نشر في: 31/03/2022

​أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا الأربعاء 30 آذار/ مارس 2022  عن حصول برامج "العلوم السياسية والعلاقات الدولية" و"الأدب المقارن" و"إدارة النزاع والعمل الإنساني" على الاعتماد الرسمي من مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال في ألمانيا  (FIBAA.

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الوهاب الأفندي رئيس المعهد بأنّ البرامج التي حصلت على الاعتماد أوفت بكافة معايير الجودة الدولية، كما حققت درجة التميز الاستثنائي في العديد منها. وأضاف رئيس المعهد بأن الاعتماد الدولي هو مقياس ثقة بأن المعهد يسير وفق المسار الصحيح، ولكنه ليس نهاية المطاف بالنسبة لنا، لأن رحلة تطوير وتعزيز عناصر ضمان الجودة في البرامج ستستمر.

من جهته قال الدكتور جاد كوثراني مدير إدارة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة بالمعهد أن معهد الدوحة للدراسات العليا حصل لغاية الأن على سبعة اعتمادات، خمسة منها من مؤسسة (فيبا) وهي (العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الأدب المقارن، إدارة النزاع والعمل الإنساني، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، ودراسات الإعلام) واعتمادين من شبكة كلّيات السياسات والشؤون والإدارة العامّة الأمريكية (ناسبا NASPAA )، وهما برنامج السياسات العامة وبرنامج الإدارة العامة. جدير بالذكر أن البرنامج هو الثاني الذي يحصل على اعتماد ناسبا في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف كوثراني بأن معهد الدوحة للدراسات العليا استطاع الحصول على هذه الاعتمادات من خلال الالتزام برسالته في التميز الأكاديمي ومن اعتماده منظومة التطوير المستمر وثقافة ضمان الجودة انطلاقا من عدد من المبادئ أهمها  الشفافية وبناء الثقة بينه وطلابه ومؤسسات التعليم العالي محليًا وعالميًا. هذا وأشار أن هنالك سبعة برامج أخرى بصدد تسليم ملفات اعتمادها كما أن المعهد في آخر مرحلة من الحصول على الاعتماد المؤسسي.

يشار إلى أن عملية الاعتماد تمر بخطوات وإجراءات تمحيصٍ صارمة، من قبل جهة الاعتماد للتحقق من معايير ضمان الجودة في المؤسّسة التعليميّة موضوع الاعتماد، واستيفائها أعلى المعايير في مجالات التعليم والأبحاث والإدارة ورعاية الطلاب. ويشمل ذلك رصانة الخطّة التدريسيّة، وجودة التدريس، وحسن رعاية الطلاب ودعمهم في كل المجالات، ومتانة الأبحاث المنشورة وكفاءة الباحثين، وجودة ونجاعة العمل الإداري والتقني داخل الكلية بالإضافة إلى التنوّع الثقافيّ داخل بيئة الكلية نفسها.