نشر في: 15/11/2020

وقّع معهد الدوحة للدراسات العليا، الخميس 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، مذكرة تفاهم مع جمعية المحاسبين القانونيين القطرية. وقد وقّع الاتفاقية عن معهد الدوحة الدكتور فريد الصحن مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات، وعن الجمعية الدكتور هاشم السيد رئيس مجلس الإدارة، وذلك بحضور الدكتور إبراهيم فريحات عميد شؤون الطلبة، والسيّد علي الكعبي مدير إدارة الاتصالات والعلاقات الخارجية بالمعهد، والسيّد رائد حبايب مدير مكتب الأبحاث والمنح بالمعهد، والسّيد محمد الوصيف مدير المشاريع والتطوير بالجمعية.

تهدف المذكرة إلى تعزيز سبل التعاون في تنفيذ برامج تدريبية مشتركة، تشمل المحاسبة والتدقيق والمجالات ذات العلاقة، بجانب التعاون في إجراء البحوث والدراسات العلمية وتنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل وتبادل المعارف والخبرات. وتدخل الاتفاقية أيضاً ضمن جهود جمعية المحاسبين القانونيين، بالتواصل والتعاون المهني والعلمي مع المؤسسات والمعاهد العلمية، ورسالة الجمعية في الارتقاء بمهنة المحاسبة والمراجعة وتطويرها وتأهيل الممارسين لها وفق أفضل المعايير والممارسات المهنية، بشكل علمي ومهني. بما يعزز من كفاءة منتسبي المهنة ويساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني.

وفي كلمة له توجّه الدكتور هاشم السيد بوافر الشكر والتقدير لمعهد الدوحة للدراسات العليا على دعمهم للجمعية وحرصهم الشديد على مد جسور التواصل والتعاون، مؤكداً أن الجمعية تسعى في تحقيق أهدافها وتحمّلِ مسؤولياتها تجاه المجتمع. وأضاف "ونحن إذ نثمن المكانة الرفيعة لمعهد الدوحة للدراسات العليا، كمؤسسة فعّالة في التدريب والتأهيل المهني والتعليم الأكاديمي فإننا نتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر من أجل تطوير ورفع كفاءات المحاسبين والماليين في قطر، حيث تضاف هذه المذكرة إلى العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الجمعية مع الكثير من الجهات بهدف خدمة منتسبي المهنة".

من جانبه قال الدكتور فريد الصحن، مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات، إن مذكرة التعاون التي تم إبرامها بين معهد الدوحة للدراسات العليا وجمعية المحاسبين القانونيين القطرية تهدف إلى توفير إطار تعاوني في مجال التبادل التدريبي والمعرفي بين الطرفين، وتنظيم فعاليات تدريبية مشتركة وتوفير الدعم والمشورة في مجال البرامج التدريبية وتنظيم المؤتمرات والفعاليات ذات الاهتمام المجتمعي المشترك.

أضاف الصحن أن هذا التعاون يأتي للاستفادة من الإمكانات المادية والبشرية والخبرات المتراكمة لدى الطرفين في المجال المهني والأكاديمي لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في شقّها المتعلق بالتنمية البشرية.

وأوضح الصحن أن الطرفين اتفقا على البدء في تقديم العديد من البرامج التدريبية والفعاليات خلال 2020- 2021 والتي تستهدف تأهيل الكوادر القطرية في المجالات الإدارية والمحاسبية بما يؤدي إلى استقطاب المحاسبين القانونيين للالتحاق بالبرامج الأكاديمية التي يقدمها المعهد، وتعزيز القدرات والمهارات اللازمة لتأدية عملهم المهني بفعالية وكفاءة، وذلك حسب توجيهات كل من الدكتورة هند المفتاح نائب رئيس المعهد للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور هاشم السيد رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين القانونيين القطرية.