نشر في: 19/10/2017

يُعدّ هذا المؤتمر الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، فقد سبقه مؤتمرات لـ NASPAA في الصين والمكسيك، ‏لمناقشة وضع الحقل الأكاديمي لتدريس الشؤون العامة وأبحاثها في هذه المناطق من العالم

ينظم معهد الدوحة للدراسات العليا، بالشراكة مع شبكة كليات السياسات العامة والإدارة العامة والشؤون العامة ‏(NASPAA)، ‏مؤتمرا دوليا بعنوان: "نحو الجودة في تعليم الخدمة العامة"، الذي تعقد جلساته في مقر المعهد، يومي 13 و14 تشرين الثاني/ نوفمبر2017.

ويمثل هذا المؤتمر فرصة للمهتمين في الإدارة العامة ‏والسياسات العامة في العالم العربي، لبحث فرص التعاون في المنطقة العربية وخارجها، حول ‏كل التحديات والفرص التي تواجه تعليم الخدمة العامة والسياسات العامة في العالم العربي. وسيناقش المجتمعون ‏سبل استمرارية التعاون والشراكة الفعلية في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية من ناحية تصميم البرامج، وتوظيف الخريجين، وتطوير مجالات الأبحاث، وغيرها من التحديات.

كما يكتسب هذا المؤتمر أهمية، نظرا لمحدودية بحوث السياسات العامة والإدارة العامة وتدريسها في العالم العربي؛ فعلى الرغم من أنه قد تم إنشاء أقسام لتدريس الإدارة العامة والخدمة العامة في بعض الكليات والمعاهد العربية منذ سبعينيات القرن الماضي، إلا إن نتائج تطوير المناهج والتدريب وأبحاث الخدمة العامة والسياسات العامة ظلت محدودة.

ويُعدّ هذا المؤتمر الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، فقد سبقه مؤتمرات لـ NASPAA في الصين والمكسيك، ‏لمناقشة وضع الحقل الأكاديمي لتدريس الشؤون العامة وأبحاثها في هذه المناطق من العالم.

ومن أهم الأهدف التي يسعى لتحقيقها المؤتمر هو  تعزيز نوعية برامج الإدارة العامة والشؤون العامة في العالم العربي، من خلال إتاحة الفرصة للجامعات في المنطقة للتواصل من أجل المشاركة في حوار جاد حول التحديات التي تواجه هذه البرامج، و مناقشة الدور الذي يمكن أن تضطلع به برامج التعليم العام في بناء القدرة على الحكم في العالم العربي بالإضافة إلى معرفة المزيد عن إدارة البرامج ومعايير الاعتماد العالمي  ومأسسة التعاون بين الأكاديميين المتخصصين في دراسة إدارة القطاع العام والشؤون والسياسات العامة على المستوى العربي.

للإطلاع على برنامج المؤتمر اضغط هنا