Page 19 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 19
19 العدد - 58نيسان /أبريل 2022
zajel@dohainstitute.edu.qa
تواجهه. اختتم المؤتمر بورقة بحثية دراستهم في المعهد.
يشــار إلــى أن برنامــج التاريخ في معهــد الدوحة حول الحركات الاجتماعية وتوزعــتجلســات المؤتمر علىجلســتين؛ حيث
للدراســات العليا يقدم لطلابــه مجموعة متنوعة تناولــت الجلســة الأولــى الحــركات الاجتماعيــة
ومتكاملــة من المقررات ،تغطي منهجيات دراســة الاحتجاجية "حركة الحوثي الاحتجاجيــة في المغرب ،فيما ناقشــت الجلســة
التاريــخ والإســتوغرافيا ،وتقنيات قــراءة الوثائق نموذ ًجا" ق ّدمها فوزي الثانية الحركات الاجتماعية الاحتجاجية في الجزيرة
الأرشــيفية ،إضافة إلىجوانــب متعددة من تاريخ العربية .وفي إطار الجلســة الأولى ،ق ّدم الدكتور
المتوســط والعالم الإســامي ،والتاريخ الحديث الغويدي ،من برنامج التاريخ، بــدر الزاهر ،باحث متخصص فــي قانون الأعمال
تناول فيها حركة الحوثي والتاريــخ الدبلوماســي ،ورقــة بحثية ســلط فيها
والراهن. باعتبارها حركة اجتماعية الضــوء على الحــركات الاجتماعية في المغرب من
كما يســعى البرنامج ،إلى تكوينجيل عربيجديد استطاعت أن تسيطر على خلال دراســة لتطور أنماط الاحتجاج بين (– 1965
مــن الباحثين في حقل التاريخ العربي والإســامي شمال اليمن في الزمن .)2020وتطرق الزاهر إلى مختلف أنماط الاحتجاج
يســتفيد من الخبرة التي راكمها أساتذة البرنامج في الراهن وبواعثهــا مع رصد تطورها والتحــول الذي طالها
مجال الدراســات التاريخية في الجامعات العربية بالتــوازي مع المتغيــرات والتحــولات التي عرفها
والأجنبيــة .هذا بالإضافة إلى لفــت انتباه الطلاب اســتطاعت أن تسيطر على شــمال اليمن في الزمن
إلى ضــرورة تنويع مصادر الخبر مــن أجل معرف ٍة الراهــن ،تلا ذلك نقــاش ثري حول آليات دراســة المشهد السياسي المحلي والإقليمي والدولي.
أكثــر دقّ ًة ،ومن ثمة ضــرورة الانفتاح على مختلف الزمن الراهــن ،وأدوات المــؤرخ والتحديات التي وفي ســياق متصل ،تناول إســماعيل عطية ،طالب
الأرشــيفات العربيــة والأجنبيــة .ويخلق الســعي فــي برنامج التاريخ ،التحولات التــي عرفها الفعل
إلى اعتماد أرشــيفات محلية ودوليــة متنوعة لدى الاحتجاجي بالمغرب بعد انتفاضة 20يونيو ،1981
الطالــب اهتما ًما بالتاريخ العلائقــي ،ما يمكنه من مشــي ًرا إلى أن بروز ظاهــرة الانتفاضات الحضرية
الانفتــاح على المدارس التاريخيــة الحديثة .وهذا الصغرى كمظهر من مظاهر إخضاع الدولة للفضاء
الأمر يُم ّكن الطلاب من كتابة التاريخ العربي بن َف ٍس العام ،وســيطرة هذا النوع من الاحتجاجات على
جديد ،يســهم في تجــاوز التقليــد وتكريس أطر المشهدالسياسيبالمغربمنذمنتصفالثمانينيات
حتى حركة عشرين فبراير .واختتمت الجلسة الأولى
منهجية جديدة. بورقة" :الموســيقى الاحتجاجية بالمغرب الأقصى
خلال الســبعينيات مــن القرن العشــرين" ق ّدمها
الباحــث عماد تبهوت ،طالب فــي برنامج التاريخ،
وتطرق فيها إلى الموســيقى الاحتجاجية بالمغرب
مــن خلال مجوعة "نــاس الغيــوان" مقد ًما خلال
مداخلته تعري ًفا للفرقة والســياق العام لظهورها
على الســاحة الفنيــة بالمغرب ،كما قــدم تحلي ًل
مع ّم ًقــا للأغنيــة الغوانية ،مع التركيــز على إظهار
الجانب الاحتجاجي فيها.
اســتهلت الجلسة الثانية بمداخلة حول "هل هناك
مــن أفق لحراك سياســيجديد في الكويت" حاول
عبرهــا خالــد تركي ،طالب ماجســتير فــي برنامج
العلوم السياســية والعلاقــات الدولية ،أن يناقش
أفق ومســتقبل الحراك السياســي في الكويت من
خلال تشــريح تاريخ الحراك الســابق ما بين أعوام
2014 - 2009مشــي ًرا إلــى محــددات هذا الحراك
وأســباب نشــوئه وســقوطه .فيما تطرقت مشاعل
الشــ ّمري ،طالبة في برنامج ماجستير التاريخ ،إلى
الحراك النسوي السعودي :نشأته وتحولاته وتأثيره
في الرأي العربي.
واختتــم المؤتمــر بورقــة بحثية حــول الحركات
الاجتماعيــة الاحتجاجية "حركــة الحوثي نموذ ًجا"
ق ّدمها فــوزي الغويدي ،من برنامج التاريخ ،تناول
فيهــا حركــة الحوثــي باعتبارهــا حركــة اجتماعية