ال​صندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) – برنامج الأولويات الوطنية للأبحاث (NPRP)


عنوان المشروع: التجربة المدرسية، والطموحات التعليمية والإنجازات المدرسية

الباحث المسؤول: نبيل خطاب
تاريخ بدء المشروع: يناير 2017

الجامعات المشاركة: جامعة قطر، جامعة كينغستون، وجامعة بريستول

يهدف المشروع لدراسة العلاقة بين التجارب المدرسية، وطموح الطلاب والتحصيل العلمي في قطر. ترصد الدراسة تطور طموح الطلاب خلال فترة زمنية معينة وعلاقة طموح الطالب مع تجربته في المدرسة من جهة وأدائه التعليمي من جهة أخرى. وتقوم الدراسة ببحث آثار خلفية العائلة، وتوقعات الأهل ومشاركتهم في تعليم أولادهم، والأنشطة الإضافية خارج نطاق المنهج الدراسي، على تطوير طموح الطلاب وتوجهاتهم المهنية في المستقبل. يشمل المشروع البحثي عينة تتكون من 5000 تلميذ يجري متابعتهم على مدار سنتين.

 

عنوان المشروع: الهويات العابرة للثقافات: العمل التضامني والحركات الاجتماعية العربية المعاصرة

الباحث المسؤول: عيد محمد 

تاريخ بدء المشروع: أكتوبر 2016
الجامعات المشاركة: الجامعة الاردنية، جامعة كولومبيا، وجامعة اوكلوهوما

يقدم المشروع قراءة متعددة الاختصاصات للبنيات السوسيوثقافية في نطاق التحولات السياسية والاجتماعية بعد الربيع العربي. ويسعى المشروع لطرح صياغة منهجية تساهم في المشهد العربي وخاصة في فهم بزوغ حركات اجتماعية جديدة في أرجاء العالم من خلال استكشاف الثغرات المنهجية في النظريات الغربية والخطاب الغربي؛ والتي نتج عنها التصوير غير الدقيق والمختزِّل للحركات الاجتماعية والتحولات الناشئة عنها في المجال العام. يشمل المشروع ندوات بحثية لطلاب المعهد يشارك فيها أكاديميين متخصصين ومحاضرات عامة شهرية.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الالكتروني للمشروع.


عنوان المشروع: التحلیل الحاسوبي للثقافة: تحلیل ثقافي للدراسات العربية والإسلامية الحديثة

الباحث المسؤول: عيد محمد 
تاريخ بدء المشروع: أبريل 2018

الجامعات المشاركة: جامعة ولفرهامبتن (المملكة المتحدة)، والجامعة الكاثوليكية لوفين (بلجيكا)، وجامعة واترلو (كندا) ومتاحف قطر

يهدف هذا المشروع إلى تسخير أحدث تقنيات ومناهج التحليل الثقافي لدراسة مدونة ضخمة من النصوص العربية المقروءة آليًا والتي صارت متاحة في العقدين الماضيين. كما يسعى المشروع أيضاً إلى رقمنة وتحليل مجموعة من المواد الإعلامية العربية الصادرة منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر. وسيعود المشروع بفوائد عدة على قطر والبلدان العربية الراغبة في دراسة التوجهات والحركات الثقافية والاجتماعية والتاريخية.


عنوان المشروع: دور القطاع العام في تمكين المرأة في قطر ودول الخليج العربي

الباحث المسؤول: ربيعة نجيب 
تاريخ بدء المشروع: أغسطس 2018

الجامعات المشاركةجامعة كونتكت الأميركية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر

إن تمكين المرأة هو أحد أهداف رؤية قطر 2030 والقطاع العام هو أكبر موظف لها. سوف يرصد هذا المشروع وضع المرأة في الخدمة العامة القطرية للنظر في مدى تمثيلها في مختلف الوزارات والمهن المختلفة ومستويات العمل المختلفة. كما سيقوم المشروع على دراسة تجريبية تقيس مدى فعالية سياسات الموارد البشرية في القطاع العام على التطور الوظيفي للمرأة في قطر. وثم سيوسع نطاق البحث إلى دول مجاورة في تحليل مقارن. ويهدف المشروع إلى تزويد صانعي القرار بتوصيات ومعلومات عن تمكين المرأة في ما يتسق مع الأهداف الوطنية، بالإضافة إلى تزويد صانعي القرار بسبل مساعدة المرأة في إدراك إمكانيتها وقدراتها البشرية. 


