Page 9 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 9

‫‪9‬‬                                                                                                                  ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                                                                                ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                                ‫البحث‪ ،‬وفي فلسفة العلوم الإنسانية والاجتماعية‪،‬‬
                                                                                                                ‫وموضوعــات عابــرة للتخصصــات فــي العلــوم‬
                                                                                                                ‫الاجتماعيــة والإنســانية‪ ،‬والفكر العربــي الحديث‬
                                                                                                                ‫والمعاصــر‪ .‬ستشــكل هــذه المقــررات الأرضيــة‬
                                                                                                                ‫التأسيســية لدراســات الدكتوراه‪ .‬وستعطى للطلاب‬
                                                                                                                ‫على افتراض أن بإمكان بعض الطلاب دراســة مقرر‬
                                                                                                                ‫الفكــر العربي الحديــث والمعاصــر كبديل لمقرر‬

                                                                                                                                 ‫مناهج البحث الكمي المتقدم‪.‬‬

   ‫من الممكن أن تضيفها هذه البرامج محل ًيا‬                 ‫الدكتوراه‪ ،‬ويتطلب ذلك تطوي ًرا بالتدريج للمهارات‬     ‫	•الطور الثاني‪ :‬المدونة والامتحان الشامل‪:‬‬
                                         ‫وإقليم ًيا؟‬       ‫والكفــاءة والتم ّكــن في مجال بحثــه‪ .‬وعلى الطالب‬   ‫يمتــد الطور الثاني من دراســات الدكتــوراه (مرحلة‬
                                                           ‫تح ّمــل مســؤولية متابعة إعــداد أطروحتــه بصفة‬     ‫المدونة) لفصلين دراسيين‪ ،‬يسعى الطالب خلالهما‪،‬‬
‫ســتعمل دراســات الدكتوراه في معهد الدوحة على‬              ‫مستقلة وبتوجيه من المشرف بأسلوب يضمن تطوره‬           ‫بمســاعدة المشــرف‪ ،‬في تحقيــق التم ّكن من مجال‬
‫إثــراء البيئــة الأكاديميــة محليًا وإقليم ًيــا من خلال‬                                                       ‫التخصــص‪ ،‬وتعميــق معرفته بأهم المســاهمات‬
‫تخريــج كوادر مؤهلة مــن الباحثيــن القادرين على‬                              ‫واستقلاله الفكري والمعرفي‪.‬‬        ‫والنظريــات والمفاهيم والمــدارس في التخصص‪،‬‬
                                                           ‫الحد الأقصى لتجديد التسجيل أثناء كتابة الأطروحة‬      ‫وكذلــك المنهجيات المتبعة فيــه‪ ،‬خاصة المتعلقة‬
                               ‫القيام بما يلي‪:‬‬             ‫هو أربعة فصول دراســية (سنتان أكاديميتان)‪ .‬يجوز‬      ‫بمجــال بحثه‪ .‬يتــم ذلك عبر التع ّمق فــي القراءات‬
                                                           ‫للطالــب التمديد لفصلين إضافيين (ســنة دراســية‬      ‫التي تشــتمل عليها المدونة تحت إرشــاد المشرف‪،‬‬
 ‫	•التميز‪ :‬وذلك من خلال إنتاج أبحاث على مستوى‬              ‫واحــدة)‪ ،‬على أن يكون مســببًا ومشــفو ًعا بالوثائق‬
                                                                                                                 ‫والتو ّسع بإضافات لها في مجال تخصصه الضيق‪.‬‬
         ‫عالمي من حيث الأصالة‪ ،‬والأهمية‪ ،‬والدقة‪.‬‬                                         ‫الثبوتية اللازمة‪.‬‬      ‫تشــمل مهام مرحلة المدونة المشاركة في‪ ،‬وابتدار‪،‬‬
                                                             ‫	•ما المساهمة الأكاديمية‪/‬العلمية التي‬              ‫ســيمنارات ومناقشــات حول مواضيعها‪ ،‬وحضور‬
 ‫	•الابتكار‪ :‬وذلك من خلال تطبيق مقاربات ومناهج‬                                                                  ‫مؤتمرات في المعهد وخارجه‪ ،‬والتفاعل مع الأقران‪،‬‬
                                                                     ‫تتبنى دراسات الدكتوراه‬                     ‫وحضــور مقررات كمســتمع إذا لزم ذلــك‪ .‬كل هذا‬
‫جديدة‪ ،‬وأفكار ونظريات حديثة في إنتاج المعرفة‪.‬‬                     ‫في المعهد مقاربة تجمع‬
                                                                                                                                         ‫بالتنسيق مع المشرف‪.‬‬
   ‫	•التأثير‪ :‬وذلك من خلال إنتاج أبحاث تتوسع في‬                         ‫عناصرا من النموذجين‬                     ‫تشمل مهام الفترة إنتاج مواد بحثية قصيرة بالتنسيق‬
                                                              ‫الأميركي والأوروبي وبالأخص‬                        ‫مع المشــرف‪ ،‬مثل الأوراق البحثية ومراجعات كتب‬
 ‫اهتماماتها وقدراتها من النظرية إلى السياسات‬                                                                    ‫وأي كتابــات ومداخلات أخرى‪ ،‬تكــون بعضها قابلة‬
                                             ‫والممارسة‪.‬‬                              ‫البريطاني‬                  ‫للنشــر‪ .‬والهدف تعميق معرفة الطالب بأساســيات‬
                                                                                                                ‫التخصــص‪ ،‬وصقــل القــدرات في مجــال البحث‬
  ‫	•كلمة توجهها للطلبة الراغبين بالتقديم‬                                                                        ‫والكتابة الرصينة وحســن التعبير الكتابي والشــفهي‬

                       ‫والالتحاق بهذه البرامج؟‬                                                                                                      ‫ودقتهما‪.‬‬
                                                                                                                ‫تشــمل مرحلة المدونــة العمل علــى تطوير مقترح‬
‫نأمــل انضمامكــم لدراســات الدكتــوراه في معهد‬                                                                 ‫الأطروحــة الأ ّولــي الــذي تقــدم به الطالــب عند‬
‫الدوحــة للاســتفادة مــن بيئته الغنيــة كأحد أفضل‬                                                              ‫الالتحاق‪ ،‬أو تعديله بالتشــاور مع المشرف‪ .‬تختتم‬
‫مؤسســات التعليــم العالــي في الشــرق الأوســط‬                                                                 ‫مرحلة المدونة بأداء الامتحان الشامل بشقيه الكتابي‬
‫العربــي‪ ،‬وللتزود من خلال بيئــة المعهد بالقدرات‬                                                                ‫والشــفهي‪ ،‬والمقصود منه اختبار نجاح الطالب في‬
‫البحثيــة وأدوات التفكيــر النقــدي التــي ستوســع‬
‫معارفكــم وتجهزكم لحيــاة أكاديمية ومهنية رفيعة‬                                                                                  ‫تحقيق أهداف مرحلة المدونة‪.‬‬

                                   ‫المستوى‪.‬‬                                                                                        ‫	•الطور الثالث‪ :‬الأطروحة‪:‬‬
                                                                                                                ‫وهو التسجيل في الأطروحة‪ .‬ويتطلب ذلك استيفاء‬
                                                                                                                ‫جميــع المقــررات‪ ،‬والنجاح في الامتحان الشــامل‪.‬‬
                                                                                                                ‫تتمثّل مسؤولية الطالب الأساسية في إنجاز أطروحة‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14