يشجع معهد الدوحة أعضاء هيئته التدريسية على تقديم طلبات المنح لهيئات بحثية مرموقة متواجدة حول العالم. ما يلي قائمة مختصرة من مصادر تمويل الأبحاث. QNRFLogoAr.png

يعتبر الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أهم هيئة تمويل بحثي في دولة قطر. تتمثل رسالة الصندوق في "تعزيز المعرفة والتعليم من خلال دعم البحوث الأصيلة المختارة على أساس تنافسي في جميع مجالات العلوم مع توجيه الاستثمار في إطار الركائز الأربع الأساسية لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث." وتعتبر العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية احدا هذه الركائز. يوفر الصندوق فرص التمويل عبر عدة برامج بعضها مبين ادناه.  

برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي 

يعد برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (NPRP) برنامج التمويل الأساسي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والقناة الرئيسية التي يسعى الصندوق من خلالها إلى دعم البحوث وتحقيق احتياجات دولة قطر. يهدف برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي إلى انتقاء المشاريع البحثية على أساس تنافسي والتي من شأنها تلبية الأولويات الوطنية من خلال البحوث الأساسية والبحوث التطبيقية إلى جانب التطوير التجريبي أو البحث التحويلي.

مصدر المعلومات من صفحة برنامج الأولويات الوطنية الرسمية.


منح أسرة

أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة (DIFI) بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) منحة "أسرة" البحثية في عام 2015. تهدف المنحة لتشجيع البحوث المتعلقة بالقضايا المتعلقة بالأسرة العربية والسياسات الأسرية. المنحة في دورتها الثانية حالياً ويجري استقبال طلبات التقديم سنوياً. 

مصدر المعلومات: صفحة أسرة الرسمية.


برنامج رعاية المؤتمرات وورش العمل

يوفر برنامج رعاية المؤتمرات وورش العمل (CWSP) التمويل لتنظيم مؤتمرات أو ورشات العمل تخلق قنوات اتصال بين الباحثين في دولة قطر وزملائهم، سواءاً محلياً أو دولياً. يهدف البرنامج للتعريف عن ابتكارات أو تقنيات بحثية جديدة في مجالات مختلفة. ويجري استقبال طلبات التقديم كل ثلاثة أشهر تقريباً.

مصدر المعلومات: صفحة برنامج رعاية المؤتمرات الرسمية.