ابراهيم فريحات
أستاذ مشارك
برنامج إدارة النزاع والعمل الإنساني

إبراهيم فريحات هو أستاذ النزاعات الدولية في معهد الدوحة للدراسات العليا وجامعة جورجتاون. عمل سابقاً زميل أول في السياسات الخارجية بمعهد بروكنجز ودريس موضوع تسوية النزاعات الدولية في جامعة جورج واشنطن وجورج ميسن في الولايات المتحدة. نشرت كتاباته في العديد من الصحف والمجلات العالمية والعربية من بينها نيويورك تايمز، فاينانشال تايمز، لوس انجلوس تايمز، كريستيان ساينس مونيتور، فورين أفيرز، فورين بوليسي، مديل ايست آي، الحياة، والمواقع الالكترونية لشبكة سي أن أن والجزيرة والعربية. الدكتور فريحات حاصل على الدكتوراة في موضوع تسوية النزاعات الدولية من جامعة جورج ميسن عام 2006 كما منحته الجامعة جائزة التنميز عام 2014 لإنجازاته في حقل النزاعات الدولية.  

صدر حديثاً للدكتور فريحات كتابه الجديد "ثورات غير مكتملة" من إصدار جامعة ييل وكتاب "أزمة اللجوء الليبي" (مع مؤلفين آخرين) من إصدار جامعة جورجتاون في واشنطن. ومقالات أخرى مثل "اللاجئون الفلسطينيون المزدوجون" في مجلة هارفارد لسياسات الشرق الأوسط، "مساحة للإحتواء: الاتفاق النووي الايراني والدول العربية المجاورة" من إصدار مركز بلفر في جامعة هارفارد، "إدارة الانتقال في تونس" في كتاب النهضة الأفريقية والربيع العربي-الأفريقي من إصدار جامعة جورجتاون في واشنطن، "أمريكا وأزمة المشروع الوطني الفلسطيني" من إصدار مركز الزيتونة في بيروت، "التدخل الدولي وأزمة العدل والمساءلة في اليمن" من إصدار مجلس العلاقات الخارجية الأوروبي، "هل تستطيع منظمة التعاون الاسلامي فض النزاعات الدولية؟" في مجلة الصراع ودراسات السلام. 

قدم الدكتور فريحات العديد من الاستشارات حول مواضيع تقع في صلب اهتماماته البحثية مثل تسوية النزاعات والتنمية والوساطة الدولية والمفاوضات ومنع اندلاع النزاعات المسلحة والاصلاح المؤسساتي والمصالحة الوطنية الشاملة والحوار الوطني والسلام القائم على العدل وكيفية بناء مراكز الفكر لمؤسسات دولية مثل مجلس الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي و غيرهما.

Follow on Twitter @i_farihat and Facebook https://www.facebook.com/ibrahim.Fraihat2015

للدكتور فريحات موقع في صحيفة الهفنغتون بوسط الامريكية

​التعليم

دكتوراة  في تحليل وتسوية النزاعات، جامعة جورج ميسن – فرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية

اللغات

العربية والانجليزية​​

الاهتمامات البحثية 

ادارة وتسوية النزاعات في المنطقة العربية، عمليات اعادة البناء ما بعد الصراعات المسلحة، الوساطة وتدخل الطرف الثالث على المستوى الرسمي (المسار الأول) والمسار الثاني (غير الرسمي)، المفاوضات الثنائية ومتعددة الأطراف، عمليات التحول ما بعد الصراعات، اللاجئين، الحوار الوطني، المصالحة الوطنية، العدالة الانتقالية، الاصلاح المؤسساتي.​

​الأبحاث الحالية

بعد الانتهاء من دراسة مقارنة لعمليات التحول وإعادة البناء ما بعد الثورات في كل من اليمن وليبيا وتونس يعكف الدكتور فريحات حالياً على دراسة استراتيجيات احتواء  التوتر ما بين العرب وإيران والاليات التي تساعد على منع التصعيد والوصول الى إدارة وتنظيم أفضل للنزاع مما قد يساعد في حله لاحقاً. كذلك تفحص الدراسة الفرضيات التي تجادل بتحفيز النزاع من خلال عوامل الطائفة والقومية والجيوبوليتيك، وتحاول تحديد الميكانزمات الملائمة لتهذيب النزاع ودور ذلك في تخفيف حدة الصراعات الاقليمية من خلال تحييد العامل الاقليمي الذي يؤججها في كثير من الحالات مثل سوريا واليمن والعراق.  

​الاهتمامات التعليمية

فهم النزاعات الدولية، الدبلوماسية الوقائية، بناء أنظمة الإنذار المبكر لاندلاع النزاعات المسلحة، اليات حل وتسوية النزاعات، المفاوضات والوساطة الدولية، عمليات اعادة الاعمار ما بعد النزاعات المسلحة، الحوار الوطني، المصالحة الوطنية، الصراع والثقافة، الصراعات الشرق أوسطية، وأساليب البحث النوعي والكمي.  

المقررات التي تم تدريسها

  • مقدمة في تسوية النزاعات
  • النزاعات الدولية
  • الدبلوماسية الوقائية والانذار المبكر للنزاعات المسلحة
  • اعادة الاعمار ما بعد النزاعات المسلحة
  • المفاوضات والوساطة الدولية
  • السياسة الخارجية
  • الجيوبوليتيك

Unfinished Revolutions: Yemen, Libya, and Tunisia After the Arab Spring.​Connecticut: Yale University Press, February 2016 

Libya's Displacement Crisis: Uprooted by Revolution and Civil War​. Washington DC: Georgetown University Press, December 2015. (co-authored) 

"For the Sake of Peace or Justice? Truth, Accountability, and Amnesty in the Middle East ", in Mehran Kamrava (ed.) Transitional Justice in the Middle East. University of Oxford Press, forthcoming, (co-authored)

"Keeping Iran and Saudi Arabia from War: Getting Riyadh and Tehran to Talk," Foreign Affairs, May, 2016

"Room for Containment? The Iran Deal and the Neighboring Arab States," in Payam Mohseni (ed.) Iran and the Arab World after the Nuclear Deal. Cambridge, Mass.: Report for Belfer Center for Science and International Affairs, Harvard Kennedy School, 2015

 "Managing Tunisia's Transition," in Charles Villa-Vicencio, Erik Doxtader, and Ebrahim Moosa (eds.), The African Renaissance and the Afro-Arab Spring, Washington DC: Georgetown University Press, 2015

"Preventing a New Displacement for the Palestinian Double Refugees?" Harvard Journal of Middle Eastern Politics and Policy, vol. 3, 2013-2014, 10-15

"International Intervention, Justice and Accountability in Yemen." European Council on Foreign Relations. (November 2013)

"Can the Organization of Islamic Cooperation (OIC) Resolve Conflicts?" Conflict and Peace Studies, vol. 19, no. 2 (Fall 2012), 219-236.

"Imperatives for the Post-Conflict Reconstruction in Libya." Conflict Trends, no. 4 (Fall 2011), 3-10.

البريد الالكتروني

ibrahim.fraihat@dohainstitute.edu.qa​​

العنوان البريدي

ابراهيم فريحات​
معهد الدوحة للدراسات العليا
مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني​
صندوق بريد 200592
الدوحة - قطر

للتواصل الإعلامي يرجى إرسال بريد الكتروني إلى: media@dohainstitute.edu.qa​