نشر في: 13/01/2021


نظمت كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا، الإثنين 11 كانون الثاني/يناير 2021، محاضرة بعنوان: "سياسية وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النزاعات" قدّمها سعادة السفير الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في حل النزاعات. أقيمت المحاضرة بمقر المعهد، وأدارتها الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في معهد الدوحة للدراسات العليا.

أكّد سعادته خلال المحاضرة، على حرص دولة قطر في إقامة سياسة خارجية مستقلة ومحايدة من ناحية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول من ناحية أخرى، مع العمل على التضامن والتعاون مع بقية الأطراف الدولية، مشيرًا إلى أن دولة قطر تتبنى سياسة خارجية فعّالة ومتوازنة، عن طريق لعب دور الوساطة الدبلوماسية لحل النزاعات، ودعوة الأطراف المتنازعة للجلوس على طاولة الحوار.

وأوضح المبعوث الخاص لوزير الخارجية، أن دولة قطر اكتسبت ثقة المجتمع الدولي، الأمر الذي مكّنها من أن تصبح لاعبًا محوريًا، ووسيطا مقبولًا في الأزمات الدولية والإقليمية، لافتًا إلى أن الدبلوماسية التي تنتهجها قطر ترمي إلى تحقيق أهدافٍ راسخة تشمل تحقيق الأمن والاستقرار الدولي والسلام الإقليمي، ومشيرًا إلى أن قطر تحتفظ بمسافة واحدة بين الأطراف، ولا تعمل بمفردها بل ضمن تحالفات استراتيجية وشراكات دولية وإقليمية.

وحول سياسة دولة قطر في الوساطة، قال سعادة السفير إنها تقوم على قوة الإقناع وليس على قانون القوة أو فرض الإملاءات على الأطراف واستغلال الوضع الهش في مناطق الصراع، وهي وساطة خالصة ونقية تحترم الدين واللغة والعادات والتقاليد للشعوب، ولا تقوم على إدارة الصراع بل العمل على تسويته.

كما تحدث الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني حول العديد من الموضوعات أهمها: الوساطة في تسوية المنازعات، سياسة دولة قطر في تسوية المنازعات، إضافة إلى تجربة نجاح دولة قطر في تسوية كثير من المنازعات الإقليمية والدولية.