تسجيل الدخول
Maron/Carmine
White background without any symbol

أصول التدريس المتمحورة حول الطالب

في معهد الدوحة في قطر، تعتبر مناهج التعليم المركزة على الطلاب في مقدمة النهج التعليمي، حيث تعزز بيئة تعليمية ديناميكية ومشوقة للطلاب. مع التركيز العميق على تمكين المتعلمين وتعزيز نموهم الفكري، يتبنى المعهد مجموعة من أساليب التدريس المركزة على الطلاب التي تعطي الأولوية للمشاركة النشطة والتفكير النقدي والتعلم التعاوني.

أحد المبادئ الأساسية لمناهج التعليم المركزة على الطلاب في معهد الدوحة هو الاعتراف بالطلاب كمشاركين فعّالين في تعليمهم الخاص. بدلاً من أن يكونوا متلقين سلبيين للمعلومات، يتم تشجيع الطلاب على تحمل مسؤولية رحلتهم التعليمية، وتحديد الأهداف ودفع مساعيهم الأكاديمية. يمنح هذا النهج الطلاب القدرة على أن يصبحوا مفكرين مستقلين وحل مشكلات ومتعلمين مدى الحياة.

ضمن هذا الإطار المركز على الطلاب، يتم استخدام مجموعة من استراتيجيات التدريس لإنشاء تجربة تعلم شاملة ومشجعة. التعلم المستند إلى المشروع هو أحد هذه النهج، حيث يعمل الطلاب على حل المشاكل الحقيقية أو التحديات، ويعملون بشكل تعاوني على تطوير حلول مبتكرة. يعزز هذا الأسلوب ليس فقط مهارات التفكير النقدي لديهم، ولكنه يعزز أيضًا العمل الجماعي والتواصل والقدرة على التكيف - وهي مهارات أساسية للنجاح في عالمنا المترابط الحالي.

نهج آخر مركز على الطلاب المعتمد في معهد الدوحة هو التعلم المستند إلى الاستفسار. يشجع هذا النهج الطلاب على طرح الأسئلة والتحقيق واستكشاف مواضيع مهتمين بها. من خلال السعي النشط للحصول على إجابات والمشاركة في البحث، يطور الطلاب فهمًا أعمق للموضوعات ومهاراتهم في البحث والتحليل. من خلال هذه العملية، يصبحون مساهمين نشطين في إنتاج المعرفة، ويتطور لديهم شعور بالقدرة على التحرك والفضول الفكري.

تلعب التكنولوجيا دورًا حاسمًا في دعم مناهج التعليم المركزة على الطلاب في معهد الدوحة. يستخدم المعهد أدوات ومنصات رقمية لتعزيز تجارب التعلم، وتسهيل التعاون، وتوفير الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد التعليمية. سواءً من خلال المناقشات عبر الإنترنت، أو العروض المتعددة الوسائط، أو المحاكاة الافتراضية، تمكن التكنولوجيا الطلاب من التفاعل مع المحتوى بطرق تفاعلية وشاملة، ملائمة لأنماط وتفضيلات التعلم المتنوعة.​


 
 
No Image
 
 
 
لا
لا