Page 11 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 11
11 العدد - 53تشرين الأول /أكتوبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
حوار العدد
•هل تعتقد أ ّن البحث الميداني ضروري في
مجال العلوم السياسية؟
يعتمــد ذلــك على المــادة المبحوثــة؛ إذ يتعيّن على
الباحث في قضايا معينة أن يكون موجو ًدا في الميدان
حتى إن توفــرت لديه بيانات ومعطيات كافية لإجراء
البحث ،وذلك لوضع هذه المعطيات في ســياقاتها،
مــاقديكشــفلهدينام ّياتغائبــ ًةأوغي َرمتوقعةفي
تفاعــل هذه المعطيات مع بعضهــا .لكن أكرر ،ذلك
يعتمد على مادة الدراســة ،حيــث يمكن في كثير من
الأحيــان أن يت ّم إنجاز البحث على الوجه الأكمل دون
الحاجة إلى العمل الميداني.
فــيالعلــومالسياســ ّية.كماتفيدناهذهالشــراكات استلم َت رئاسة قســم العلوم السياسية في المعهد •بما أنّنا تطرقنا إلى الجدل المنهجي الذي
-كبرنامــج -في تأمين الدعــم الأمثل لطلابنا من خلال العــام الماضــي ،هل هنــاك شــراكات بحثيّة حاول
الفرص التدريبية ( )Internshipsوما شــابهها ،خا ّص ًة القســم الانخــراط فيهــا مــع مراكز بحثيــة أو برامج يمكن أن يطرأ على البحث السياسي ،عق َد
أننــا مهت ّمون بتوجيههــم وإرشــادهم ،والبقاء على المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
وتخصصات مختلفة داخل المعهد وخارجه؟
تواص ٍل معهم لدعمهم بشكل فاعل ومستمر. لدينــا بالتأكيــد تو ّجــه نحو بنــاء علاقات وشــراكات قبل أيام ندوة ناقشت حال العلوم
بحثيّــة ،تبــدأ باجتهادنا المســتم ّر لترســيخ العلاقة السياسية في العالم العربي ،وطُرحت
•ما هي الرسالة التي تو ّجهها إلى طلاب مــع المركــز العربي للأبحاث ودراســة السياســات؛
خا ّصــ ًة أن أهدافنا البحثية تتقاطــع مع أهدافه ،كما فيها مسألة تهميش المناهج الكمية في
معهد الدوحة؟ أ ّن الطاقــم التدريســي لبرنامجنا يضــ ّم في معظم
الأحيانباحثينمن المركز العرب ّي .أعتقدبوجود فرص الدراسات السياسية العربية .بما أنّك تتبنى
رســالتي لهم هي :اقــرأوا! املأوا أوقاتكــم بالقراءة ممتازةلاســتفادةالمركزمنخريجيالقسمالمد ّربين المقاربة الكمية في عملك البحثي ،ما رأيك
فــي تخ ّصصاتكم قــدر اســتطاعتكم .أنصحكم بأن على اســتخدام منهجيــات البحث الكم ّيــة والكيفية
تتو ّســعوا في القراءات الإضافية إلىجانب القراءات في واقع دراسة العلوم السياسية العرب ّية
المطلوبــة ضمن برامجكم ،وفي ك ّل ما يثري ويضيف عندما وجدت الشاغر للتدريس منهجيًا؟
لكــم ويصب في مجــال اهتماماتكــم البحثيّة ،وكل في قسم العلوم السياسية
ذلك ضمن فكرة اســتغلال تف ّرغكــم كطلاب للقراءة أو ًل ،يلقــى المنهــج الك ّمــي مؤخــ ًرا روا ًجــا بيــن
في المعهد تحمست له معظــمالمــدارسالبحثيةالغربيةســوا ًء فيالدول
والتب ّحر والمناقشة. الإســكندنافية أو فــي بريطانيــا وغيرهــا ،ولم يعد
كونوا متح ّمســين لما تدرســون ،أوجدوا اهتماماتكم محصــو ًرا علــى المــدارس البحثيــة الأميركيــة على
التــي تلهمكم وتدفعكم للســير قد ًمــا فيما تتلقون ســبيل المثال .نحاول في العلوم السياســية العربية
وتنتجــون مــن المعرفــة .لا شــ ّك أن لتكليفاتكــم الاســتفادة من هــذه التو ّجهــات ،إلا أ ّن التخصصيّة
الأكاديميــة أولويــة في دراســتكم ،وينبغي أن تكون فــي توجــ ٍه منهجي مح ّدد ،ســواء كان كميًا أم كيف ًيا،
جذابــة لكم (وإلا فإنّكم في المــكان الخطأ) ،لكن لا مفيدة في معظم الأحيان .على نطاق قســم العلوم
تقتصروا عليها وعلى متطلباتها من القراءات والأفكار السياســية في معهد الدوحة للدراسات العليا ،يتن ّوع
التوجه المنهجي بين أســاتذة القســم بين المنهجين
في سياق تحصيلكم الأكاديمي الشامل. الكمــي والكيفي ،لك ّن مــا يه ّمنا أكثر من دفع الأبحاث
والدراســات في المعهد نحو تو ّجه منهجي مع ّين هو
أن يمتلك طالب العلوم السياســية قاعد ًة مفاهيمية
ومعرفية كافية ليكون قاد ًرا على فهم البعد المنهجي
للأبحاث التي يتطلع عليها بمختلف خلفياتها وأدواتها
المنهجيــة،ويكونقاد ًراعلــىنقدهاورصدالثغرات
المحتملــة في النمــاذج المعرفية التي تســتخدمها،
حتــى يســتطيع تطبيــق وتوظيــف المناهــج الأكثر
خدمــ ًة لمجال بحثه فيما بعد ،مع معرفة محدوديتها
والعوائق البحثية لاستخدامها.