نشر في: 01/09/2022

أعلنت إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية في معهد الدوحة للدراسات العليا، عن بدء استقبال طلبات القبول الإلكترونية  لبرامج الدكتوراه والماجستير للعام الأكاديمي 2023-2024، ابتداءً من يوم الخميس 1 أيلول/ سبتمبر 2022 حتى 20 كانون الثاني/يناير 2023.

ويطرح المعهد هذا العام ثمانية برامج في مسار الدكتوراه في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وهي: (اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدي).

ولبرامج الماجستير يقدّم 18 برنامجًا وهي: (الفلسفة، التاريخ، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحافة، دراسات الإعلام، اللسانيات والمعجمية العربية، الأدب المقارن، إدارة النزاع والعمل الإنساني، الدراسات الأمنية النقدية، وحقوق الإنسان، العمل الاجتماعي، وعلم النفس بمساريه الإكلينيكي والاجتماعي) في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، بينما تطرح كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة برامج ماجستير (الإدارة العامة، السياسات العامة، اقتصاديات التنمية، الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة، الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي).

من جانبه، أوضح الدكتور محمد النواوي، رئيس مجلس دراسات الدكتوراه بالمعهد، أن اختيار الطلاب المرشحين لدراسات الدكتوراه سيخضع لقواعد وشروط تقوم على مبدأ التنافسية المبنية على أساس الجدارة الأكاديمية، وبالاعتماد على أفضل الممارسات في مجال قبول الطلاب، لافتًا إلى أنه جرى قبول 4 طلاب في الفوج الأول من الطلبة منهما طالبتان قطريتان وطالبة مقيمة ورابعة دولية من سويسرا.

من جانبها، أوضحت السيدة نسيمة عابدين مدير إدارة القبول والتسجيل والخدمات الطلابية، أن تقديم الطلبات يتم من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية الموجودة على صفحة القبول بالموقع الإلكتروني الرسمي للمعهد، منوهة أن بإمكان الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج الماجستير ممن تنطبق عليهم الشروط، التقدم بطلب القبول إلكترونيًا ابتداءً من يوم الخميس 1 أيلول/ سبتمبر 2022. وأكّدت عابدين أن المعهد يهدف إلى استقطاب طلابًا متميزين أكاديميًا وبحثيًا ومتمكنين من اللغتين العربية والإنكليزية.

هذا ويوفر المعهد منحًا دراسية متنوّعة، مثل منحة تميم المبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي؛ وهي مخصصة للطلاب الأكثر تميزًا أكاديميًا، ومنحة سند وهي منحة دراسية مبنية على حاجة الطلاب المادية، ومخصصة لجميع الطلاب.