نشر في: 2/7/2018

تأتي الندوة ضمن  سلسة ورشات العمل المتخصصة والتي يزمع عقدها بين المعهد وجامعة برلين الحرة، وذلك انطلاقا من رسالة معهد الدوحة التي تهدف إلى تكريس المشاركة العربية في الإنتاج المعرفي على الصعيدين المحلي والعالمي.

يعقد معهد الدوحة للدراسات العليا وبالتعاون مع جامعة برلين الحرة، ندوة بعنوان " إشكاليات المفاهيم والاصطلاح بين العلوم الإنسانية والاجتماعية"، وذلك ما بين 18-20 فبراير 2018 في مقر المعهد. وتأتي هذه الندوة ضمن  سلسة ورشات العمل المتخصصة والتي يزمع عقدها بين المعهد وجامعة برلين الحرة، وذلك انطلاقا من رسالة معهد الدوحة التي تهدف إلى تكريس المشاركة العربية في الإنتاج المعرفي على الصعيدين المحلي والعالمي.

يشارك في الندوة عدد من الباحثين العرب والألمان  في الحقول المعرفية والدراسات العابرة للتخصص. هذا وتهدف الندوة  إلى التمحيص النظري المقارن والعابر للتخصص لنخبة منتقاة من المفاهيم المتواترة في أكثر من حقل من الحقول المعرفية المتخصصة، وفي المجال الفكري العام وتاريخ الأفكار (مثل العدل واللانحياز والديموقراطية وحالات الاستثناء، المعمارية التشريحية ومعمارية الفقدان، المدونة والأنثربولوجيا وأزمان ما قبل الحداثة، آسيا والجغرافيات المتخيلة، الجندرية ومفاهيم التنوع، ترحال المفاهيم واشكاليات الترجمة والتنظير المنهجي). وسوف تتركز أعمال الندوة في استحضار هذه المفاهيم في منظومة التحديات الفكرية والمعرفية والثقافية التي تواجه الباحثين والباحثات وفي إطار تنظيمي يعتمد مبدأ الطاولة المستديرة وتفعيل الرؤية المقارنة لترحال هذه المفاهيم عبر التخصصات واللغات والثقافات المختلفة.

سيلقي الكلمة الافتتاحية الدكتور ياسر سليمان معالي رئيس المعهد بالوكالة، بعنوان " معهد الدوحة للدراسات العليا: رؤية جذرية وآفاق للعلوم الإنسانية والاجنماعية" ، يلي ذلك جلسة افتتاحية  "إشكايات المفاهيم بين العلوم الإنسانية والاجتماعية" يرأسها الدكتور عبد الوهاب الأفندي، عميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وسيلقى الدكتور إسلام دية أستاذ الدراسات العربية، جامعة برلين الحرة، ورقة بعنوان : "ترحال المفاهيم: صناعة الفكر وأخلاقيات البحث الأكاديمي، والدكتور أيمن أحمد الدسوقي أستاذ الأدب العربي الحديث والأدب المقارن في معهد الدوحة للدراسات العليا سيتحدث حول "برزخية المفاهيم: استحالة في الترجمة أم إحالة للنسق المعرفي؟