نشر في: 12/02/2017

وقالت الدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في المعهد إن فكرة إنشاء برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة برزت انطلاقًا من إدراكِ أهميةِ المساهمةِ الإيجابيةِ في تنميةِ القدرات البشرية الوطنية، في مجال الإدارة العامة بصفة عامة، وفي المؤسسات الحكومية والعامة خاصةً.

استقبل معهد الدوحة للدراسات العليا أول دفعة من طلبة برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة المصمم لتعزيز المهارات القيادية للمديرين التنفيذيين العاملين بكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات القطرية. 

ونظمت كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في المعهد يوما تعريفيا للطلبة المقبولين البالغ عددهم 20 طالبا تم اختيارهم من بين أكثر من 80 طالبا تقدموا للالتحاق بالبرنامج. 

وتضم المجموعة المختارة نخبة من القيادات ذات الخبرات المهنية المتميزة والتي ستضفي على البرنامج أهمية خاصة وستثري المناقشات والآراء التي ستطرح خلال تقديم مقرراته. 

وقالت الدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في المعهد إن فكرة إنشاء برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة برزت انطلاقًا من إدراكِ أهميةِ المساهمةِ الإيجابيةِ في تنميةِ القدرات البشرية الوطنية، في مجال الإدارة العامة بصفة عامة، وفي المؤسسات الحكومية والعامة خاصةً، فضلًا عن الحاجة الملحّة إلى إعداد جيل من القادة القطريين والعرب، وموظفين حكوميين مهنيّين متمكّنين من صُنع السياسات والقرارات، يخدمون قَطَر والمنطقة العربية. 

وأشارت إلى أن إطلاق برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة يأتي استجابة لرؤية قطر الوطنية، وخريطة طريقها نحو بناء رأس المال البشري، القادر والمتمكن من تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولةٍ متقدمةٍ قادرةٍ على تحقيق التنميةِ المستدامةِ، مقدمة في ذلك إطارا عاما لتطوير استراتيجيات وطنية شاملة وخطط لتنفيذها، مشددة على الموازنة بين الإنجازات التي تحققُ النمو الاقتصادي وموارد البلاد البشرية والطبيعية. 

بدوره، أشار الدكتور فريد الصحن أستاذ ومدير برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة إلى أن الهدف الأساس الذي صُممّ لأجله البرنامج هو تزويد المديرين التنفيذيين والقياديين في منظمات القطاع العام والمنظمات غير الحكومية بمهارات القيادة التنفيذية لدعم مسارهم الوظيفي وتعزيزه. 

ولفت إلى أن هذا البرنامج يوفر الفرصة للممارسين من ذوي الخبرة الإدارية لاستكمال درجة الماجستير، في بيئة تعليمية متكاملة، وباستخدام جدول زمني مرن يراعي قيود الوقت وضغوط العمل على المديرين التنفيذيين. وتوقع أن ينهي الطالب البرنامج خلال ثمانية عشر شهرا. 

يشار إلى أن كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في المعهد تقدم أربعة برامج ماجستير هي ماجستير الإدارة العامة، والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، وماجستير اقتصاديات التنمية وماجستير السياسات العامة.