نشر في: 16/11/2021

أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، عن بدء استقبال طلبات الالتحاق ببرامج دراسات الدكتوراه. ويطرح المعهد هذا العام ثمانية برامج في مسار الدكتوراه هي: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدية.

ويمكن للطلبة الذين تنطبق عليهم الشروط، أن يتقدموا بطلباتهم اعتبارا من اليوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 حتى الأول من آذار/ مارس 2022 من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمعهد، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد النواوي، رئيس مجلس دراسات الدكتوراه، أن اختيار الطلاب المرشحين لدراسات الدكتوراه سيخضع لقواعد وشروط تقوم على مبدأ التنافسية المبنية على أساس الجدارة الأكاديمية، وبالاعتماد على أفضل الممارسات في مجال قبول الطلاب. مضيفا أن المعهد يهدف من خلال إطلاق هذه البرامج  إلى تدريب أجيال من الباحثين القطريين، والعرب لتمكينهم من متابعة دراساتهم العليا والانخراط في تطوير مجتمعاتهم من مواقعهم وتخصصاتهم المختلفة.

وأشار النواوي إلى أن مسار برامج دراسات الدكتوراه يعدّ ضمن أحد أعمق الحقول المتخصصة من نوعها في المنطقة، ويخصص معهد الدوحة للدراسات العليا نفسه بالكامل لتدريس العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية، مما يضفي طابعا من التخصص في هويته وطابعه الأكاديمي، ومصادره المخصصة للبحث والتي تنطلق من رؤية البرامج كخطوة محورية، وحجر زاوية، في تحقيق هدف معهد الدوحة للدراسات العليا ليصبح مركزا دوليا للتميز، والدفع قدما بالمعارف في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية، وتحسينها.