Page 7 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 7

‫‪7‬‬                                                                                                            ‫العدد ‪ - 46‬كانون الثاني‪/‬يناير ‪2021‬‬
                                                                                                            ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                                                                 ‫▪▪حوار‪ :‬دفع الله حسن‬

                                                                                                               ‫	•في بداية الحوار‪ ،‬نود من ضيفنا الكريم‬

                                                                                                                             ‫التعريف بنفسه لقراء النشرة؟‬

                                                                                                            ‫اســمي عادل صابر‪ ،‬واشــغل منصب مسؤول قبول‬
                                                                                                            ‫أول فــي قســم القبــول بعمادة شــؤون الطلبة في‬

                                                                                                                             ‫معهد الدوحة للدراسات العليا‪.‬‬

‫والمقيمين والدوليين‪ ،‬وكذلك منحة برنامج الابتعاث‬       ‫الثانــي‪ ،‬فيتعلــق بالــكادر الأكاديمي والتدريســي‬      ‫	•هل لك أن تشرح لنا طبيعة الأعمال التي‬
‫الحكومــي وهي منحة مخصصــة للطلاب القطريين‬            ‫المميــز‪ ،‬حيــث نُشــرت ‪ %57‬من مقــالات وبحوث‬
‫العامليــن بالجهــات الحكوميــة أو المؤسســات‬         ‫أســاتذة المعهد في القائمة الأولــى ‪ Q1‬التي تضم‬                             ‫تقومون بها في القسم؟‬
‫المعتمــدة من برنامج منح الابتعاث الحكومي التابع‬      ‫أفضــل ‪ %25‬مــن المقــالات البحثيــة فــي مجــال‬
‫لوزارتــي التعليم والتعليم العالي والتنمية الإدارية‬   ‫تخصصهــم بقاعــدة بيانــات (‪SCOPUS indexed‬‬            ‫طبيعــة الأعمال المناطة بالقســم تــدور حول عدة‬
                                                      ‫‪ ) journals‬وهي نســبة أعلى من متوسط النسبة التي‬       ‫عناصــر أساســية‪ ،‬منها مــا يتعلق بالمســاهمة في‬
                  ‫والعمل والشؤون الاجتماعية‪.‬‬                                                                ‫اســتقطاب خيــرة الطلاب‪ ،‬وتتم هــذه العملية عن‬
‫ولا أنســى البيئــة الأكاديمية التفاعلية‪ ،‬التي ســعى‬          ‫بلغت ‪ %44‬بالدول العربية و ‪ %52‬عالميًا‪.‬‬        ‫طريــق وضع خطط الاســتقطاب الخاصــة بعملية‬
‫المعهــد لتوفيرها بحيث تتيح إمكانيــة التفاعل بين‬     ‫علــى الطلبة أي ًضــا أن يختاروا الدراســة في المعهد‬  ‫القبول التي تعتمد من قبل عميد شــؤون الطلبة‪ .‬كما‬
‫التدريــس والتعلّــم مع الأبحــاث لتعــزز التفاعل‬     ‫نسبة للمنح الدراسية التي يقدمها‪ ،‬إذ يقدم المعهد‬       ‫يعمل القســم على التعريف ببرامج الماجستير التي‬
‫والنقــاش بين الطــاب وأعضاء الهيئة التدريســية‪،‬‬      ‫العديد من المنح الدراســية منها (منحة تميم) وهي‬       ‫يقد ّمها المعهد‪ ،‬وكذلك شروط القبول للمستهدفين‬
‫وكانت الحوارات والندوات التعليمية وورش العمل‪،‬‬         ‫مبنيــة على التفــوق والجدارة الأكاديميــة‪ ،‬والثانية‬  ‫من طلبة الدراســات العليا المهتمين بالدراســة في‬
‫تكمــل الحلقات النقاشــية والمحاضرات التي تُجرى‬       ‫(منحة ســند) وتعتمد على الحاجة المادية للطلاب‪،‬‬        ‫مجالات العلــوم الاجتماعية والإنســانية‪ ،‬والإدارة‬
‫في الغرف الدراسية‪ .‬بالإضافة إلى صهر الطالب في‬         ‫وتغطي المنحة الرســوم الدراسية بنسبة تتراوح بين‬       ‫العامةواقتصادياتالتنمية‪،‬وذلكبالتواصلالف ّعال‬
