نشر في: 22/08/2017

تهدف المبادرة إلى غرس فكرة ريادة الأعمال والعمل الجماعي والتفكير الإيجابي وكذلك توليد الأفكار المبدعة والمبتكرة.

​أنا أبتكر" عنوان ورشة عمل أقيمت أمس الإثنين، في معهد الدوحة للدراسات العليا، بمشاركة ثلاثين شاباً وشابة قطريين. وتأتي ورشة العمل هذه في إطار التعاون المشترك بين مركز الامتياز للتعليم التنفيذي وبين مركز بداية ومؤسسة إنجاز قطر، من ضمن أنشطتها الخاصة لفصل الصيف هذا.

استندت ورشة "أنا أبتكر" إلى مسابقة شارك فيها هؤلاء الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً، عن طريق تقديم فكرة لمشروع اقتصادي يساهم في خدمة الاقتصاد القطري ودعم الإنتاج المحلي. تجدر الإشارة إلى أنّ المسابقة تقوم على مبدأ التنافس بين مجموعات، تقدّم كلّ واحدة منها مقترحاً خاصاً لخطة عمل المشروع الخاص بها، وتعرضه مع توضيح الدور الذي سوف يساهم من خلاله المشروع في خدمة الاقتصاد القطري.

وهذه المبادرة تهدف إلى غرس فكرة ريادة الأعمال والعمل الجماعي والتفكير الإيجابي وكذلك توليد الأفكار المبدعة والمبتكرة، بهدف توجيه الفكر الشبابي إلى الاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس، وفقاً لما يشير إليه المنظمون.

وفي نهاية الورشة، جرى تقييم المشاريع الأربعة التي قدّمتها المجموعات الشبابية المشاركة، وذلك من قبل أعضاء لجنة التحكيم الذين يملكون خبرة كبيرة في تقييم المشاريع والمبادرات الشبابية.

في السياق، قال عضو لجنة التحكيم، ريمون عبيد، إنّ الأفكار المقدّمة مميّزة جداً، وقد حاولت المساهمة في تشجيع السوق المحلي القطري وإثرائه بالمنتجات المتنوّعة. وأوضح أنّ عملية التقييم أتت بناءً على خطط العمل التي أعدّتها مجموعات العمل، بالإضافة إلى العروض التي قدّمها كل واحد من ممثلي المجموعات الأربع.
في ختام ورشة العمل، أعلنت لجنة التحكيم فوز المجموعة الثالثة، صاحبة فكرة مشروع إنشاء مركز لتعليم الزراعة في قطر، بهدف تعليم القطريين الزراعة المنزلية، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة الزراعة الوطنية، وهو الأمر الذي يعزز بالتالي الإنتاج المحلي.