Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 21

‫‪21‬‬                                                                                                                ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                                   ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫ذلــك المرونة للطلاب والمعلمين‪ ،‬بالإضافة إلى أنه‬      ‫بيــن الطالــب والمــدرس‪ ،‬فالصــف أكثــر نشــاطًا‬           ‫الكهرباء‪ ،‬وهو ما يؤدي إلى عدم تفاعله مع الأساتذة‬
‫يسمح للأساتذة بتسجيل الفصول الدراسية وإعادة‬           ‫ومخرجات التعليم والتحصيل الأكاديمي أفضل من‬                  ‫أو عــدم قدرته على ســماع بعض ال ُج َمــل‪ ،‬ومن ثَم‬
                                                      ‫التعليم عن بُعد‪ ،‬ولو تط َّرقنا إلى سلبيات التعلُّم عن‬       ‫فقدان المعلومات‪ ،‬وهو ما يجعل التعليم الوجاهي‬
                                 ‫مشاهدتها"‪.‬‬           ‫بُعد فــكان أبرزها‪ :‬فقدان التركيز‪ ،‬وضعف التواصل‬
‫وتســتدرك أن الاختلاف الرئيســي هــو عدم وجود‬                                                                          ‫أكثر متع ًة إذ إنه لا يحتوي على هذه المشاكل‪.‬‬
‫تفا ُعل بشــري ف َّعال بيــن المعلمين والطلاب "حيث‬                              ‫والتفاعل الاجتماعي"‪.‬‬              ‫ويربط بين التفاعل مع الأساتذة والطلاب في التعليم‬
‫يصعــب أحيانًا إجــراء حــوار والمناقشــة بطريقة‬                                                                  ‫الوجاهــي والتحصيل الأكاديم ّي قائــ ًا‪" :‬إ َّن التعليم‬
‫طبيعيــة عبر الإنترنت خا َّصة وأن العديد من طلابنا‬                               ‫رأي الأساتذة‪...‬‬                  ‫الوجاهي يســاعد على تحسينه‪ ،‬فنحن نفتقد التحفيز‬
                                                      ‫وتعلِّق ُمد ِّرســة مواد العملي في تخصص الصحافة‬             ‫النفســي والنقاشــات اليوميَّة مع الزمــاء التي تؤدي‬
                         ‫لديهم مشاكل تقنية"‪.‬‬          ‫رانيــا المالكــي بــأن التعلُّــم عــن بُعد لي َس ســيئًا‬  ‫للتشــجيع علــى إنجاز الدراســات والعمــل بطريقة‬
‫وتؤكدالمالكيتح ُّسنعلاقتهامعالطلاببشك ٍلكبير‬          ‫بالكامــل‪ ،‬قائل ًة‪" :‬إ َّن لــه العديد من الفوائد‪ ،‬بما في‬
‫في التعليم الوجاه ّي‪ ،‬موضح ًة "كلانا يُضفي طاب ًعا‬                                                                                    ‫أفضل في التعلم عن بُعد"‪.‬‬
‫إنسان ًّيا‪ ،‬كما أنني قادرة على استشعار مدى استيعاب‬        ‫رانيا المالكي‪ :‬التعلُّم عن بُعد‬
‫الطلبة‪ ،‬ويمكنني أي ًضا الرد على استفســاراتهم فو ًرا‬     ‫لي َس سيئًا بالكامل وله العديد‬                                                 ‫التواصل الواقعي‪...‬‬
‫وإظهــار ما يجــب عليهــم فعله عندمــا يواجهون‬                                                                    ‫في حين تُبدي طالبة علم النفس براء البشير سعادتها‬
                                                               ‫من الفوائد‪ ،‬بما في ذلك‬                             ‫بالعودة إلى مقاعد الدراسة‪ ،‬قائل ًة‪" :‬شعور مختلف؛‬
            ‫صعوبات في التعامل مع المعدات"‪.‬‬                  ‫المرونة للطلاب والمعلمين‪،‬‬                             ‫الجــودة البيئ َيّــة والصفيَّة‪ ،‬وجود الزمــاء والدكتور‬
‫أما عــن العلاقة بيــن التحصيل العلمي والدراســة‬                                                                  ‫واقع ًّيــا وليس افتراض ّيًا والتوا ُصــل الروحاني‪ ،‬ولغة‬
‫الأكاديميــة فتلفــت النظر إلى أنَّهــا تقوم بتدريس‬              ‫بالإضافة إلى أنه يسمح‬
‫دورات المهــارات التي تُح ِدث فرقًــا كبي ًرا في مدى‬          ‫للأساتذة بتسجيل الفصول‬                                                       ‫الأعين‪ ،‬ولغة الجسد"‪.‬‬
‫قدرة الطلاب على الفهم والممارســة‪ ،‬مؤكد ًة "حتى‬           ‫الدراسية وإعادة مشاهدتها‬                                ‫وتشــدد علــى أ َّن التواصــل ســاعد على اســتيعاب‬
‫لــو كانت لديهم المع َّدات‪ ،‬فإن الوجود الفعلي في‬                                                                  ‫المعلومــات والاتصال بطريقــة أوضح مع الطلاب‪،‬‬
‫الفصــل مع أقرانهــم والتعلّم من خــال التجربة‬                                                                    ‫مضيفــ ًة‪":‬لامشــاكلفيالإنترنــت‪،‬أوأنالدكتورلا‬
                                                                                                                  ‫يســمعك‪ ،‬إضاف ًة إلى أن وجودك فــي البيئة الصف ّيَة‬
 ‫والخطأ مني ومن بعضنا البعض أم ٌر لا ِغ َنى عنه"‪.‬‬                                                                 ‫مع الدكتور والزملاء يفتح باب المناقشة أكثر بكثير"‪.‬‬
‫هذا‪ ،‬وكانت وزارة التعليــم والتعليم العالي أكدت‬                                                                   ‫وتؤكــد البشــير أ َّن وجــود الأســاتذة ســاعد علــى‬
‫عودة الدراسة بالحضور الكامل للطلبة بنسبة ‪100%‬‬                                                                     ‫الاســتيعاب والفهم وفتح باب النقاش وهو ما ش َّكل‬
‫من الطاقة الاســتيعابية المعت َمدة للمب َنى المدرسي؛‬                                                              ‫علاق ًة بين الدراســة الوجاهية والتحصيل الأكاديمي‪،‬‬
‫مــع ضــرورة الالتــزام بالمحافظــة على إجــراءات‬                                                                 ‫معللــ ًة ذلك بأن‪" :‬التواصل والأفكار والاســتناد على‬
                                                                                                                  ‫الثقافــات والجدل والنقاش كل هذا سيســاعد على‬
         ‫السلامة العامة والالتزام بارتداء الكمامة‪.‬‬                                                                ‫التحصيل الدراســي بطريقة أفضل‪ ،‬حيث ســيتمكن‬
                                                                                                                  ‫الطالب من المتابعة ومعرفة ما عليه والدكتور أمامه"‪.‬‬

