وحدة الإرشاد المهني والأكاديمي هي جزء من عمادة شؤون الطلاب وهي الوحدة المختصة بتقديم خدمات الإرشاد المهني والتطوير الوظيفي والتدريب الذي يساهم في تحضير الطلاب وتوجيه إمكاناتهم للانضمام إلى سوق العمل وإرشادهم للحصول على الفرص والوظائف المتوافرة في سوق العمل.

 

رسالة الوحدة:


تتبنى وحدة الإرشاد المهني رسالة المعهد ورؤيته في خلق جيل من الباحثين الأكاديميين والخريجين المميزين عن طريق تقديم المهارات التدريبية اللازمة لهم في مجالات عملهم، والمساهمة في توسيع آفاقهم واستشراف مستقبل مهني أفضل، كما تبذل الوحدة جهودًا في ربط الطلاب والخريجين بسوق العمل واطّلاعهم على الفرص المطروحة باستمرار.


مهامنا:

1- التخطيط والتنسيق مع مختلف الفاعلين والمؤسسات الدولية والقطرية الرائدة في سوق العمل لبلورة شراكات كفيلة باستقطاب خريجي المعهد وإتاحة وظائف أو فرص تدريبية تتناسب وتخصصاتهم الأكاديمية.

2- تعزيز حضور الطلاب في سوق العمل من خلال تنظيم ورشات تدريبية، تشمل ورشات كتابة السير الذاتية وتنقيحها، ورشات كتابة الخطابات الشخصية، وورشات الإعداد للمقابلات الوظيفية وعددًا من الورشات الأخرى.

3- الإشراف على تنظيم المعرض المهني السنوي القائم على حضور نخبة من المؤسسات والوزارات الحكومية وغير الحكومية والهيئات المهتمة بتوفير فرص مختلفة للطلاب تراوح بين فرص مهنية (توظيف وتدريب)، وفرص أكاديمية (برامج ابتعاث لدراسة الدكتوراه).

4- مهمة داخلية تتمثل بتفعيل وتنظيم سياسة العمل الإلزامي للطلاب داخل المعهد باعتباره من متطلبات التخرج، كما تعمل على مواكبة الطالب وتوجيه اختياراته بحسب اهتماماته وسياسته الأكاديمية.