نشر في: 7/29/2018

تهدف هذه الندوة استكشاف السبل لتعزيز دور العربية لغة رئيسة في اكتساب المعرفة وإنتاجها، ولتكوين جيل جديد من المثقفين الملتزمين بقضايا المجتمعات العربية والمتمكنين من أسباب الإبداع العلمي والمعرفي وأدواته.

يعلن مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا عن تنظيم ندوة بعنوان "العربية بين اكتساب المعرفة وإنتاجها" ذلك بتاريخ 3-4 مارس 2019.  وتروم هذه الندوة استكشاف السبل لتعزيز دور العربية لغة رئيسة في اكتساب المعرفة وإنتاجها، ولتكوين جيل جديد من المثقفين الملتزمين بقضايا المجتمعات العربية والمتمكنين من أسباب الإبداع العلمي والمعرفي وأدواته، والقادرين على مواكبة التحولات الكبرى التي تشهدها ميادين العلم والفكر والتكنولوجيا والإسهام فيها من منطلقات خلفيتنا الحضارية التي تعدّ اللغة العربية وعاءها المكين.

ولا يخفى أنّ من شروط قيام ونجاح أيّ نهضة فكرية وحضارية شرط امتلاك الأمة الناهضة للغةٍ جامعة، مؤهّلة بنيويا ومعجميا لتكون عِماد التفكير والتعبير عن الفكر. ولذا فإن طلاب الجامعات والباحثين والمفكرين الذين يواجهون تحديات تتعلق بقضية إنتاج فكري باللغة العربية يستوفي معايير الجودة العالمية، مطالبون بتشخيص واع للعيوب التي تشوب جسم البحث العلمي العربي، ومطالبون أكثر من أي وقت مضى بالإصرار على رفع العوائق التي تحول دون بلوغ الإنتاج المعرفي بالعربية مدارج الرقيّ الفكري والعلميّ.

معلومات تنظيمية:

·        المكان: معهد الدوحة للدراسات العليا، الدوحة

·        اللغة: اللغتان العربية والإنجليزية

·        30 أكتوبر 2018 -  آخر موعد لتلقي ملخص البحث  من الراغبين في المشاركة (350 كلمة بلغة البحث المقدم)

·        يقدم معهد الدوحة للمشاركين من خارج الدوحة الإقامة والطعام بدار الضيافة بالمعهد خلال فترة المؤتمر

·        ترسل الملخصات على البريد الإليكتروني: language.center@dohainstitute.edu.qa