نشر في: 10/3/2015

​​

تضمنت الفعالية جلسة موسعة لعملية التسجيل والدروس، جرى خلالها تسليم البطاقات للطلاب وتسجيل المقررات​​

رحّب معهد الدوحة للدراسات العليا خلال اليوم التعريفي بالطلبة المقبولين في أول دفعة يستقبلها المعهد لإكمال دراساتهم العليا في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2015/2016.  

وألقت الدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية كلمة ترحيبية أشارت فيها إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا جرى تأسيسه "ليضيف لبنة جديدة إلى لبنات التعليم العالي في وطننا العربي"، وأن فكرة المعهد نبعت لسد نقصٍ واضحٍ في الاهتمام بتخصصات العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة والإدارة العامّة واقتصاديات التنمية في الدول والمجتمعات العربيّة وخاصة في منطقة الخليج العربي على مستوى الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وأضافت أن هدف المعهد يتعلق أساسًا بالاستجابة لاحتياجات البلدان العربية للتنمية والنهوض، بتشكيل نخبة بحثية وفكرية عربية؛ وإعداد جيلٍ جديدٍ من الباحثين والأكاديميين، بحيث يكونون على قدر كبير من المسؤولية والالتزام الوطني، في إطار من الانضباط بالمعايير الدولية المتعارف عليها، وفي ظل بيئةٍ أكاديميةٍ مستقلةٍ تسودها أجواء الحرية وتساهم في إشاعة التفكير النقدي البنّاء.

وبهذه المناسبة، أكدت الدكتورة هند حرص المعهد على تقديم إضافة نوعية متميزة للمؤسسات الأكاديمية المرموقة من خلال خطط وبرامج نوعية منبثقة من فلسفة تعزز لدى الطالب ملكة البحث والتقصي والشعور بالمسؤولية لتكوين شخصية قادرة على الإبداع والاحتراف والمهنية في مجال التخصص.

وتضمن برنامج اليوم التعريفي كلمات لعمداء الكليات، فقد رحب كل من الدكتور رشيد العناني عميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والدكتور حسن علي عميد كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، بالطلاب ورؤساء الأقسام، وقدّم كل رئيس قسم نبذة عن أعضاء هيئتة التدريس ولمحة عن كل البرامج الموزعة على الكليتين.

كما تضمنت الفعالية جلسة موسعة لعملية التسجيل والدروس، جرى خلالها تسليم البطاقات للطلاب وتسجيل المقررات  وكذلك توزيع البرامج التعريفية واللوحات التوجيهية والإجابة كذلك على الاستفسارات؛ إضافة إلى توفير كافة المعلومات التي يحاجها الطلبة من قبل إدارة المعهد وأعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية؛ بغية تقديم أفضل الخدمات لهم ضمن أسس وبرامج ومواعيد واضحة ومحددة تسهيلًا لعملية التحاقهم بالمعهد التي ستبدأ فعليًا يوم الأحد الرابع من تشرين الأول / أكتوبر 2015 ومساعدتهم في استقبال مرحلة الدراسات الجامعية العليا بكل يسرٍ وسهولة.

شارك في اليوم التعريفي نحو 131 طالبًا وطالبة من القبولين للدراسة في المعهد من جميع أقطار الوطن العربي إضافة إلى أكثر من 40 أستاذًا جامعيًا في مختلف التخصصات يشكّلون نخبة من الكادر التدريسي الأكاديمي والبحثي المتميز، وقد استقطبهم المعهد من أفضل الجامعات العالمية المرموقة.

يشار إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا سيفتتح باب القبول للعام الدراسي المقبل 2016-2017 في تشرين الثاني / نوفمبر 2015.