نشر في: 27/02/2018

يعدّ هذا البرنامج الأول من نوعه في دولة قطر والخليج والمنطقة العربية بأجمعها؛ إذ يحصل المتخرجون في البرنامج على شهادتَيْ ماجستير مستقلتين في كل من إدارة الأعمال والإدارة العامة في الوقت ذاته من مؤسسةٍ تعليمية ألمانية مرموقة معترفٍ بها عالميا.

يطلق معهد الدوحة للدراسات العليا بالتعاون مع المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا  في ألمانيا برنامج الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة، والذي يبدأ  التسجيل فيه 1 آذار/ مارس 2018، وتبدأ الدراسة للمقبولين مع بداية العام الدراسي القادم في أيلول/ سبتمبر 2018.

  ويعدّ هذا البرنامج الأول من نوعه في دولة قطر والخليج والمنطقة العربية بأجمعها؛ إذ يحصل المتخرجون في البرنامج على شهادتَيْ ماجستير مستقلتين في كل من إدارة الأعمال والإدارة العامة في الوقت ذاته من مؤسسةٍ تعليمية ألمانية مرموقة معترفٍ بها عالميا.

يهدف البرنامج إلى إكساب القادة والإداريين في القطاعين، الخاص والعام، الأسس العلمية والعملية والنجاعة في إدارة الأعمال والإدارة العامة، إضافة إلى تنمية المهارات والتدرب على الممارسات الناجحة، والتعامل مع المصلحة الخاصة والعامة والتقاطع بينهما، وبذلك يهيِّئ القادة للتعامل مع كلا القطاعين.

ويعد هذا البرنامج جزءا من أهداف معهد الدوحة للدراسات العليا وتطلعاته لتبادل الخبرات الأكاديمية والعلمية، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات الأكاديمية العالمية المرموقة، لتعزيز المجالات التي تساهم في تطوير التعليم الأكاديمي والبحث العلمي في دولة قطر والمنطقة العربية.

وقالت الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في معهد الدوحة للدراسات العليا، أن هذا البرنامج يدعم احتياجات دولة قطر لتحقيق رؤيتها لعام 2030، وذلك من خلال التركيز على مجال التنمية البشرية، وبناء قوة عاملة قائمة على المعرفة وبما يخدم المجتمع والدولة.

وأضافت المفتاح أن "البرنامج صُمّم لتزويد المديرين التنفيذيين  في المنظمات العامة وغير الحكومية والخاصة بمهارات القيادة التنفيذية لتعزيز إمكاناتهم المهنية فيما يتعلق بصنع القرارات والتخطيط الاستراتيجي، ويمكنهم من كفاءة وفعالية الأداء المؤسسي ، كما يجمع المهنيين على المسار السريع لأدوار القيادة العليا. ويأتي هذا البرنامج ضمن البرامج المتميزة في نوعيتها  من حيث منهجه الأكاديمي وتمكينه لأصحاب الأعمال ومديري الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين يدركون أهمية القيادة المسؤولة في الابتكار".

من جهته قال الدكتور فريد الصحن، أستاذ ومدير برنامج الماجستير التنفيذي بمعهد الدوحة للدراسات العليا، إن برنامج الماجستير التنفيذي المزدوج يطرح برنامجًا أكاديميًا مميزًا من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث يحصل المشاركون على فرصة التدريب والتعرف إلى فلسفة القطاع الخاص في أداء الأعمال، والعكس صحيح بالنسبة إلى رجال الأعمال، حيث يزيد من الحس بالشأن  العام وبالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع القطري، مؤكدًا أن تصميم البرنامج يصب في خدمة الإستراتيجية الوطنية 2017/2022 الهادفة للتنويع الاقتصادي وتطبيق أحدث الأساليب الإدارية في المنظمات العامة وقطاع الأعمال الخاص.

للتسجيل والاطلاع على تفاصيل البرنامج يرجى النقر هنا