عنوان المشروع: دراسة مسحية طولية عن مواقف القطريين الاجتماعية و رفاههم 

الباحث المسؤول: ديالا حاوي 
تاريخ بدء المشروع: يونيو 2019

الجامعات المشاركةسدرة للطب (قطر)، جامعة كنتربري (نيوزيلندا) وجامعة أوكلند (نيوزيلندا)، مؤسسة حمد الطبية (قطر) ووياك - جمعية أصدقاء الصحة النفسية (قطر)

لعقود من الزمان، تم تجزئة العمل العلمي الاجتماعي وفصله، حيث تفشل المعرفة في أحد المجالات في الوصول إلى الممارسين والخبراء في مجالات أخرى. ومع ذلك، كانت هناك دعوات مؤخرًا لفهم أكثر شمولاً وتكاملاً للتجربة البشرية، نابعًا من الإدراك المتزايد للترابط بين العمليات المختلفة والتي ربما تبدو غير مرتبطة. على سبيل المثال، تم ربط البحث حول الهوية الاجتماعية والعلاقات بين المجموعات والتباينات الجماعية بالإجهاد النفسي والصحة العقلية والبدنية، فضلاً عن الوصول إلى الرعاية الصحية. تم ربط عوامل الشخصية بالصحة العقلية والعلاقات الشخصية والهوية الوطنية والتحيز وحتى السلوك المؤيد للبيئة. ترتبط المعتقدات في الهياكل الاجتماعية والتسلسل الهرمي أيضًا بالشخصية والهوية الاجتماعية والتجارب بين المجموعات والسلوك البيئي. لاختبار هذه العلاقات بدقة، يقترح هذا المشروع مسحًا طوليًا تمثيليًا على المستوى الوطني من شأنه جمع وتتبع البيانات المبلغ عنها ذاتيًا حول الرفاه الشخصي والعلاقات الاجتماعية والمواقف والقيم وسمات الشخصية بين المواطنين القطريين والمقيمين. ستستهدف هذه الدراسة الأشخاص من مختلف الأعمار والعرق لتتبع كيف ومتى تحدث التغييرات على مدى حياتهم. ستعمل الدراسة على الاستفادة من الخبرة متعددة التخصصات لتطوير نموذج شامل يقع ضمن سياقات اجتماعية وثقافية محددة لشرح التجارب البشرية ولتطوير توصيات قائمة على الأدلة للتدخلات العملية التي تعزز الرفاهية الفردية والاجتماعية في قطر. من خلال هذا المشروع، نتوقع أن نتعلم كيف يتجلى علم النفس في قطر. سنتجاوز مجرد الأوصاف وتقارير الانتشار، من خلال التركيز على طبيعة وتنبؤات القضايا النفسية والمواقف والسلوكيات الاجتماعية. ستوفر الدراسة المطولة الأولى لهذا النطاق في العالم العربي نظرة ثاقبة جديدة في جوانب المواقف والقيم والمعتقدات البشرية التي ستعلم الممارسين وصانعي السياسات في قطر، وبالتالي تمكين نشر أكثر كفاءة للموارد وصقل الأولويات التشغيلية والاستراتيجية.


عنوان المشروع: تحدّيات الهويّة الوطنيّة في سياق أزمة الحصار لدى الشباب القطري

الباحث المسؤول: عزام أمين  
تاريخ بدء المشروع: يونيو 2019

الجامعات المشاركة: جامعة قطر، وزارة الثقافة والرياضة (قطر) والمركز الشبابي للهوايات (قطر)


