نشر في: 09/03/2020

أقرّ الأعضاء مقترح برنامج الدكتوراه التفصيلي وملحقاته بغرض تقديمه للاعتماد الرسميّ من وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر

عَقد مجلس أمناء معهد الدوحة للدراسات العليا اجتماعه الحادي عشر في مقرّ المعهد، وذلك يوم الأحد الموافق 8 آذار/ مارس 2020. وترأّسَ الاجتماع الدكتور عزمي بشارة رئيس مجلس الأمناء، بحضور الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني نائب رئيس المجلس، وأعضاء المجلس: الدكتور أحمد دلال، والدكتور إبراهيم موسى، والدكتور خليل هندي، والدكتورة دينا خوري، والدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند، والدكتور عزيز العظمة، والدكتور غانم النجار، والدكتور وائل بنجلون، وانضمت للاجتماع الدكتورة لوري براند عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرنس". كما حضر الاجتماع الدكتور ياسر سليمان معالي بحكم منصبه رئيسًا للمعهد. واستعرض أعضاء مجلس الأمناء في اجتماعه المواد المُدرجة على جدول الأعمال، وما أُنجز من القرارات والتوصيات المُنبثقة من اجتماعه السابق.

هذا وقد عُقِدَت اجتماعاتٍ لعددٍ من لجان مجلس الأمناء الدائمة في الجلسة الصباحية؛ إذ اجتمعت كلٌ من لجنة الشؤون الأكاديمية برئاسة الدكتور أحمد دلّال، ولجنة الشؤون المالية والتخطيط برئاسة الدكتور وائل بنجلون. وقدّم رؤساء اللجان التوصيات على أعضاء المجلس لمناقشتها وإقرارها.

أقرّ الأعضاء مقترح برنامج الدكتوراه التفصيلي وملحقاته بغرض تقديمه للاعتماد الرسميّ من وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر. بالإضافة إلى إقراره بعض السياسات المتعلقة ببرنامج الدكتوراه؛ وهي سياسة التسجيل في الأطروحة، وسياسة الإشراف على الأطروحة، وسياسة مناقشة الأطروحة. كما أقرّ المجلس عددًا من السياسات الأكاديمية، وصادق على بعض التعيينات الإدارية العليا في المعهد. وقد ناقش المجلس المقترح المبدئي لإطلاق "الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي" والذي سوف يُنشأ بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية. كما أقرّ المجلس، بناءً على توصية لجنة الشؤون المالية والتخطيط، الموازنة الماليّة التقديرية للعام الأكاديمي 2020/ 2021.

واستمع أعضاء المجلس خلال اجتماعهم إلى تقرير سير العمل في المعهد، الذي قدّمه الدكتور ياسر سليمان معالي وعرض فيه أهم القضايا وإنجازات المعهد خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي مجلس الأمناء، بالإضافة إلى تقرير رئيس المعهد حول استبيانات الطلاب لفصل الخريف 2019/2020.

وتقرر عقد الاجتماع القادم لمجلس أمناء المعهد في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 في الدوحة.