Page 31 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 31

‫‪31‬‬                                                            ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫الجماعيـة‪ ،‬الهولوكوسـت‪ ،‬التـي قتـل فيهـا مـا‬           ‫العامــل الأ ّول‪ ،‬يكمــن في "المســؤولية"‪،‬‬
    ‫يقـارب سـتة ملايـن يهـودي‪ ،‬قـال إيخـان‪" :‬أنـا‬          ‫فعندمــا تتقاســم المســؤوليات تكــون الطاعــة‬
    ‫كنــت فقــط أتبــع الأوامــر‪ ،‬لســت أنــا المســؤول‬
    ‫عــ ّا حــدث‪ ،‬لا أتحمــل مســؤولية مــا جــرى"‪ .‬إ ًذا‬  ‫ممكنــة‪ ،‬وإذا أخليــت المســؤولية تما ًمــا عــن‬
    ‫فالمســؤولية‪ ،‬هــي مركــز مــن مراكــز الطاعــة‪،‬‬       ‫المُطيــع فــإن ذلــك يجعــل مــن الإطاعــة أمــ ًرا‬
                                                           ‫حتم ًيــا‪ .‬فمثــ ًا في التجربــة المُشــار إليهــا‪،‬‬
          ‫وعامــل مهــم في تفســر لمــاذا نطيــع‪.‬‬          ‫عندمــا قــال المجــرب‪ " :‬أكمــل العمــل‪ ،‬إذا حــدث‬
    ‫وفى إطــار تفســر مبــدأ المســؤولية‪ ،‬يــرى‬
    ‫منظـرو علـم النفـس الاجتماعـي وعلـم الاجتماع‬           ‫شيء فأنــا أتحمــل المســؤولية كاملــة"‪ .‬وبعــد‬
    ‫أن "التشــكيل الهرمــي" يلعــب دورا ها ًمــا في‬
    ‫فهـم دوافـع النـاس نحـو الطاعـة‪ .‬فالتشـكيلات‬           ‫الانتهــاء مــن التجربــة ُســأل أحــد المشــاركين‬
    ‫صاحبــة العلاقــات الرأســية يميــل أفرادهــا‬          ‫لمـاذا أطعـت؟ فأجـاب قائـ ًا‪" :‬أنـا كنـت أفعـل مـا‬
    ‫إلى الطاعــة عــى عكــس التشــكيلات صاحبــة‬
    ‫العلاقــات الأفقيــة والدائريــة‪ .‬ففــي العلاقــات‬     ‫يقــال لي‪ ..‬لم أكــن أفعــل أي شيء بنفــي‬
    ‫الهرميــة الرأســية‪ ،‬هــؤلاء الذيــن يقعــون في‬
    ‫أعــى الهــرم‪ ،‬هــم "مســؤولون" عــن الآخريــن‬         ‫بتاتًــا"‪ .‬وبالمثــل‪ ،‬إذا أســقطنا هــذا المنهــج‬
    ‫الذيـن يقعـون في الأسـفل لحمايتهـم وتوفـر‬
    ‫الأمــن والغــذاء لهــم‪ .‬والآخريــن الذيــن يقعــون‬    ‫التفكــري عــى نمــوذج ألمانيــا النازيــة‪ ،‬كان‬
    ‫في قـاع الهـرم مطالبـون في المقابـل بطاعـة‬
    ‫الفوقيــن‪ .‬لذلــك‪ ،‬هنــاك عقــد اجتماعــي‪،‬‬             ‫أمــر الطاعــة داخــل الجيــش الألمــاني محــل‬
    ‫وعلاقــات تعاقديــة غــر تراحميــة‪ ،‬يكــون‬
    ‫"الطاعـة مقابـل الحمايـة" حجـر أساسـها‪ ،‬فـإذا‬          ‫تســاؤل كبــر‪ .‬مــا الــذي يجعــل مــن الشــباب‪،‬‬
    ‫غــاب أحدهــا مــن المرجــح أن يحــدث "اختــال‬
                                                           ‫الأطفــال‪ ،‬الجنــود‪ ،‬بــل مــا الــذي يجعــل مــن‬
                   ‫وظيفــي" أو أن ينتهــي "العقــد"‪.‬‬
                                                           ‫شــعب بأكملــه‪ ،‬كائنــات دمويــة‪ ،‬تطيــع وتــرع‬

                                                           ‫في أذيــة الأخريــن؟ قــال أدولــف إيخــان‪ ،‬أحــد‬

                                                           ‫المســؤولين الكبــار في الرايــخ الثالــث‪ ،‬وأحــد‬

                                                           ‫المسـؤولين عـن معسـكرات الاعتقـال والإبـادات‬
   26   27   28   29   30   31   32   33   34