شهدت منطقة الخليج تحولات سياسية واجتماعية خطيرة سببتها الأزمة الخليجية، بعد فرض الحصار على قطر منذ الخامس من يونيو 2017. وفرض الحصار ثلاث دول خليجية (المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة). ومصر. ترى الأدبيات العلمية أنه في سياقات الصراع والنضال، يمكن تعزيز أو إضعاف المشاريع الوطنية للانتماء (Coser 1956) وفرضيتنا البحثية هنا هي أن الحصار المفروض على قطر قد عزز الشعور بالهوية الوطنية القطرية والانتماء وأدى إلى شكل قوي من التضامن الاجتماعي. تتمثل النقطة المركزية للمشروع في فهم الطرق التي يؤثر بها التهديد المتصور الذي يمثله الحصار والتصورات الاجتماعية المشتركة حول الحصار المفروض على قطر على تقدير الذات الجماعي والارتباط الوطني، وكيف تحول هذه التأثيرات التركيز على مفهوم الهوية على المستويات الشخصية والعائلية والقبلية والاجتماعية والجماعية. كما سيتم فحص هذه التغيرات على المستويات النفسية والاجتماعية واللغوية وتطورها مع مرور الوقت. للمشروع مجموعة من الأهداف التالية: 1. تقييم آثار الأزمة الخليجية على الهوية الوطنية للشباب القطري. 2. التعرف على حجم التحولات التي أحدثها الحصار وكيف تنعكس في النظام الاجتماعي والسياسي لقيم الشباب القطري. 3. تفقد الطرق التي يتجلى بها التضامن الاجتماعي بشكل رمزي في الفضاء الاجتماعي المرصود. 4. وصف ردود فعل ومشاعر ومواقف الشباب القطري تجاه أزمة الحصار. نهدف إلى الإجابة على أسئلة البحث التالية: 1. كيف ينظر الشباب القطري إلى أزمة الحصار؟ 2. ما هي مواقف الشباب القطري تجاه الهوية الخليجية والهوية العربية والهوية الوطنية القطرية؟ 3. كيف يمكن للعملية التعليمية أن تلعب دوراً هاماً وفاعلاً في تنمية المواقف البناءة في الهوية الوطنية القطرية؟ نأمل في التأثير على السياسات الثقافية والتعليمية من خلال النتائج والمخرجات الموضحة أعلاه بشكل ملموس ونعتزم المساهمة في تشكيل السياسة الثقافية الرسمية لوزارة التربية والتعليم العالي لتعزيز نظام تعليمي موجه نحو تعزيز الهوية الوطنية ومسؤوليات المواطن. هذا المشروع الاجتماعي من الانتماء، سواء إلى الوطن (كما في حالة المواطنين القطريين) أو إلى الدولة (كما في حالة السكان والقطريين) يتم الترويج له من خلال مجموعة معقدة من الأعراف الاجتماعية والأخلاق ومن أحد أهداف المشروع فحص هذا النظام المعياري من حيث ارتباطه بمسألة الهوية الوطنية القطرية في سياق الحصار.



ال​صندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) – منح أسرة

عنوان المشروع: التربية، الإختيارات الإجتماعية المفضلة، و سلوكيات المجتمع العربي
الباحث المسؤول:  يوسف داود 

تاريخ بدء المشروعيناير 2017
الجامعات المشاركة: جامعة كينغس في لندن  

يهدف المشروع البحثي لدراسة تكوين ونقل الاختيارات الاجتماعية، وسلوكيات المجتمع بين الأجيال، من الأهل لأولادهم. الدراسة تبحث في كيفية تأثير النزاعات على خيارات الاهل والأولاد، وخاصة القرارات التي لديها تداعيات اقتصادية كتعليم الابناء. يتضمن البحث عمل ميداني تجريبي في فلسطين المحتلة.


عنوان المشروع: الأسر غير المألوفة: العمل التضامني العابر للقوميات والحدود وشبكات القرابة ضمن اللاجئين السوريين
الباحث المسؤول:  صوفي ريشتر-ديفوري 
تاريخ بدء المشروع: مارس 2018
الجامعات المشاركة: الجامعة الأمريكية في بيروت

الحرب السورية وأزمة المهاجرين تسببت في تحولات جذرية على مستوى الأسرة التي تمثل مؤسسة اجتماعية وسياسية واقتصادية جوهرية في العالم العربي. أدت هذه الأحداث إلى تفكيك وتدمير وتشتيت الأسر السورية وإعادة تركيبها بأشكال مختلفة وأحيانا غير مألوفة. سوف يتم دراسة تأثير أزمة اللاجئين السورية على الأسرة وعلى الممارسات المختلفة التي تتعلق بتشكيل الأسرة. وفي هذا السياق سيتم دراسة شبكات القرابة والتضامن في أوساط اللاجئين السوريين داخل وخارج كلاً من اليونان وإيطاليا. كما سيتم بحث كيف يمكن لصناع السياسة والتنمية أن يستفيدوا من فهم مفصل عن بنيات واستراتيجيات هذه الأسر العابرة للقوميات والحدود.


