نشر في: 12/01/2022

حتى 20 آذار/مارس 2022

​أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا عن تمديد فترة استقبال طلبات القبول في برنامج الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الإعمال والإدارة العامة حتى 20 آذار/مارس 2022.

ويعدّ هذا البرنامج الذي أطلقه معهد الدوحة للدراسات العليا  في عام 2018، بالتعاون مع المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا في ألمانيا،  الأول من نوعه في دولة قطر والمنطقة العربية، إذ يحصل المتخرجون في البرنامج على شهادتَيْ ماجستير مستقلتين في كل من إدارة الأعمال والإدارة العامة في الوقت ذاته من مؤسسةٍ تعليمية ألمانية مرموقة معترفٍ بها عالميًا. ويجمع البرنامج المتحصل على أربعة اعتمادات عالمية، بين مجالَي إدارة الأعمال والإدارة العامة التنفيذية، ويدمج بين المجالين تلبية لاحتياجات دولة قطر في تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، وذلك بالتركيز على مجال التنمية البشرية، وبناء قوة عاملة قائمة على المعرفة.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز التطور الوظيفي في المناصب القيادية الاستراتيجية، ويفتح خيارات وظيفية جديدة في القطاعين الخاص والحكومي، ويعزز القدرات المهنية ذات العلاقة بصنع القرارات والتخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى إكساب المديرين التنفيذيين الأسس العلمية والنجاعة في إدارة الأعمال والإدارة العامة، فضلًا عن تنمية المهارات والتدرب على الممارسات الناجحة، والتعامل مع المصلحة الخاصة والعامة والتقاطع بينهما، وبذلك يهيِّئ القادة للتعامل مع كلا القطاعين.

وفي هذا السياق، قال الدكتور حامد علي، عميد كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة إن الدراسة في الماجستير التنفيذي المزدوج تشكّل مزيجًا من الأساليب التفاعلية مع المشاركين، من خلال الاجتماعات المباشرة في قاعة الدرس وإنجاز مشروعات فردية وجماعية، وتكليفات ذات تطبيقات اقتصادية وإدارية مستمدة من واقع دولة قطر/ مشيرا إلى أن المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا؛ الحائز على التاج الثلاثي (Triple Crown)، والحاصل على أربعة اعتمادات أكاديميّة عالميّة يؤهل الطالب من خلال الالتحاق بالبرنامج الحصول على درجتَي الماجستير في غضون عشرين شهرًا.

وأضاف العميد أن الالتحاق بالبرنامج يشكّل فرصة لتطوير مهارات وقدرات الدارسين والمديرين وصقلها، الأمر الذي من شأنه أن يساعدهم على إدارة منظماتهم ومؤسساتهم بكفاءة وفعالية، داعيًا المهتمين -ممن تنطبق عليهم الشروط- إلى الإسراع في تقديم طلباتهم قبل إغلاق باب القبول.

وكان قد احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا في أيلول/سبتمبر 2021، بتخريج الفوجين (الأوّل والثاني) من طالبات وطلّاب البرنامج حيث  بلغ عدد الخريجن في الفوجين الأوّل والثاني 33 طالبة وطالبًا.