بحكم رسالته، يلتزم معهد الدوحة للدراسات العليا بتوفير تعليم وأبحاث نوعية لجميع طلابه بغض النظر عن احتياجاتهم أو خلفياتهم. ولذلك يطمح المعهد إلى جذب أكثر الطلاب كفاءة وأقدرهم على التميز الأكاديمي والبحثي.

ومن أجل تحقيق ذلك، عمل المعهد على وضع متطلبات قبول محددة، واعتماد نظام عادل وشفاف للقبول. للتعرف على البرامج المطروحة الرجاء زيارة صفحة الكلية


اقتصاديات التنمية

شروط القبول:

يجب على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول الإلكتروني و تقديم الوثائق المطلوبة قبل غلق باب القبول. الرجاء قراءة لائحة الشروط والمتطلبات أدناه بعناية وبعد ذلك التوجه لصفحة تقديم الطلب.

1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (نظامية) أو ما يعادلها والحصول على أحد التقديرات الدنيا المذكورة بجدول التقديرات التالي

2. يشترط أن يكون المتقدمون لبرنامج اقتصاديات التنمية حاصلين على شهادة البكالوريوس خلال السنوات الخمس الأخيرة.

3. يُسمح لطلاب السنوات النهائية المتوقع تخرجهم بأجل أقصاه 1 أغسطس بنفس عام الترشح للمعهد بالتقدم للقبول.

4. يجب أن يكون المتقدم قادراً على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية مع التوفر على معارف في اللغة الإنجليزية علما بأن المعهد يُخضع المتقدمين الذين لا يجيدون اللغة العربية واستوفوا باقي المتطلبات لاختبار شفهي وتحريري في اللغة العربية قبل البت في قرار قبولهم بالمعهد.

5. لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج.


متطلبات التقديم:

1. تعبئة طلب القبول الإلكتروني والذي يجب من خلاله تقديم كل المرفقات المشار إليها أدناه (يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع جميع الوثائق اللازمة. نأسف على عدم التمكن من مراجعة الملفات الناقصة).

2. نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين - البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).

3. شهادة بكالوريوس أو ما يعادل ذلك أو إفادة رسمية بالتخرج. لا ينطبق هذا على طلاب السنة النهائية.

4. نسخة محدثة من بيان الدرجات لجميع مواد مرحلة البكالوريوس بما فيها أية مواد محولة من جامعات أخرى. يقدم طلاب السنة النهائية جميع الكشوف حتى تاريخ تقديم الطلب.

5. خطابا تزكية (عدد 2) من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي وخبرته العلمية. كما يمكن إرسال خطابات تزكية إضافية من قبل المسؤول عن المتقدم في العمل في حال كان للمتقدم خبرة عملية.

6. تقديم نتيجة اختبار IELTS Academic بحد أدنى 5.5 أو TOEFL iBt 59 أو DELF B2 50.

* يعفى الطالب من شرط اللغة الإنكليزية في حال حصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الكندية أو الأسترالية أو من إحدى فروعها في الخارج، أو من الجامعات القطرية التى تعتمد اللغة الإنكليزية كمسار للتدريس.

متطلب التخرج هو احراز المتقدمين 6.5 باختبار IELTS أو ما يعادله ويخضع الطلاب المقبولين الحاصلين على 5.5 أو 6 في الاختبار لحصص لغة انجليزية لاستيفاء شرط التخرج أثناء الدراسة بالمعهد، ويعفى الطالب اذا تقدم للاختبار مرة أخرى أثناء الدراسة وأحرز الدرجة المطلوبة للتخرج. 

7. يجب ترجمة جميع كشوف العلامات الدراسية وشهادة البكالوريوس او ما يعادلها الى اللغة العربية او الانجليزية.

8. خطاب شخصي من المترشح. (موضوع وإرشادات الخطاب.pdf).

9. نسخة محدثة من السيرة الذاتية. 


السياسات العامة

شروط القبول:

يجب على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول الإلكتروني وتقديم الوثائق المطلوبة قبل غلق باب القبول. الرجاء قراءة لائحة الشروط والمتطلبات أدناه بعناية وبعد ذلك التوجه لصفحة تقديم الطلب.

