نشر في: 03/10/2021

إطلاق 8 برامج في دراسات الدكتوراه خلال منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2021

​يستعد معهد الدوحة للدراسات العليا لإطلاق عدة برامج في دراسات الدكتوراه خلال منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر 2021. وتهدف البرامج إلى تدريب أجيال من الباحثين القطريين، والعرب، والطلاب الآخرين الراغبين في الالتحاق لتمكينهم من متابعة دراسات الدكتوراه.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد النواوي، رئيس مجلس دراسات الدكتوراه في المعهد "إن إطلاق برامج الدكتوراه يعني فتح آفاق جديدة لطلابنا المستقبليين للتعمق في البرامج الأكاديمية التي يهتمون بالتخصص فيها بهدف تطوير المعرفة الموضوعية والتأسيسية والمنهجية في هذه التخصصات والتدريب على أحدث تقنيات البحث المبتكرة والمتطورة" مضيفًا أن دراسات الدكتوراه ستعمل على إثراء البيئة الأكاديمية محليًا وإقليميًا من خلال تخريج كوادر مؤهلة.

 وأوضح النواوي أنه تمت إجازة ثمانية برامج لدراسات الدكتوراه هي: برنامج اقتصاديات التنمية، برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية، برنامج اللسانيات والمعجمية العربية، برنامج التاريخ، برنامج علم الاجتماع، برنامج الإدارة العامة، برنامج الدراسات الإعلامية، برنامج الدراسات الأمنية النقدية، مشيرًا إلى أن الطلاب سيكتسبون مهارات نظرية ومنهجية متقدمة وضرورية لإجراء أبحاث على مستوى رفيع ولتحليل الظواهر الهامة في تخصصاتهم بصورة نقدية.

وعن تواريخ القبول والتسجيل قال النواوي، إنه سيتم فتح باب القبول في منتصف شهر نوفمبر من هذا العام، وذلك استعدادًا لإطلاق البرنامج في خريف 2022، لافتًا إلى أنه في المتوسط، يستغرق طالب(ة) الدكتوراه في معهد الدوحة للدراسات العليا من أربع إلى خمس سنوات لإنهاء الدراسة.