نشر في: 2/28/2019

نظّمت إدارة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة ، بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية بمعهد الدوحة للدراسات العليا اليوم الأربعاء 27 فبراير 2019 ورشة عمل تدريبية حول قياس فاعلية الخدمات، ونجاح الخطط التشغيلية للإدارات، قدّمها الدكتور عبدو نداو مساعد البروفست للتقييم في جامعة شمال كنتاكي. شارك بالورشة عدد من مدراء الإدارات، والموظفين، وتهدف الورشة إلى تقييم فاعلية الخدمات التي تقدمها مختلف الإدارات للطلاب، والمعهد بشكل عام.

افتتح  الورشة د. جاد كوثراني، مدير إدارة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة بتأكيده على أن هذه الورشة جاءت لتساعد جميع إدارات المعهد في تحقيق فهم أعمق للفاعلية المؤسسية، وكيفية تقييم الخطط، وتطويرها. كما تأتي في وقت مناسب حيث يحضر المعهد للاعتماد المؤسسي.

وخلال الورشة قدم د. عبدو نداو عددا من المحاضرات تحدث فيها عن الكيفية التي تعمل بها مختلف الإدارات للمضي قدما في تحقيق أهداف المعهد، هذا بالإضافة إلى محاضرة عن معايير تطوير مقاييس موثوقة لمطابقة تلك الأهداف، وغيرها. وشملت الورشة عدة أنشطة فردية وجماعية هدفت إلى تطوير، وتنفيذ خطط التقييم وقياس الفاعلية. كما أتاحت الورشة للمشاركين رصد التحديات التي تواجه مختلف الإدارات في إطار تقييم الخدمات التي تقدمها، والعمل على ربط الأهداف الفردية، والجماعية مع بعضها البعض من أجل صياغة الأهداف التشغيلية.

وتناولت الورشة – التي نظمت بمقر المعهد- مجموعة العوامل تؤدي إلى نجاح أي مؤسسة، من بينها وجود رؤية واضحة، المهارات المناسبة، هذا فضلاً عن التحفيز، وتوفر الموارد، وخطط العمل. واختمت الورشة   بالتعرف على الخطط التي خرجت بها المجموعات.

من الجدير ذكره، أن هذه الورشة هي الأولى من ضمن ورشتين يسعى المعهد لتنظيمهما، حيث ستعقد الورشة الثانية والموجهة للبرامج والهيئة الأكاديمية.