عنوان المشروع: خصائص الأسرة، وأساليب التربية، والصحة النفسية للشباب في قطر
الباحث المسؤول: ليفيا جلستراب  
تاريخ بدء المشروع: أكتوبر 2019
المؤسسة المشاركة: سدرة للطب
يكون لدى مشاكل الصحة النفسية، وخاصة تلك المتعلقة بالشباب، آثارا مدمرة على الأسر مدى الحياة وتأثير قابل للقياس على مجتمعات واقتصادات بأكملها.  وعلى الرغم من هذه التأثيرات ومركزية الطفولة في نماذج الصحة النفسية، فإن تمثيل الصحة النفسية للأطفال والشباب متدني في الأبحاث بشكل عام، ولا سيما في الأبحاث التي تجرى في البلدان العربية. وقد تم تطوير أدوات تقييم الأمراض النفسية وتقديرات انتشار الصحة النفسية للأطفال والمراهقين في الغالب في المجتمعات الغربية، وهناك أدلة تشير إلى وجود اختلال محتمل بين النماذج الدولية للصحة النفسية المستمدة من هذا البحث وتطبيقه على الأسر العربية. ومن خلال قياس الصحة النفسية للشباب وخصائص الأسرة وأساليب التربية في عينات ممثلة عن المجتمع يهدف المشروع إلى تحقيق ما يلي؛ أ) دراسة العلاقة التجريبية بين خصائص الأسرة وأساليب التربية والصحة النفسية للشباب في سياق العيادات الطبية والمجتمع في قطر؛ ب) جمع الأبحاث ونشرها في الوسط البحثي وأصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين بشأن البيانات ا المتعلقة بالصحة النفسية للشباب في قطر؛ ج) دعم الجهود البحثية المستقبلية داخل قطر والمنطقة العربية من خلال اختبار وتوثيق النسخ العربية من جداول الصحة النفسية للأطفال والشباب. ومن المتوقع أن تساعد نتائج هذا البحث صانعي السياسات والممارسين في اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة والممارسات السياسية ذات الصلة بالعالم العربي، وستقدم نماذج ومقاييس وبيانات يصلح استخدامها في هذه المنطقة. 


ال​صندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) - برنامج رعاية المؤتمرات وورش العمل (CWSP)

عنوان المشروع: من ميدان التحرير إلى حديقة زوقوتي: الربيع العربي ونزع المركزية عن الدراسات الأمريكية

الباحث المسؤول: عيد محمد 

تاريخ بدء المشروعأكتوبر 2017
الجامعات المشاركةجامعة جورج واشنطن 

يناقش هذا المؤتمر نزع المركزية عن الدراسات الأمريكية في ضوء الحراك الاجتماعي الذي بدأ من ميادين التحرير بالعالم العربي وتأثر به وحاكاه الكثيرين في الميادين الغربية. ويهدف المؤتمر إلى تحويل مجال الدراسات الأمريكية رأسا على عقب والنظر في ما يمكن اكتسابه من التحليل العالمي، بدءًا من مساحات التمرد، الذي كشف عنه الربيع العربي ومواقع مثل ميدان التحرير وحديقة زكوتي. كما يهدف المؤتمر إلى توفير تحليل عالمي للاعتراف بالترابط بين التطورات العالمية وتوفير الوسائل لتوسيع وتعميق نقد أسطورة الاستثنائية الأمريكية، وذلك عبر جمع نخبة من العلماء البارزين من جميع أنحاء العالم الذين يعملون في الدراسات الأمريكية أو دراسات الشرق الأوسط أو المجالات ذات الصلة. 

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الالكتروني للمشروع.