نشر في: 22/03/2021

​في إطار اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين هيئة تنظيم الأعمال الخيرية ومعهد الدوحة للدراسات العليا، نظم قسم الخدمات الطلابية في المعهد وقسم التنمية والدعم بالهيئة، الأحد 14 آذار/مارس 2021، لقاء تعريفيًا للمجتمع الجامعي بالمعهد، قدّم هذا اللقاء ممثلين عن هيئة تنظيم الأعمال الخيرية وعدد من المنظمات الخيرية في دولة قطر.

هدف اللقاء الذي أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي إلى التعريف بالهيئة وحيثيات نشأة وتطور العمل الإنساني في دولة قطر، إضافة إلى التعريف بالأطر القانونية والتشريعية المنظمة له، والفرص الوظيفية الواعدة في قطاع المنظمات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح.

في بداية اللقاء، تم عرض لمحة عن العمل الخيري والإنساني في دولة قطر، والتحوّل المؤسسي الذي شهدته دولة قطر، وازدهار العديد من المنظمات غير الهادفة للربح بداية من الإطار القانوني والتشريعي المنظم لقطاع المنظمات الخيرية والإنسانية خصوصًا فيما يتعلق بسياسات جمع التبرعات، والتراخيص الخاصة بها، والمخاطر المحتملة المصاحبة لها خارج الأطر القانونية المحددة.

بعد ذلك، تطرق السيّد، وهيب التميمي عن جمعية الهلال الأحمر القطري إلى الجهود الإنسانية الداخلية والخارجية، متناولًا في هذا الصدد نشأة المنظمة، والمبادئ التي تستند عليها واختصاصاتها، وأهم المشاريع، علاوة على خبرات المنظمة في مجال إدارة الكوارث.

في جانب آخر من اللقاء، تحدّث السيّد أحمد الشيراوي، عن جمعية قطر الخيرية، مقدمًا نبذة عن نشأتها وتأسيسها الدولي، وحجم انفاقها وتركيزها على مجالات التعليم والثقافة، والرعاية الاجتماعية، والأمن الغذائي، الصحة، التمكين الاقتصادي، وغيرها من المجالات. وأوضح أن  للجمعية 31 مكتبًا في ثلاث قارات، مشيرًا إلى قائمة من المنظمات الإقليمية والدولية المتعاونة مع قطر الخيرية، والحملات التي أطلقتها بالتعاون مع الأمم المتحدة.

هذا، وشهد اللقاء مساحة للنقاش وطرح الأسئلة حول العديد من الموضوعات المتعلقة بالعمل الخيري والإنساني، وكذلك الفرص الوظيفية الواعدة في مجال المنظمات الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح.