نشر في: 25/11/2021


نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، الأربعاء 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 اليوم التعريفي الثاني للجامعيين والراغبين في إكمال دراساتهم العليا في مختلف البرامج والتخصصات التي يقدمها المعهد للعام الأكاديمي 2022-2023.

وتهدف هذه الفعالية التي تشرف عليها عمادة شؤون الطلاب، إلى توفير فرصة للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بمعايير القبول ومتطلباته ومواعيده، والمنح الدراسية، والخدمات الأخرى المرافقة في الحرم الجامعي. كما تشكّل فرصة للطلبة الراغبين بالحصول على درجة الماجستير بمقابلة طلاب جدد آخرين على وشك اتخاذ القرار ذاته، ومقابلة طلبة من المعهد في نفس التخصص أو نفس الكلية مما يثري معلوماتهم ويزيد فضولهم في اكتشاف بوادر الحياة العلمية والبحثية في المعهد.

اشتمل اليوم التعريفي -الذي أقيم بمقر المعهد- على عدد من الفقرات والبرامج المتنوعة تراوحت ما بين العروض التقديمية لبرامج الماجستير، ومشاركة التجارب الدراسية بالإضافة إلى قيام أعضاء من الهيئة التدريسية بعرض وتقديم الخيارات الدراسية المتاحة في المعهد، وتزويد المشاركين بالمعلومات الكافية حول البرامج الدراسية، والنقاش معهم والإجابة على استفساراتهم في جناح خاص لكل برنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد درج على تنظيم هذه الأيام التعريفية كل سنة وبشكل دوري للتعريف برسالة المعهد القائمة على البحث والاكتشاف كجزء أساسي من تجربة التعلّم والتعليم على جميع المستويات، وتوضيح معايير التسجيل والقبول وتطلعات المعهد المستقبلية.

يقدّم معهد الدوحة للدراسات العليا ثمانية عشر برنامجا للماجستير في كليتين هما: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتقدم برامج (الفلسفة، التاريخ، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحافة، الإعلام والدراسات الثقافية، اللسانيات والمعجمية العربية، الأدب المقارن، علم النفس، العمل الاجتماعي، الدراسات الأمنية النقدية، إدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان)، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية وتقدم ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

وكان معهد الدوحة للدراسات العليا، قد أعلن عن فتح باب استقبال طلبات القبول لبرامج الماجستير للعام الأكاديمي المقبل 2022-2023. ويستمر استقبال طلبات القبول حتى 20 كانون الثاني/ يناير 2022.

ويعتبر معهد الدوحة للدراسات العليا معهد جامعي للدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية والاقتصادية، تأسّس عام 2015 في دولة قطر، وهو مؤسسة مستقلة مقرّها الدوحة. ويعتمد المعهد اللغة العربية كلغة أساس للدراسة والبحث إلى جانب اللغات الحيّة الأخرى، ويسعى إلى تأهيل باحثين قادرين على الإسهام في إنتاج المعرفة الإنسانية وفق المعايير العلمية العالميّة، ومهنيين متمكّنين في تخصصاتهم والمهارات المتقدمة فيها، وقياديين قادرين على الاستجابة لحاجات العالم العربي في التنمية المستدامة، وإلى النهوض الفكري والاجتماعي والمهني.