقة‪" :‬الموســيقى الاحتجاجية بالمغرب الأقصى‬
                                                                                                       ‫خلال الســبعينيات مــن القرن العشــرين" ق ّدمها‬
                                                                                                       ‫الباحــث عماد تبهوت‪ ،‬طالب فــي برنامج التاريخ‪،‬‬
                                                                                                       ‫وتطرق فيها إلى الموســيقى الاحتجاجية بالمغرب‬
                                                                                                       ‫مــن خلال مجوعة "نــاس الغيــوان" مقد ًما خلال‬
                                                                                                       ‫مداخلته تعري ًفا للفرقة والســياق العام لظهورها‬
                                                                                                       ‫على الســاحة الفنيــة بالمغرب‪ ،‬كما قــدم تحلي ًل‬
                                                                                                       ‫مع ّم ًقــا للأغنيــة الغوانية‪ ،‬مع التركيــز على إظهار‬

                                                                                                                             ‫الجانب الاحتجاجي فيها‪.‬‬
                                                                                                       ‫اســتهلت الجلسة الثانية بمداخلة حول "هل هناك‬
                                                                                                       ‫مــن أفق لحراك سياســيجديد في الكويت" حاول‬
                                                                                                       ‫عبرهــا خالــد تركي‪ ،‬طالب ماجســتير فــي برنامج‬
                                                                                                       ‫العلوم السياســية والعلاقــات الدولية‪ ،‬أن يناقش‬
                                                                                                       ‫أفق ومســتقبل الحراك السياســي في الكويت من‬
                                                                                                       ‫خلال تشــريح تاريخ الحراك الســابق ما بين أعوام‬
                                                                                                       ‫‪ 2014 - 2009‬مشــي ًرا إلــى محــددات هذا الحراك‬
                                                                                                       ‫وأســباب نشــوئه وســقوطه‪ .‬فيما تطرقت مشاعل‬
                                                                                                       ‫الشــ ّمري‪ ،‬طالبة في برنامج ماجستير التاريخ‪ ،‬إلى‬
                                                                                                       ‫الحراك النسوي السعودي‪ :‬نشأته وتحولاته وتأثيره‬

                                                                                                                                    ‫في الرأي العربي‪.‬‬
                                                                                                       ‫واختتــم المؤتمــر بورقــة بحثية حــول الحركات‬
                                                                                                       ‫الاجتماعيــة الاحتجاجية "حركــة الحوثي نموذ ًجا"‬
                                                                                                       ‫ق ّدمها فــوزي الغويدي‪ ،‬من برنامج التاريخ‪ ،‬تناول‬
                                                                                                       ‫فيهــا حركــة الحوثــي باعتبارهــا حركــة اجتماعية‬
   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24