نشر في: 18/09/2017

شارك في اللقاء أكثر من 174 طالبا وطالبة تم قبولهم للدراسة في المعهد للعام الأكاديمي 2017-2018  من جميع أقطار الوطن العربي واستكملوا جميع متطلبات الالتحاق، من ضمنهم 72 طالب قطري موزعين على 15 برنامج  ماجستير يقدمها المعهد

نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا يوما تعريفيا للطلبة المقبولين في الفوج الثالث لإكمال دراساتهم العليا للعام الأكاديمي 2017-2018  اليوم الاثنين 18 سبتمبر بحضور رئيس المعهد بالوكالة الدكتور ياسر سليمان معالي والدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية وعمداء الكليات ورؤساء البرامج.

ويهدف المعهد من هذا اللقاء التعريفي إلى اطلاع الطلبة الجدد على الحياة الجامعية، وخلق أجواء مريحة للتواصل والتفاعل والتعريف بالكليات والمرافق العلمية العديدة والمتنوعة المتوفرة فيه، مثل المكتبة والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والإدارات المختلفة التي تتضافر جهودها من أجل توفير أفضل حياة أكاديمية ممكنة للطلبة.

كما يهدف هذا اللقاء إلى تعريف الطلبة بالبيئة الجامعية بشكل عام واللوائح والقواعد المنظمة لمختلف الكليات والخدمات المتاحة التي يقدمها المعهد لهم أثناء مسيرتهم التعليمية و إطلاعهم على كيفية اختيار المقررات وتسجيلها.

وشارك في اللقاء أكثر من 174 طالبا وطالبة تم قبولهم للدراسة في المعهد للعام الأكاديمي 2017-2018  من جميع أقطار الوطن العربي واستكملوا جميع متطلبات الالتحاق، من ضمنهم 72 طالب قطري موزعين على 15 برنامج  ماجستير يقدمها المعهد، حيث قُبل 68 طالبا وطالبة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، فيما تم قبول 70 طالبًا وطالبة في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، بالإضافة لـ 15 تم قبولهم في مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني. وتجدر الإشارة إلى إطلاق المعهد كلية جديدة تحت مسمى كلية علم النفس والعمل الاجتماعي حيث قبل فيها 21 طالب وطالبة، وهي ثالث كلية تحت مظلة المعهد وتقدم برنامجين على مستوى الماجستير وهما: علم النفس والعمل الاجتماعي كما أن هذين البرنامجين يتوفران لأول مرة في دولة قطر على مستوى الماجستير وهما من ضمن البرامج القليلة في المنطقة العربية في هذين التخصصين. وتجدر الإشارة إلى إنشاء تخصص جديد في الصحافة ضمن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والذي يعدّ أول تخصص ماجستير في الصحافة بدولة قطر وواحد من القلائل جدا على مستوى العالم العربي أيضًا.

وقد تصدّر الطلبة القطريون أعداد المقبولين للدراسة في المعهد فقد أعلنت دائرة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب عن نتائج قبول 72 من الطلبة القطريين.

وتجدر الإشارة إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا سيستقبل ثاني دفعة من طلبة برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة المصمم لتعزيز المهارات القيادية للمديرين التنفيذيين العاملين بكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات القطرية.  وقد بلغ عدد الملتحقين في هذا البرنامج 26 طالبا وطالبة منهم 25 قطري و طالب واحد المقيمين. تم اختيارهم من بين أكثر من 98 طالبا وطالبة تقدموا للالتحاق بالبرنامج. 

وكان قد أعلن الدكتور عبد الرحيم بنحادة عميد شؤون الطلبة في وقت سابق أن عدد المترشحين لبرامج الماجستير بشكل عام قد تجازو 3800، ترشح منهم   1633 بشكل نهائي واستكملوا ما طلب منهم من وثائق وبيانات للالتحاق بمجموعة موسّعة من برامج المعهد الأكاديمية للعام الجامعي 2017-2018. أي بزيادة نسبتها 8.5 بالمائة عن السنة الأكاديمية للعام 2016-2017

يعتبر هذا الفوج الثالث من الطلاب الذين يتم قبولهم في معهد الدوحة للدراسات العليا حيث انطلقت الدراسة فيه عام 2015 وتخرج الفوج الأول من المعهد في شهر حزيران/يونيو 2017. وستبدأ الدراسة فعليا في الرابع والعشرين من سبتمبر أيلول 2017  وسيفتتح باب القبول للسنة الجامعية الجديدة 2018-2019 في 1 أكتوبر 2017.