مشاريع صندوق الأبحاث الكبرى


عنوان المشروع: مهن، خبرات، وخطط حياة المهاجرين ذوي الكفاءات العالية في قطر

الباحث المسؤول: نبيل خطاب 
تاريخ بدء المشروع: مايو 2016

تعتبر هذه الدراسة بمثابة اطلالة اولية على طموحات, وتطلعات المهاجرين ذوي الكفاءات العالية وتجاربهم الحياتية في مدينة الدوحة. تأتي هذه الدراسة ضمن مشروع أوسع يجمع بين باحثين من أربعة مؤسسات أكاديمية, ثلاث منها في قطر (معهد الدوحة للدراسات العليا، جامعة قطر وجامعة جورج تاون) وواحدة في المملكة المتحدة (جامعة باث سبا). يعمل فريق الباحثين ضمن إطار بحثي يماهي بين ثلاثة توجهات بحثية تتعلق ببعضها وهي: الهجرة العابرة للوطنيات، رأس المال البشري وسوق العمل.

 

عنوان المشروع: لحظة الديمقراطية في مصر
الباحث المسؤول: سامر شحاته
تاريخ بدء المشروع: مايو 2016

سينجز المشروع  فيلم وثائقي عن الانتخابات التشريعية المصرية  في 2011  و2012. وقد كانت هذه أول انتخابات ديمقراطية  في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011. وفي ذلك الوقت، قام الدكتور سامر شحاته و ثلاثة مصورين بتصوير الحملات الانتخابية والمظاهرات السياسية في القاهرة والاسكندرية قبل وأثناء يوم الانتخاب. وسُجّلت مقابلات مع سياسيين من مختلف ألوان الطيف السياسي والعديد من المواطنين المصريين في مدن مختلفة. وسيقوم الفيلم باستكشاف الوضع السياسي المصري في ذلك الوقت، وتحليل تساؤلات حول أهمية الانتخابات في تحقيق الديمقراطية. سيكون الفيلم بمثابة سجلّ مرئي و تحليلي لفترة هامة في تاريخ مصر. 
 

عنوان المشروع: التاريخ الاجتماعي للفن التشكيلي الفلسطيني، 1800-1948.
الباحث المسؤول: إسماعيل ناشف
تاريخ بدء المشروع: مايو 2016

 
يتمحور المشروع حول التاريخ الاجتماعي للفن التشكيلي الفلسطيني منذ عام 1800 ولغاية 1948. وإستنادا على مصادر أولية من الأراشيف العثمانية والبريطانية، يهدف البحث إلى فحص العمليات الاجتماعية التي أدت إلى تحوّلات في مواقع الفن التشكيلي الفلسطيني في البناء الاجتماعي، بحيث أصبحت مواقع محددة ساهمت بصعود الحيز العام الاجتماعي السياسي الفلسطيني بهيئاته الحديثة. يهدف الدكتور ناشف في نهاية المشروع لإصدار كتاب ومقالات ستكون الأولى في هذا المجال. وسيطبق المشروع منهجية بحث عابرة للتخصصات ("عبر المجالية") تضيف الى عناصر الابتكار والتجديد في مجال دراسة التاريخ الفلسطيني في السياق الاستعماري.
 

عنوان المشروع: السياسة من منظور جديد: ما بعد أزمة العلوم السياسية
الباحث المسؤول: عبد الوهاب الأفندي
تاريخ بدء المشروع: مايو 2017

يهدف البحث إلى إجراء مراجعة جذرية لتخصص العلوم السياسية في ضوء الانتقادات الحديثة والاعتراف بإخفاقات مهمة من قبل الممارسين، بما في ذلك التخصصات المتعلقة بدراسة العالم العربي والشرق الأوسط. الهدف الأساسي من البحث هو اختبار فرضية أن هذه الإخفاقات ليست مجرد مصادفة أو أخطاء فردية. وسيستقصي المشروع مصادر هذه الإخفاقات في الهياكل النظرية التي يقوم عليها التخصص، وكذلك الافتراضات المتضمنة (وغير المدروسة بما يكفي) التي تستند عليها الرؤى والمعالجات السائدة. وفي هذا الصدد، سيتم البناء على الانتقادات السابقة، بهدف توليفها ثم تخطيها.  


عنوان المشروع: تأثير "الربيع العربي" على الأحزاب والحركات الإسلامية في العالم العربي: دراسة مقارنة في المسارات والتحولات والتنظيمات
الباحث المسؤول: خليل العناني
تاريخ بدء المشروع: مايو 2017

يهدف البحث إلى استكشاف الوضع الراهن للأحزاب والحركات والتيارات الإسلامية في العالم العربي بعد مرور نصف عقد على بدء ثورات ما يسمى بالربيع العربي. وبشكل أكثر تحديداً يسعى البحث لمعرفة الدور الذي لعبته هذه القوى في تشكيل مسار المراحل الانتقالية في بلدانها من جهة، ومعرفة آثار عملية الدمج ضمن منظومات سياسية تعددية على أفكارها وإيديولوجياتها وتنظيماتها من جهة أخرى.