Page 9 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 9

‫‪9‬‬                                                                                                      ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                        ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
       ‫حوار العدد‬

                                                                                                          ‫البطاقة التعريفية‪ ..‬من هو الدكتور‬
                                                                                                                                 ‫عمار الشمايلة؟‬

                                                                                                       ‫اســمي عمار الشــمايلة‪ ،‬أســتاذ مســاعد في برنامج‬
                                                                                                       ‫العلــوم السياســية والعلاقــات الدوليــة في معهد‬
                                                                                                       ‫الدوحة للدراسات العليا‪ .‬حصلت على البكالوريوس‬
                                                                                                       ‫مــنجامعة "ليولا شــيكاغو" وعلى درجــة دكتور في‬
                                                                                                       ‫الحقوق مــنجامعة "روتجرز كامــدن" ونلت درجة‬
                                                                                                       ‫الدكتوراه في العلوم السياســ ّية منجامعة فلوريدا‪.‬‬
                                                                                                       ‫يتر ّكــز معظــم عملــي واهتمامي البحثــي في مجال‬
                                                                                                       ‫السياســة المقارنة‪ ،‬والاقتصاد السياســي‪ ،‬ودراسات‬
                                                                                                       ‫وأبحاث الســلوك السياســي (‪.)Political behavior‬‬
                                                                                                       ‫أركّز على العمل البحثي الك ّمي عمو ًما‪ ،‬ومهت ّم بقضايا‬
                                                                                                       ‫الشرق الأوسط‪ ،‬وبالقضايا المتعلّقة بالملف السور ّي‬

                                                                                                                                            ‫بالذات‪.‬‬

‫السياسة السلطوية‪ ،‬والتركيز على الوضع السياسي‬        ‫العلم ّية واهتماماتهم البحث ّية‪ ،‬واطّلاعهم الدقيق‬   ‫	•هل د ّرست في جامعات أخرى قبل مجيئك‬
‫في سوريا‪ .‬ثم وجدت نفسي مهت ًما بدمج تخصصي‬           ‫على أعمالي السابقة‪ ،‬ما أوحى لي بالمستوى العالي‬
‫الســابق في الحقوق بمجال البحث السياسي‪ ،‬كأن‬                                                             ‫إلى الدوحة‪ ،‬وما الذي دفعك لاختيار معهد‬
‫أتخصص في السياســة القضائية مثــ ًا‪ ،‬ولي ورقة‬                           ‫للمؤسسة التي أتقدم إليها‪.‬‬            ‫الدوحة للدراسات العليا للتدريس فيه؟‬
‫بحثيــة أعمــل عليها حتــى الآن في هــذا المجال‪.‬‬
‫اللحظة التي قررت فيها التركيز على منطقة الشرق‬       ‫	•هل كان لانتقالك من دراسة الحقوق في‬               ‫نعم‪ ،‬درســت ســابقاً فــي (‪Frankling & Marshall‬‬
‫الأوســط‪ ،‬هي لحظــة بدء أحــداث الربيع العربي‬                                                          ‫‪ ،)College‬وعملت كأســتاذ مســاعد فــي (‪Florida‬‬
‫عــام ‪ ،2011‬إذجذبتني دراســة الفعــل الجماعي‬           ‫مرحلة البكالوريوس إلى دراسة العلوم‬              ‫‪ .)State University‬اختــرت معهــد الدوحــة حيــن‬
‫(‪ ،)Collective Action‬وانتهيــت إلــى التركيز على‬     ‫السياسية في الدكتوراه دو ٌر في اختيارك‬            ‫ســمعت بالمعهد ورســالته‪ ،‬وجذبني وجود مؤسسة‬
‫تفاعلات هذا المفهوم في العالم العربي تحدي ًدا‪.‬‬                                                         ‫عربيــة أصيلــة مهت ّمة بالعلم وبتطويــره في العالم‬
‫لذلــك‪ ،‬كانت لدي فكرة حول هذا التوجه في عبور‬             ‫لمعهد الدوحة؟ خا ّص ًة وأنّه كانت لديك‬        ‫العربي‪ ،‬بشــكل مســتق ّل عــن المؤسســات البحثية‬
‫التخصصــات‪ ،‬لكنها لــم تلعب دو ًرا مباشــ ًرا في‬        ‫فكرة حول أهمية عبور التخصصات ضمن‬
                                                                                                                        ‫والأكاديميّة في العالم الغربي‪.‬‬
                             ‫اختياري للمعهد‪.‬‬                                         ‫رسالة المعهد؟‬
‫لا تتعارض دراســتي للحقوق مع ما لحقها‪ ،‬فالكثير‬                                                         ‫	•كيف تصف تجربة انتقالك من التدريس في‬
‫من دارســي الحقوق في الولايــات المتحدة يت ّمون‬     ‫قبــل دخولي حقل العلوم السياســية كنت محتا ًرا‬
‫دراســتهم في تخصصات أخرى‪ .‬إحدى أســاتذتي‬            ‫فــي الحقل الذي أرغب في دراســته وفي توجهاتي‬         ‫جامعات غربية إلى التدريس في مؤسسة‬
‫في كلية الحقوق كانت تحمل شــهادة الدكتوراه في‬       ‫البحثيــة عمو ًما‪ .‬كنت فــي البداية أرغب بدراســة‬                                               ‫عربية؟‬
‫التاريخ‪ ،‬وحين استشــرتها في الخروج عن دراســة‬
‫الحقــوق لنيــل شــهادة الدكتوراه فــي اختصاص‬             ‫عملي البحثي يستفيد كثي ًرا‬                   ‫يرفض بعض الأساتذة في المؤسسات والجامعات‬
‫آخــر شــجعتني ودعمتني‪ ،‬وحاولــت توجيهي إلى‬                ‫من مسألة عبور التخصصات‬                      ‫الغربية كجامعات الولايات المتح ّدة الأميركية مث ًل‬
‫اختصــاص التاريــخ‪ ،‬إلا أنــي وجــدت نفســي في‬                                                         ‫الخــروج منها‪ ،‬قــد ينتقلون من ولايــة إلى أخرى‪،‬‬
‫اختصــاص العلوم السياســية‪ .‬بالمختصر‪ ،‬لا أظن‬                  ‫والقدرة على التن ّقل بين‬                 ‫لكن ليس إلى خــارج الولايات المتحدة أو المملكة‬
‫أن خلفيتــي الأكاديمية ومــا تحويه من انتقالات لها‬          ‫الأدبيات المتعلّقة بالمجال‬                 ‫المتحدة أو غيرها‪ .‬شخص ًيا‪ ،‬أرى أنّني من الأشخاص‬
‫دور فــي مجيئي إلى معهد الدوحة‪ ،‬إلا أنها بالطبع‬                                                        ‫غير المق ّيدين بالمكان‪ ،‬وأعتقد أنّه ما إن تتوافر النية‬
‫ساعدتني في توسيع مداركي حول تع ّدد المقاربات‬                                                           ‫للعمــل بمؤسســات التعليم في العالــم العربي‬
                                                                                                       ‫والرغبة في دراســة قضاياه وإثــراء واقعه‪ ،‬فإ ّن ما‬

                                                                                                              ‫تبقى من الصعوبات يس ُهل إلى ح ٍّد بعيد‪.‬‬
                                                                                                       ‫عندما وجدت الشــاغر للتدريس في قسم العلوم‬
                                                                                                       ‫السياســية في المعهد تحمست له‪ ،‬وحين تق ّدمت‬
                                                                                                       ‫وأجــروا معــي المقابلــة‪ ،‬لفتتنــي دقّــة ال ُمقا ِبلين‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14