نشر في: 3/4/2019

في اجتماعه التاسع: مجلس أمناء المعهد يدرس قرار إطلاق برنامج ماجستير حقوق الإنسان للعام الأكاديمي 2020/ 2021 ويفتح المجال لتعيين الكفاءات القطرية الأكاديمية من خريجيه المتميّزين في برنامج مساعدي البحث والتدريس.

عَقد مجلس أمناء معهد الدوحة للدراسات العليا اجتماعه التاسع في مقرّ المعهد، وذلك يوم السبت الموافق 2 آذار/ مارس 2019. وترأّسَ الاجتماع الدكتور عزمي بشارة رئيس مجلس الأمناء، بحضور الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني نائب رئيس المجلس، وأعضاء المجلس: الدكتور أحمد دلال، والدكتورة لوري براند، والدكتورة دينا خوري، والدكتور إبراهيم موسى، والدكتور غانم النجار، والدكتور وائل بنجلون، والدكتور خليل هندي، إضافة إلى عضوي المجلس الجديدين: الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند والدكتور عزيز العظمة. ورحّب رئيس المجلس، وبالنيابة عن أعضاء المجلس، في بداية الاجتماع بانضمامهما إلى المجلس، وأكد على أن عضويتهما سيكون لها إضافة نوعية في عمل المجلس نظرًا إلى خبرتهما السابقة في المجال الأكاديمي والإدارة الجامعية. كما حضر الاجتماع الدكتور ياسر سليمان معالي بحكم منصبه رئيسًا للمعهد بالوكالة.

وقد عُقِدَت اجتماعاتٍ لعدد من لجان مجلس الأمناء الدائمة في الجلسة الصباحية؛ إذ اجتمعت كلٌ من لجنة الشؤون الأكاديمية برئاسة الدكتور أحمد دلال، ولجنة الشؤون المالية والتخطيط برئاسة الدكتور وائل بنجلون.

واستعرض أعضاء مجلس الأمناء في اجتماعه المواد المُدرجة على جدول الأعمال، وما أُنجز من القرارات والتوصيات المُنبثقة من اجتماعه السابق. وقدّم رؤساء لجان مجلس الأمناء الدائمة توصيات اللجان لمناقشتها وإقرارها؛ فقد ناقش المجلس توصيات لجنة الشؤون الأكاديمية فيما يتعلق ببرنامج ماجستير حقوق الإنسان ووافق على المُضي في استكمال الملف بهدف إقراره نهائيًّا من طرف مجلس الأمناء قبل تقديمه رسميًّا إلى وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر للاعتماد النهائي وفتح مجال التسجيل في هذا البرنامج للبدء في الدراسة مع بداية العام الأكاديمي 2020/ 2021. كما وافق المجلس على أن تقوم إدارة المعهد باستكمال عددٍ من السياسات المتعلقة ببرنامج الدكتوراه الذي أقر المجلس إطلاقه سابقًا. وناقش الأعضاء عددًا من القضايا المتعلقة بالشؤون الأكاديمية، ومنها الموافقة على مقترح تعيين الكفاءات القطرية الأكاديمية في برنامج مساعدي البحث والتدريس تمهيدًا لابتعاثهم لاستكمال الدراسة لشهادة الدكتوراه خارج البلاد. كما وافق المجلس، بناءً على توصية لجنة الشؤون المالية والتخطيط، على الموازنة الماليّة التقديرية للعام الأكاديمي 2019/ 2020.

واستمع أعضاء المجلس خلال اجتماعهم إلى تقرير سير العمل في المعهد، الذي قدّمه الدكتور ياسر سليمان معالي وعرض فيه أهم القضايا وإنجازات المعهد خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي مجلس الأمناء. وتقرر عقد الاجتماع القادم لمجلس أمناء المعهد في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في الدوحة.