نشر في: 10/10/2016

تهدف إلى محاولة رصد مختلف المشاريع البحثية المنجزة، أو التي هي في طور الانجاز، بما يتيح تكوين قاعدة بيانات حولها لترصيد المنجز ولربط بعضها ببعض في شبكة بحثية تيسّر تبادل المعلومات.

يعقد برنامج "اللسانيات والمعجمية العربية" في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بمعهد الدوحة للدراسات العليا ندوة علمية في موضوع: " قضايا اللغة العربية واللسانيات التطبيقية"، يومي 4 و 5 يناير / كانون ثاني2017 بمقر المعهد.​

تهدف هذه الندوة إلى إبراز أهمية إدراج البعد التطبيقي في تناول قضايا اللغة العربية، تناولًا يستند إلى مُخرجات التفاعل بين تخصصات متعددة.

كما تهدف إلى جمع الباحثين في مختلف فروع العلوم المهتمة بقضايا اللغة والتواصل والتربية والتكوين والمعالجة الآلية للغة، لتبادل المعلومات والآراء، وتدقيق النظر في راهنية هذه القضايا البحثية، وتقديم خلاصات مشاريعهم. كما تهدف إلى محاولة رصد مختلف المشاريع البحثية المنجزة، أو التي هي في طور الانجاز، بما يتيح تكوين قاعدة بيانات حولها لترصيد المنجز ولربط بعضها ببعض في شبكة بحثية تيسر تبادل المعلومات والتجارب وتساعد في تحديد معالم برنامج لسانيات تطبيقية عربية يراعي الخصوصيات اللسانية والثقافية والاجتماعية ويسمح بتحديد الأولويات وتجنب استنساخ التجارب في إطار برنامج عمل مشترك في مستوى العالم العربي.