هاني البنا
زميل مشارك
المنتدى الإنساني

​​أسس الإغاثة الاسلامية عبر العالم في بريطانيا وهي المنظمة الإسلامية الأكبر في الغرب التي تعمل في مجال الإغاثة و التنمية و تهدف الى مساعدة المحتاجين والتخفيف من معاناتهم، وتعمل المؤسسة في 40 دولة ولها مكاتب في 15 مدينة في أوروبا وامريكا.

الدكتور البنا هو مؤسس ورئيس عدد من الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة ومنها:

المنتدى الإنساني التي أراد لها أن تكون مظلة إنسانية واحدة تجمع مؤسسات المجتمع المدني والإغاثي الإسلامي وغير الإسلامي على مستوى العالم، لإيجاد صيغة توافقية بين هذه المنظمات الإنسانية لتكوين شراكات غير منحازة لدين أو عرق تعمل لخدمة الإنسانية جمعاء.

المنتدى الخيري الإسلامي التي هي مظلة تضم جميع المؤسسات الخيرية الإسلامية الدولية التي تعمل في بريطانيا وتهدف الى تنسيق العمل المشترك.

الصندوق الدولي لمكافحة فيروس HIV لتوحيد جبهة ضد مرض نقص المناعة من مؤسسات العمل الخيري من المنظور الإسلامي.

بيت الزكاة يعتبر مؤسسة خيرية مبنية أسسها على الركن الرابع في الإسلام ولتقديم المساعدة والعون للمؤسسات الخيرية حديثة النشأة في بريطانيا وتوفير خدمات الدعم والتوجيه المؤسسي اللازم لها.

وقام د. البنا بزيارة أكثر من سبعين دولة ممثلاً وداعماً لأهداف جميع هذه المؤسسات التي شارك في تأسيسها، وكذلك تفعيل ودعم قطاع مؤسسات المجتمع المدني المجتمعية ومناقشة متطلبات هذا التفعيل مع الحكومات.

يعتبر د. البنا من القيادات المؤثرة في الجالية المسلمة في المجتمع البريطاني وحاز على العديد من جوائز التقدير أهمها:

وسام الملكة البريطانية في عام 2004 تقديراً و تكريماً له على جهوده وتأثيره الملموس على العمل الخيري الدولي وأبداعه لإيصال المساعدات إلى مستحقيها والدفاع عن تفعيل منظومة مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي والإسلامي.

جائزة إبن خلدون لدوره في تشجيع التواصل والحوار بين الثقافات والأديان2004 .

جائزة خدمة العمل الطبي والإنسانية بنقابة أطباء مصر 2004.

جائزة أصدقاء الإسلام البرلمانية السنوية 2005.

جائزة رابطة رجال الأعمال المهنية لكشمير وباكستان.

التعليم

بكالوريوس الطب البشري في جامعة الأزهر، مصر

دبلوم في الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر، مصر

دكتوراة الأمراض الجنينية جامعة بيرمنغهام، بريطانيا 

اللغات

العربية والانجليزية​