Page 11 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 11

‫‪11‬‬                                                                                                             ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                                ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
         ‫حوار العدد‬

                                                                                                               ‫	•هل تعتقد أ ّن البحث الميداني ضروري في‬

                                                                                                                                     ‫مجال العلوم السياسية؟‬

                                                                                                               ‫يعتمــد ذلــك على المــادة المبحوثــة؛ إذ يتعيّن على‬
                                                                                                               ‫الباحث في قضايا معينة أن يكون موجو ًدا في الميدان‬
                                                                                                               ‫حتى إن توفــرت لديه بيانات ومعطيات كافية لإجراء‬
                                                                                                               ‫البحث‪ ،‬وذلك لوضع هذه المعطيات في ســياقاتها‪،‬‬
                                                                                                               ‫مــاقديكشــفلهدينام ّياتغائبــ ًةأوغي َرمتوقعةفي‬
                                                                                                               ‫تفاعــل هذه المعطيات مع بعضهــا‪ .‬لكن أكرر‪ ،‬ذلك‬
                                                                                                               ‫يعتمد على مادة الدراســة‪ ،‬حيــث يمكن في كثير من‬
                                                                                                               ‫الأحيــان أن يت ّم إنجاز البحث على الوجه الأكمل دون‬

                                                                                                                                   ‫الحاجة إلى العمل الميداني‪.‬‬

‫فــيالعلــومالسياســ ّية‪.‬كماتفيدناهذهالشــراكات‬       ‫استلم َت رئاسة قســم العلوم السياسية في المعهد‬            ‫	•بما أنّنا تطرقنا إلى الجدل المنهجي الذي‬
‫‪-‬كبرنامــج‪ -‬في تأمين الدعــم الأمثل لطلابنا من خلال‬   ‫العــام الماضــي‪ ،‬هل هنــاك شــراكات بحثيّة حاول‬
‫الفرص التدريبية (‪ )Internships‬وما شــابهها‪ ،‬خا ّص ًة‬  ‫القســم الانخــراط فيهــا مــع مراكز بحثيــة أو برامج‬        ‫يمكن أن يطرأ على البحث السياسي‪ ،‬عق َد‬
‫أننــا مهت ّمون بتوجيههــم وإرشــادهم‪ ،‬والبقاء على‬                                                                ‫المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات‬
                                                            ‫وتخصصات مختلفة داخل المعهد وخارجه؟‬
     ‫تواص ٍل معهم لدعمهم بشكل فاعل ومستمر‪.‬‬            ‫لدينــا بالتأكيــد تو ّجــه نحو بنــاء علاقات وشــراكات‬              ‫قبل أيام ندوة ناقشت حال العلوم‬
                                                      ‫بحثيّــة‪ ،‬تبــدأ باجتهادنا المســتم ّر لترســيخ العلاقة‬         ‫السياسية في العالم العربي‪ ،‬وطُرحت‬
   ‫	•ما هي الرسالة التي تو ّجهها إلى طلاب‬             ‫مــع المركــز العربي للأبحاث ودراســة السياســات؛‬
                                                      ‫خا ّصــ ًة أن أهدافنا البحثية تتقاطــع مع أهدافه‪ ،‬كما‬       ‫فيها مسألة تهميش المناهج الكمية في‬
                                   ‫معهد الدوحة؟‬       ‫أ ّن الطاقــم التدريســي لبرنامجنا يضــ ّم في معظم‬
                                                      ‫الأحيانباحثينمن المركز العرب ّي‪ .‬أعتقدبوجود فرص‬           ‫الدراسات السياسية العربية‪ .‬بما أنّك تتبنى‬
‫رســالتي لهم هي‪ :‬اقــرأوا! املأوا أوقاتكــم بالقراءة‬  ‫ممتازةلاســتفادةالمركزمنخريجيالقسمالمد ّربين‬              ‫المقاربة الكمية في عملك البحثي‪ ،‬ما رأيك‬
