نشر في: 13/10/2021

يستعد معهد الدوحة للدراسات العليا، لإطلاق النسخة الأولى من فعالية TEDxDohaInstitute تحت شعار "التنوع يثرينا"، وذلك في يوم الخميس الموافق 21 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وسيقدم المؤتمر الإعلامية أسماء الحمادي في ما سيشارك فيه تسعة (9) متحدثين منهم طلاب وخريجون من المعهد إضافة إلى شخصيات من جامعات دولية ومؤسسات محلية أخرى، من مجالات أكاديمية ومهنية مختلفة ومن خلفيات ثقافية متنوعة بهدف إثراء الأفكار وإطلاق القدرات.

هذا ويشجع المعهد عبر TEDx الأفكار التي تستحق أن تُروى، من خلال توفير أرضية لتبادل الأفكار والنقاش ومشاركة التجارب المختلفة. كما تقوم رؤية المعهد، على أن يكون مؤسسة أكاديمية رائدة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارة من خلال إعداد وتكوين جيل جديد من الباحثين والمهنيين الحاملين لمشاعل العلم والمعرفة، والمتسلحين بآليات البحث وإرادة الابتكار ليكونوا فاعلين ومنتجين في مجتمعاتهم.

وعلى هذا الأساس، وضع المعهد منذ انطلاقه خارطة طريق تنفرد بقيم تشجّع على الإبداع والابتكار واستشراف المستقبل من خلال الاستثمار الفعّال في العنصر البشري، وتشجيع الطلاب والخريجين ليكونوا مبتكرين ومبدعين في مختلف المجالات.  

ومن الجدير ذكره أن المعهد يوفر لهذا الغرض بيئة خصبة يثريها التنوع بمختلف أوجهه، سواء على مستوى التخصصات الأكاديمية أو على مستوى الخلفيات الثقافية، ويشكّل هذا المؤتمر الذي سيعقد داخل حرم المعهد ويُبث عبر منصات التواصل الاجتماعي احتفالًا بالزخم العلمي والثقافي والاجتماعي الذي يعبّر عن روح المعهد وهويته.


للاطلاع على جدول أعمال المؤتمر، يرجى الضغط هنا.

العروض الترفيهية 


​TED

تيد هو منظمة غير ربحية مخصصة لنشر الأفكار في شكل محادثات قصيرة (18 دقيقة أو أقل). بدأ مؤتمر تيد في عام 1984 كمؤتمر للتكنولوجيا والترفيه والتصميم، ويغطي اليوم جميع المواضيع تقريبًا - من العلوم إلى الأعمال التجارية إلى القضايا العالمية - بأكثر من 100 لغة. في نفس الوقت وبشكل مستقل يعمل TEDx  على المساعدة في تبادل الأفكار في المجتمعات المحلية بجميع أنحاء العالم.


TEDx

من منطلق "أفكار تستحق الانتشار"، أنشأ تيد TED (التكنولوجيا والترفيه والتصميم) برنامج "تيد إكس" ، وهو فعالية محلية منظمة ذاتيًا، تجمع الناس معًا للمشاركة في تجربة تشبه تجربة تيد TEDx  وأطلق عليه اسم TEDx حيث يرمز حرف x إلى تنظيم مؤتمر TED  بشكل مستقل. 

فعالية TEDx  هي تجّمع محلي حيث يتم مشاركة الأفكار والعروض على غرار TED  مع المجتمع المحلي. ويجري تخطيط وتنسيق فعاليات TEDx  بشكل كامل على نحو مستقل، على أساس كل مجتمع على حدة. محتوى وتصميم كل فعالية TEDx  فريد من نوعه وتم تطويرها بشكل مستقل، ولكن جميعها لها سمات مشتركة.