عبدالرحيم بنحادة
أستاذ
برنامج التاريخ

​​أستاذ التاريخ الحديث والتاريخ العثماني، ويدير برنامج التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا. شغل سابقًا منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. وهو مدير مختبر "المتوسط والعالم الإسلامي" ومدير مجلة هسبيريس تمودا من 2009 إلى 2014. وهو أيضًا عضو في اللجان العلمية للمركز الوطني للبحث العلمي بالرباط، واللجنة العلمية للمكتبة الوطنية، وفي هيئة تحرير مجلة المناهل منذ 2008، وعضو الهيئة الدولية لمجلة إرسيكا بإستانبول، وعضو هيئة تحرير مجلتي "تبين" و"عمران"، وعضو في اللجنة الاستشارية لموسوعة Ottoman Historians، والجمعية المغربية للبحث التاريخي. وبالإضافة إلى إشرافه على العديد من الأطروحات والرسائل الجامعية ذات الصلة بالعالم المتوسطي في العهد العثماني، أسهم في الكتاب الجماعي "تاريخ المغرب: تحيين وتركيب"، وفي وضع "كرنولوجيا تاريخ المغرب".

 نشر نصوصًا كثيرة تهم تاريخ المغرب كــ"تاريخ الدولة السعدية" لمؤرخ مجهول، و"رحلة الوزير في افتكاك الأسير" للوزير الغساني، و"رسالة في اليهود" لمحمد بن عبد الكريم المغيلي. وأشرف على سلسلة كتب جماعية اهتمت بتاريخ المغارب والعالم المتوسطي في العهد العثماني، ومنها على سبيل المثال: "المغارب بين الأرشيفات المحلية والمتوسطية"، و"انتقال الأفكار والتقنيات في المغارب والعالم المتوسطي"، و"شبكات التواصل في المغارب والعالم المتوسطي"، و"السفر في العالم الإسلامي: التواصل والحداثة". ومن كتاباته أيضًا "الدولة العثمانية: المؤسسات والاقتصاد والثقافة"، و"المغرب والباب العالي من منتصف القرن السادس عشر إلى نهاية القرن الثامن عشر". وقد خصص معظم مقالاته للتعريف بالإنتاج التاريخي والسفاري في الدولة العثمانية والمغرب ولقضايا الأرشيف العثماني.

الشهادات العلمية: دكتوراه الدولة من جامعة محمد بن عبد الله بفاس.

اللغات: العربية والفرنسية والتركية والإنجليزية.

الإهتمامات البحثية: تاريخ المغرب الحديث، تاريخ العلاقات الإسلامية-الإسلامية، تاريخ العلاقات بين الدولة العثمانية وأوروبا من القرن السادس عشر إلى نهاية القرن الثامن عشر.

​سيتم تحديث الصفحة قريبًا

​سيتم تحديث الصفحة قريبًا

​سيتم تحديث الصفحة قريبًا