1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (نظامية) أو ما يعادلها والحصول على أحد التقديرات الدنيا المذكورة بجدول التقديرات التالي

2. يُسمح لطلاب السنوات النهائية المتوقع تخرجهم بأجل أقصاه 1 أغسطس بنفس عام الترشح للمعهد بالتقدم للقبول.

3. يجب أن يكون المتقدم قادراً على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية مع التوفر على معارف في اللغة الإنجليزية علما بأن المعهد يُخضع المتقدمين الذين لا يجيدون اللغة العربية واستوفوا باقي المتطلبات لاختبار شفهي وتحريري في اللغة العربية قبل البت في قرار قبولهم بالمعهد.

4. لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج. 

 

متطلبات التقديم:

1. تعبئة طلب القبول الإلكتروني والذي يجب من خلاله تقديم كل المرفقات المشار إليها أدناه (يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع جميع الوثائق اللازمة. نأسف على عدم التمكن من مراجعة الملفات الناقصة).

2. نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين - البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).

3. شهادة بكالوريوس أو ما يعادل ذلك أو إفادة رسمية بالتخرج. لا ينطبق هذا على طلاب السنة النهائية.

4. نسخة محدثة من بيان الدرجات لجميع مواد مرحلة البكالوريوس بما فيها أية مواد محولة من جامعات أخرى. يقدم طلاب السنة النهائية جميع الكشوف حتى تاريخ تقديم الطلب.

5. خطابا تزكية (عدد 2) من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي وخبرته العلمية. كما يمكن إرسال خطابات تزكية إضافية من قبل المسؤول عن المتقدم في العمل في حال كان للمتقدم خبرة عملية.

6. تقديم نتيجة اختبار IELTS Academic بحد أدنى 5.5 أو TOEFL iBt 59

* يعفى الطالب من شرط اللغة الإنكليزية في حال حصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الأمريكية، أو البريطانية، أو الكندية، أو الأسترالية أو من إحدى فروعها في الخارج، أو من الجامعات القطرية التى تعتمد اللغة الإنكليزية كمسار للتدريس.

متطلب التخرج هو احراز المتقدمين 6.5 باختبار IELTS أو ما يعادله ويخضع الطلاب المقبولين الحاصلين على 5.5 أو 6 في الاختبار لحصص لغة انجليزية لاستيفاء شرط التخرج أثناء الدراسة بالمعهد، ويعفى الطالب إذا تقدم للاختبار مرة أخرى أثناء الدراسة وأحرز الدرجة المطلوبة للتخرج. 

7. يجب ترجمة جميع كشوف العلامات الدراسية وشهادة البكالوريوس او ما يعادلها الى اللغة العربية او الانجليزية.

8. خطاب شخصي من المترشح. (موضوع وإرشادات الخطاب.pdf).

9. نسخة محدثة من السيرة الذاتية. 


الإدارة العامة

شروط القبول:

يجب على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول الإلكتروني وتقديم الوثائق المطلوبة قبل غلق باب القبول. الرجاء قراءة لائحة الشروط والمتطلبات أدناه بعناية وبعد ذلك التوجه لصفحة تقديم الطلب.

1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (نظامية) أو ما يعادلها والحصول على أحد التقديرات الدنيا المذكورة بجدول التقديرات التالي

2. يُسمح لطلاب السنوات النهائية المتوقع تخرجهم بأجل أقصاه 1 أغسطس بنفس عام الترشح للمعهد بالتقدم للقبول.

3. يجب أن يكون المتقدم قادراً على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية مع التوفر على معارف في اللغة الإنجليزية علما بأن المعهد يُخضع المتقدمين الذين لا يجيدون اللغة العربية واستوفوا باقي المتطلبات لاختبار شفهي وتحريري في اللغة العربية قبل البت في قرار قبولهم بالمعهد.

4. لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج. 

 

متطلبات التقديم:

1. تعبئة طلب القبول الإلكتروني والذي يجب من خلاله تقديم كل المرفقات المشار إليها أدناه (يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع جميع الوثائق اللازمة. نأسف على عدم التمكن من مراجعة الملفات الناقصة).

2. نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين - البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).

3. شهادة بكالوريوس أو ما يعادل ذلك أو إفادة رسمية بالتخرج. لا ينطبق هذا على طلاب السنة النهائية.

4. نسخة محدثة من بيان الدرجات لجميع مواد مرحلة البكالوريوس بما فيها أية مواد محولة من جامعات أخرى. يقدم طلاب السنة النهائية جميع الكشوف حتى تاريخ تقديم الطلب.

5. خطابا تزكية (عدد 2) من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي وخبرته العلمية. كما يمكن إرسال خطابات تزكية إضافية من قبل المسؤول عن المتقدم في العمل في حال كان للمتقدم خبرة عملية.

6. تقديم نتيجة اختبار IELTS Academic بحد أدنى 5.5 أو 59 باختبار TOEFL iBt

* يعفى الطالب من شرط اللغة الإنكليزية في حال حصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الكندية أو الأسترالية أو من إحدى فروعها في الخارج، أو من الجامعات القطرية التي تعتمد اللغة الإنكليزية كمسار للتدريس.

متطلب التخرج هو احراز المتقدمين 6.5 باختبار IELTS أو ما يعادله ويخضع الطلاب المقبولين الحاصلين على 5.5 أو 6 في الاختبار لحصص لغة انجليزية لاستيفاء شرط التخرج أثناء الدراسة بالمعهد، ويعفى الطالب إذا تقدم للاختبار مرة أخرى أثناء الدراسة وأحرز الدرجة المطلوبة للتخرج. 

7. يجب ترجمة جميع كشوف العلامات الدراسية وشهادة البكالوريوس او ما يعادلها الى اللغة العربية او الانجليزية.

8. خطاب شخصي من المترشح. (موضوع وإرشادات الخطاب.pdf).

9. نسخة محدثة من السيرة الذاتية. 


التنفيذي في الإدارة العامة

شروط القبول:

يجب على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول الإلكتروني وتقديم الوثائق المطلوبة قبل غلق باب القبول. الرجاء قراءة لائحة الشروط والمتطلبات أدناه بعناية وبعد ذلك التوجه لصفحة تقديم الطلب.

1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (نظامية) أو ما يعادلها

2. يجب أن يكون المتقدم قادراً على الدراسة والبحث الأكاديمي باللغة العربية مع التوفر على معارف في اللغة الإنجليزية علما بأن المعهد يُخضع المتقدمين الذين لا يجيدون اللغة العربية واستوفوا باقي المتطلبات لاختبار شفهي وتحريري في اللغة العربية قبل البت في قرار قبولهم بالمعهد.

3. لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج. 

4. يجب أن يكون المتقدم لبرنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة متوفراً على خبرة تراكمية من 5 إلى 10 سنوات عمل في منظمات عامة أو غير هادفة للربح، و3 سنوات على الأقل خبرة إدارية في مستوى الإدارة الوسطى أو العليا.

 5. لا تتوفر منح دراسية للبرامج التنفيذية، الطلاب المقبولون في هذه البرامج مطالبون بتسديد الرسوم الدراسية ما لم يتوفر ما يثبت تكفل جهة حكومية أو جهة عملهم بدفع الرسوم عنهم.

 

متطلبات التقديم:

1. تعبئة طلب القبول الإلكتروني والذي يجب من خلاله تقديم كل المرفقات المشار إليها أدناه (يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع جميع الوثائق اللازمة. نأسف على عدم التمكن من مراجعة الملفات الناقصة).

2. نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين - البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).

3. شهادة بكالوريوس أو ما يعادل ذلك أو إفادة رسمية بالتخرج. لا ينطبق هذا على طلاب السنة النهائية.

4. نسخة محدثة من بيان الدرجات لجميع مواد مرحلة البكالوريوس بما فيها أية مواد محولة من جامعات أخرى. يقدم طلاب السنة النهائية جميع الكشوف حتى تاريخ تقديم الطلب.

5. خطابا تزكية (عدد 2) من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي وخبرته العلمية. كما يمكن إرسال خطابات تزكية إضافية من قبل المسؤول عن المتقدم في العمل في حال كان للمتقدم خبرة عملية.

