نشر في: 20/04/2020

            ​

صدرت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد الثاني والأربعون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وقد استحدثت الدورية في هذا العدد سلسلة جديدة بعنوان "دفاتر سياسات عربية"؛ وهي نوع من الكتب المتوسطة الحجم (18-21 ألف كلمة) تنشرها الدورية على نحوٍ مستقل عن أعدادها، وتغطّي موضوعًا نظريًا، أو دراسة حالة، أو ما شابه ذلك في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. وافتتحت السلسة بكتاب "صفقة ترامب – نتنياهو لتصفية القضية الفلسطينية: الطريق إلى النص، ومنه إلى الإجابة عن سؤال: ما العمل؟" لعزمي بشارة.

أما العدد فتضمّن ملفًا خاصًا بعنوان "قضايا في الإدارة والسياسات العامة في العالم العربي"، يشتمل على تقديم بعنوان "أبحاث الإدارة العامة وعلاقتها بالسياسات العامة في الوطن العربي: رؤية نقدية" لمحمد علاء عبد المنعم. إضافة إلى الدراسات التالية: "دراسات السياسات العامة: الأسس الأكاديمية والأهمية العملية" لـ ب. غاي بيترز، و"لا تنسوا القانون والسياسة: كيف يستفيد الباحثون العرب في مجال الإدارة العامة من الحدود المرنة للحقل في الخبرة الأميركية؟" لديفيد روزنبلوم ومحمد علاء عبد المنعم، و"العلوم الاجتماعية وصنع السياسات العامة في الوطن العربي: نحو منهجية لتجسير الهوة" لإبراهيم المرشيد، و"تكوين رأس المال ومعدل العائد على رأس المال والتفاوت الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لحامد التجاني علي ومرمر فريد عبده، و"أحلام من دون أوهام: العائق البيروقراطي والفساد الإداري ومستقبل الديمقراطية في المنطقة العربية" لمحمد عرفة، و"تدريس الجدارة الثقافية وممارستها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لديبورا ل. ترنت وسوسن أبو طبنجة وعزيزة زمراني، و"ضمان الجودة في التعليم العالي التونسي: دراسة حالة للممارسات السائدة في صنع السياسات" لإشراق كلاي وانتصار الخريجي وخليل العميري وسفيان الصحراوي وسناء العجمي، و"السياسات التنظيمية لقطاعات الاتصالات في المنطقة العربية في فترة ما بعد التحرير الاقتصادي: تجارب عربية مختارة" لأحمد بدران.

وفي باب المؤشر العربي، أعدّت وحدة استطلاع الرأي العام تقريرًا عنوانه "اتجاهات الرأي العام العربي نحو السياسات العامة في البلدان العربية"، ركّز على قياس مدى الثقة بسلطات الدولة الثلاث، ومدى الثقة بالأجهزة التنفيذية الأساسية، إضافة إلى مجموعة من المؤشرات التفصيلية التي تناولت تقييم أداء المجالس التشريعية في القيام بأدوارها وأداء الحكومات في خدمات أساسية أو مجموعة سياسات عامة.

واشتمل العدد أيضًا على توثيق أهمّ "محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي"، و"الوقائع الفلسطينية" في الفترة 1/11/2019-31/12/2019، و"وثائق التحول الديمقراطي في الجزائر والسودان"، في شهور نيسان/ أبريل، وأيار/ مايو، وحزيران/ يونيو 2019. وفي باب مراجعات وعروض كتب، أعدّ إيهاب محارمة مراجعةً لكتابَي "صعود التكنوقراط: حصان طروادة للتحول العالمي" و"التكنوقراط: الطريق الصعب إلى النظام العالمي" لباتريك وود.