نشر في: 24/04/2017

أشار الدكتور ياسر معالي إلى أن توقيع مذكّرة التفاهم مع جامعة مرموقة – كجامعة كولومبيا التي تعتبر من الجامعات النخبة في الولايات المتحدة الأمريكية- يأتي ضمن أهداف المعهد بالتعاون المشترك مع المؤسسات الأكاديمية العالمية؛ لتعزيز المجالات التي تساهم في تنمية وتطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي في دولة قطر والمنطقة العربية

وقّع معهد الدّوحة للدراسات العليا وجامعة كولومبيا في نيويورك يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل / نيسان 2017 مذكّرة تفاهم ثنائي على مستوى برامج الدراسات العليا، انطلاقا من رغبتهما المتبادلة بأن تؤدي هذه المذكرة إلى تعاون أكاديمي مثمر يتجسد في تبادل الخبرات الأكاديمية وإطلاق برامج على مستوى الدراسات العليا بالإضافة إلى تبادل طلابي.

وقد التقى الدكتور ياسر سليمان معالي رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية مع الدكتور ستيف كول عميد كلية كولومبيا للصحافة، وناقش الطرفان إطلاق برنامج مشترك للدراسات العليا في الصحافة بحيث يقضي طلاب المعهد سنة أكاديمية في كلية الصحافة التابعة لجامعة كولومبيا. وتعتبر هذه الكلية التي أسسها رائد الصحافة الأمريكي "جوزيف بوليتزر" سنة 1912 من أعرق كليات الصحافة العالمية و تعطي جائزة سنوية مشهورة تسمى جائزة "بوليتزر" في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى.

على صعيد متصل، اجتمع الدكتور ياسر سليمان معالي أثناء زيارته مع الدكتور كارلوس ألونزو عميد كلية الدراسات العليا في الآداب والعلوم، وناقش الجانبان آفاق التعاون المشترك في برامج الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية لا سيما في برامج الدكتوراه التي يسعى المعهد لإطلاقها مستقبلا. كما تشاور الطرفان في موضوع التبادل الطلابي ومن ضمنه إرسال طلاب من جامعة كولومبيا لدراسة اللغة العربية في معهد الدوحة للدراسات العليا.

وقّع الاتفاقية عن معهد الدوحة للدراسات العليا الدكتور ياسر سليمان معالي رئيس المعهد بالوكالة، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ومن طرف جامعة كولومبيا الدكتور جون كوتس ورث رئيس الشؤون الأكاديمية.

وفي هذا السياق أشار الدكتور ياسر معالي إلى أن توقيع مذكّرة التفاهم مع جامعة مرموقة – كجامعة كولومبيا التي تعتبر من الجامعات النخبة في الولايات المتحدة الأمريكية- يأتي ضمن أهداف المعهد بالتعاون المشترك مع المؤسسات الأكاديمية العالمية؛ لتعزيز المجالات التي تساهم في تنمية وتطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي في دولة قطر والمنطقة العربية، وفي تقديم ما لديه من خبرات في كافة المجالات للجامعات التي يُنشأ معها المعهد شراكات ذات نفع متبادل.