نجمة حجّار

أستاذة
برنامج الأدب المقارن (عربي-غربي)

​من مواليد لبنان. أتمّت تعليمها الجامعي في لبنان وبلجيكا واستراليا. عملت في التعليم والبحث الأكاديمي في الجامعة الوطنية الأسترالية (2000-2004) وفي جامعة سدني من 1992 الى 2000 ثم منذ 2004، حيث تولّت رئاسة قسم الدراسات العربية والإسلامية لأربع سنوات (2009-2012).

أبحاث الدكتورة نجمة حجّار تجمع اختصاصات متداخلة في نظريات الأدب المقارن وتحليل الخطاب والنقد الثقافي والدراسات الجنسوية والسينما والإعلام. وهي تعمل حاليًا على ثلاثة مشاريع بحثية:

  • التراث الأدبي المتعدد اللغات في أستراليا: النتاج الأدبي للعرب الأستراليين بالعربية والإنكليزية
  • الحداثة في أعمال أمين الريحاني ومي زيادة وجبران خليل جبران: دراسة مقارنة.
  • الحداثة والمرأة والمدينة: صورة المرأة ومدينة بيروت في السينما اللبنانية.

نشرت الدكتورة نجمة حجّار العديد من الكتب والمقالات العلمية باللغتين العربية والإنكليزية. من مؤلفاتها: جماليّات الفكر السياسي والاجتماعي في أعمال أمين الريحاني: الرؤية الإنسانية لمفكِّر وناشط عربي-أميركي (دراسة باللغة الإنكليزية، 2010)؛ مديح النبي في الشعر والغناء العربي، غاياته وأساليبه: دراسة فنيّة نقدية (بالعربية، 2012)؛ أمين الريحاني والتجدّد العربي: تحدّيات التغيير في الأدب والفكر والمجتمع (تحرير نجمة حجّار، بالعربية، 2012). من مقالاتها بالعربية: "أمين الريحاني والتجديد الفكري"؛ "رؤية أمين الريحاني في حقوقيّة المرأة بين الواقع والمتخيَّل "؛ "شخصيّة النبي محمد في الشعر العربي بين القديم والجديد"؛ "معرفة الذات في اللقاء الإسلامي-المسيحي". ومن مقالاتها بالإنكليزية: "مفكِّر عربي-أميركي يشغل الشرق والغرب"؛ "بين الخاص والعام في الأدب والسينما: المكان والمرأة والرجل في ثلاثية نجيب محفوظ"؛ "إنسانية مدينة عربية حديثة: سيرة عمّان للروائي عبد الرحمن منيف"؛ "ديناميّات الخوف والرجاء والصراع ضد التسلّط الأبوي: البحث عن الحرية في رواية حنان الشيخ حكاية زهرة"؛ "قراءة نسوية لقصة جيهان: رؤية أمين الريحاني الرائدة في حقوقيّة المرأة العربية والمسلمة"؛ "قراءة نقدية لرواية جاد الحاج شجرة الآس"؛ "شعراء وكتّاب عرب مهاجرون والنهضة العربية الحديثة"؛ "غائبة عن البال، غائبة عن النظر: لماذا تُرِكَت خارج الخطاب السياسي اللبناني؟"؛ و"الرواية العربية في أستراليا" (قيد النشر).

التعليم:

  • شهادة الدكتوراه، قسم الدراسات العربية والإسلامية، جامعة سدني (1992)
  • شهادة الليسانس العليا في الصحافة والتواصل، جامعة بروكسل الحرة (1982)
  • شهادة الكفاءة للتعليم الثانوي (اللغة العربية وآدابها)، كلية التربية، الجامعة اللبنانية (1980)
  • إجازة في الإعلام – فرع الصحافة ووكالات الأنباء، كلية الإعلام والتوثيق، الجامعة اللبنانية (1980)
  • الإجازة التعليمية في اللغة العربية وآدابها، كلية التربية، الجامعة اللبنانية (1979)

اللغات:

  • العربية
  • الإنكليزية
  • الفرنسية
  • الروسية (مستوى أولي)

الاهتمامات البحثية:  تغطي اهتماماتها مواضيع متنوعة ومتداخلة في الأدب والثقافة واللغة العربية، وفي الأدب المقارن، بالإضافة الى اهتمامها بالمجتمع والتاريخ والسياسة في العالم العربي الحديث. إضافة إلى الشعر والرواية؛ المدينة والحداثة في الأدب العربي والسينما؛ ديناميّات العلاقة بين الرجل والمرأة في الأدب والسينما والثقافة العربية؛ الخطاب العربي في المهجر: الأدب والفكر باللغات العربية والانكليزية والفرنسية؛ مقاربات في دراسة الأدب العربي المترجم؛ ومواضيع دينية في الأدب العربي والثقافة الشعبية.