                                                                                                                               ‫المواد العمل ّيَة والتفا ُعل‪...‬‬
                                                                                                                  ‫تؤكد طالبة الصحافة شــيرين نــور الدين وجود فر ٍق‬
                                                                                                                  ‫مــن حيث المشــاركة والتفا ُعــل الحي المباشــر بين‬
                                                                                                                  ‫الطلاب والأســاتذة في التعليم الوجاهي‪ ،‬قائل ًة‪" :‬إن‬
                                                                                                                  ‫لذلــك تأثيــ ًرا كبي ًرا وخا َّصة في البرامــج التي تتض َّمن‬
                                                                                                                  ‫مــواد عملية كالصحافــة مثل‪ :‬مادة إنتــاج الفيديو‪،‬‬
                                                                                                                  ‫وروايــة الخبر عبر وســائل التواصل المتعددة‪ ،‬فمن‬
                                                                                                                  ‫غير الممكن لنا أن نفهم هذه المقررات دون التجربة‬
                                                                                                                  ‫واســتعمال الكاميرا والتد ُّرب على المونتاج في مخبر‬

                                                                                                                                                     ‫الصحافة"‪.‬‬
                                                                                                                  ‫وتُعــ ِّدد أبرز الفروق بين الدراســة عن بُعد والتعليم‬
                                                                                                                  ‫الوجاهي بـ"التفاعل المباشــر‪ ،‬والمناقشة المتزامنة‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26