نشر في: 28/10/2020


صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد الأول من الدورية العلمية المحكّمة "حِكامة" التي تُعنى بالإدارة العامة والسياسات العامة، وتصدر مرتين في السنة.

وقد تضمّن العدد الدراسات الآتية: "استقلال البنك المركزي بين النظرية والتشريع والممارسة، مع إشارة خاصة إلى حالة مصر" لإبراهيم العيسوي، و"واقع تنفيذ التخطيط الاستراتيجي في المنظمات غير الحكومية وتحدياتها دراسة حالة الهلال الأحمر القطري" لأحمد الكمالي وموسى علاية، و"حكامة السياسات العامة من منظور الشبكات: مقاربة نظرية" لأحمد بدران، و"سياسات مكافحة الفساد في إطار العدالة الانتقالية في تونس،" لعدنان نويوة، و"الفاعل الجمعياتي ومكافحة الفقر في موريتانيا" لمحمد يحيى حسني.

أما في باب "تقارير وأوراق سياسات"، فأعدّت دورية حِكامة ورشة لخبراء عرب في السياسات العامة وقطاع الصحة عنوانها "كوفيد-19: الاستجابات الحكومية والتداعيات الصحية في الدول العربية"، وتضمن الباب أيضًا ورقة "اليمن: تداعيات جائحة كورونا في زمن الحرب" لصلاح ياسين المقطري، وورقة "التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المغرب" لإبراهيم المرشيد وإبراهيم منصوري، إضافة إلى ترجمة علي البرازي لتقرير عنوانه "الملاذ الأخير أم الساعة الأخيرة؟ جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والأزمة الإنسانية في إدلب" لتيسير الكريم وهاني مجلي وليا زامور.

وفي العدد ترجمة علي البرازي لدراسة "ثمن المواطنة: المسؤولية المدنية بوصفها البعد المفقود في نظرية الإدارة العامة" لجورج كاندلر وجورجيت دومون.

واشتمل العدد أيضًا في باب "مراجعات كتب" على مراجعة أعدها مراد دياني لدراسة نشرها البنك الدولي بعنوان "استحواذ النخبة على المساعدات الخارجية: أدلة من الحسابات المصرفية في الخارج" لبوب ريكرز ويورغن جويل أندرسن وونيلز جوهانسن.