‫فــي تخ ّصصاتكم قــدر اســتطاعتكم‪ .‬أنصحكم بأن‬         ‫على اســتخدام منهجيــات البحث الكم ّيــة والكيفية‬
‫تتو ّســعوا في القراءات الإضافية إلىجانب القراءات‬                                                               ‫في واقع دراسة العلوم السياسية العرب ّية‬
‫المطلوبــة ضمن برامجكم‪ ،‬وفي ك ّل ما يثري ويضيف‬           ‫عندما وجدت الشاغر للتدريس‬                                                                        ‫منهجيًا؟‬
‫لكــم ويصب في مجــال اهتماماتكــم البحثيّة‪ ،‬وكل‬          ‫في قسم العلوم السياسية‬
‫ذلك ضمن فكرة اســتغلال تف ّرغكــم كطلاب للقراءة‬                                                                ‫أو ًل‪ ،‬يلقــى المنهــج الك ّمــي مؤخــ ًرا روا ًجــا بيــن‬
                                                                ‫في المعهد تحمست له‬                             ‫معظــمالمــدارسالبحثيةالغربيةســوا ًء فيالدول‬
                            ‫والتب ّحر والمناقشة‪.‬‬                                                               ‫الإســكندنافية أو فــي بريطانيــا وغيرهــا‪ ،‬ولم يعد‬
‫كونوا متح ّمســين لما تدرســون‪ ،‬أوجدوا اهتماماتكم‬                                                              ‫محصــو ًرا علــى المــدارس البحثيــة الأميركيــة على‬
‫التــي تلهمكم وتدفعكم للســير قد ًمــا فيما تتلقون‬                                                             ‫ســبيل المثال‪ .‬نحاول في العلوم السياســية العربية‬
‫وتنتجــون مــن المعرفــة‪ .‬لا شــ ّك أن لتكليفاتكــم‬                                                            ‫الاســتفادة من هــذه التو ّجهــات‪ ،‬إلا أ ّن التخصصيّة‬
‫الأكاديميــة أولويــة في دراســتكم‪ ،‬وينبغي أن تكون‬                                                             ‫فــي توجــ ٍه منهجي مح ّدد‪ ،‬ســواء كان كميًا أم كيف ًيا‪،‬‬
‫جذابــة لكم (وإلا فإنّكم في المــكان الخطأ)‪ ،‬لكن لا‬                                                            ‫مفيدة في معظم الأحيان‪ .‬على نطاق قســم العلوم‬
‫تقتصروا عليها وعلى متطلباتها من القراءات والأفكار‬                                                              ‫السياســية في معهد الدوحة للدراسات العليا‪ ،‬يتن ّوع‬
                                                                                                               ‫التوجه المنهجي بين أســاتذة القســم بين المنهجين‬
           ‫في سياق تحصيلكم الأكاديمي الشامل‪.‬‬                                                                   ‫الكمــي والكيفي‪ ،‬لك ّن مــا يه ّمنا أكثر من دفع الأبحاث‬
                                                                                                               ‫والدراســات في المعهد نحو تو ّجه منهجي مع ّين هو‬
                                                                                                               ‫أن يمتلك طالب العلوم السياســية قاعد ًة مفاهيمية‬
                                                                                                               ‫ومعرفية كافية ليكون قاد ًرا على فهم البعد المنهجي‬
                                                                                                               ‫للأبحاث التي يتطلع عليها بمختلف خلفياتها وأدواتها‬
                                                                                                               ‫المنهجيــة‪،‬ويكونقاد ًراعلــىنقدهاورصدالثغرات‬
                                                                                                               ‫المحتملــة في النمــاذج المعرفية التي تســتخدمها‪،‬‬
                                                                                                               ‫حتــى يســتطيع تطبيــق وتوظيــف المناهــج الأكثر‬
                                                                                                               ‫خدمــ ًة لمجال بحثه فيما بعد‪ ،‬مع معرفة محدوديتها‬

                                                                                                                                 ‫والعوائق البحثية لاستخدامها‪.‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16