6. يعفى طلاب برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة من متطلب اللغة الانكليزية للقبول، مع ضرورة استيفاء متطلب التخرج للبرنامج عن طريق احراز 5.5 باختبار IELTS أو ما يعادله اما بالتقدم للاختبار قبل التخرج أو عن طريق الخضوع لحصص اللغة الانجليزية أثناء الدراسة بالمعهد. 

* يعفى الطالب من شرط اللغة الإنكليزية للتخرج في حال حصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الكندية أو الأسترالية أو من إحدى فروعها في الخارج، أو من الجامعات القطرية التى تعتمد اللغة الإنكليزية كمسار للتدريس.

7. ينبغي على المتقدمين لبرنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة تقديم شهادة خبرة من جهة العمل لمدة لا تقل عن 3 سنوات موضحا بها المسمى الوظيفي والذي يشمل فقط ( رئيس قسم – مدير إدارة أو ما يعادلهم).

8. يجب ترجمة جميع كشوف العلامات الدراسية وشهادة البكالوريوس او ما يعادلها الى اللغة العربية او الانجليزية.

9. خطاب شخصي من المترشح. (موضوع وإرشادات الخطاب.pdf).

10. نسخة محدثة من السيرة الذاتية. 

الماجستير التنفيذي المزدوج فى إدارة الأعمال والإدارة العامة

شروط القبول:

على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول الإلكتروني، وتقديم الوثائق المطلوبة، قبل غلق باب القبول. الرجاء قراءة لائحة الشروط والمتطلبات أدناه بعناية، وبعد ذلك التوجه إلى صفحة تقديم الطلب.

1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (نظامية) أو من مؤسسة أكاديمية معترف بها.

2. لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد، ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج. 

3. يجب أن يكون المتقدم متوفرًا على خبرة إدارية لا تقل عن 5 سنوات. 

4. لا تتوافر منح دراسية للبرامج التنفيذية، والطلاب المقبولون في هذه البرامج مطالبون بتسديد الرسوم الدراسية، ما لم يتوافر ما يثبت تكفل جهة حكومية أو جهة عملهم بدفع الرسوم عنهم.


متطلبات التقديم:

1. تعبئة طلب القبول الإلكتروني، والذي يجب أن تُقدم من خلاله كل المرفقات المشار إليها أدناه (يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع كل الوثائق اللازمة. يرجى العلم أنه لن يتم تقييم الطلبات غير المكتملة).

2. نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين - البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).

3. شهادة بكالوريوس أو ما يعادل ذلك أو إفادة رسمية بالتخرج.

 4. نسخة محدثة من بيان الدرجات لكل مواد مرحلة البكالوريوس، بما فيها أي مواد محوّلة من جامعات أخرى باللغة الإنكليزية.

5. خطابا تزكية (عدد 2) من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي وخبرته العلمية. كما يمكن إرسال خطابات تزكية إضافية من جانب المسؤول عن المتقدم في العمل، إذا كان للمتقدم خبرة عملية.

6. تلبية أحد متطلبات اللغة الإنكليزية:

*  تقديم نتيجة اختبار IELTS بدرجة 6، أو 78 باختبار TOEFL iBt.

* يعفى الطلاب من هذا المتطلب في حال تقديم إفادة رسمية بأن اللغة الإنكليزية هي لغة التدريس خلال مرحلة البكالوريوس. 

7. تلبية أحد متطلبات الاختبارات التالية:

- اختبار القبول للإدارة BAT (عن طريق المعهد بعد تقديم طلب القبول) أو

- اختبار تقييم الخريجين GRE أو

- اختبار القبول للدراسات العليا GMAT. 

8. ترجمة جميع كشوف العلامات الدراسية، وشهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، إلى اللغة الإنكليزية.

10. خطاب شخصي من المترشح باللغة الإنكليزية. (موضوع وإرشادات الخطاب.pdf).

11. نسخة محدثة من السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية.

12. اللغة الإنكليزية هي اللغة المعتمدة للتدريس في الماجستير التنفيذي المزدوج.