‫أجواء مليئة بالنشاط البحثي وحثه على المشاركة في‬       ‫‪ %10‬إلى ‪100 %‬وهي متاحة لجميع الطلبة القطريين‬          ‫مع الطــاب المحتملين والمهتميــن أو الراغبين عن‬
‫المؤتمــرات التي يعقدها المعهــد أو المركز العربي‬                                                           ‫طريق تنظيم الأيام التعريفية واللقاءات المباشــرة‬
‫للأبحــاث ودراســة السياســات ومعجــم الدوحة‬                 ‫يضم المعهد تحت سقفه‬                            ‫إضافة إلى تنظيم الزيارات للجامعات والمؤسسات‬
                                                         ‫طلابًا وهيئة تدريسية تنتمي‬                         ‫أو عبر منصات التواصل الاجتماعي‪ ،‬وتمثيل المعهد‬
                        ‫التاريخي للغة العربية‪.‬‬
‫أضــف إلى ذلك عامــل التنوع الثقافــي‪ ،‬وهو عامل‬                  ‫لأكثر من ‪ 30‬دولة حول‬                                      ‫في المعارض التعليمية والمهنية‪.‬‬
‫أوســببمهــمجــ ًدا‪،‬فالمعهديضمتحتســقفه‬                                             ‫العالم‬                  ‫ويهتم القســم أي ًضا بمتابعة ســير إجراءات تقديم‬
‫طلابًــا وهيئة تدريســية تنتمــي لأكثر مــن ‪ 30‬دولة‬                                                         ‫الطلبات الإلكترونية والقبول‪ ،‬ويشــمل ذلك متابعة‬
‫حــول العالم‪ .‬هذا المزيج الثقافي والحضاري الذي‬                                                              ‫تقديــم الطلبات والإشــراف على ســير الإجراءات‪،‬‬
‫ســيحاط به الطالب سيكون كفي ًل لإثراء تجربته على‬                                                            ‫ومتابعــة عمليــة الفــرز والتقييم إلى صــدور نتائج‬
                                                                                                            ‫القبــول ونتائــج المنح الدراســية‪ ،‬ومن ثــم إكمال‬
                 ‫الصعيد الشخصي والأكاديمي‪.‬‬
‫ولا يفوتنــا في هذا المقــام أن نتحدث عن الاعتماد‬                                                                          ‫إجراءات التحاق الطلبة بالمعهد‪.‬‬
‫والترخيص‪ ،‬فالمعهد مرخص من قبل وزارة التعليم‬
                                                                                                            ‫	•تتيح العديد من مؤسسات التعليم العالي‬

                                                                                                            ‫فر ًصا لإكمال دراسة الماجستير‪ ..‬ولكن‪ ،‬لماذا‬
                                                                                                                ‫على الطالب أن يختار الدراسة في معهد‬
                                                                                                                                                       ‫الدوحة؟‬

                                                                                                            ‫الإجابــة على هذا الســؤال تكمن فــي مجموعة من‬
                                                                                                            ‫الأسباب أهمها البرامج الأكاديمية الفريدة والمميزة‬
                                                                                                            ‫التــي انفــرد بها المعهد عــن غيره من المؤسســات‬
                                                                                                            ‫التعليمية الأخرى والتي تطرح برامج الماجســتير في‬
                                                                                                            ‫العديد من مجالات العلوم الاجتماعية والإنســانية‬
                                                                                                            ‫والإدارة العامــة واقتصاديــات التنمية‪ .‬أما الســبب‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12