نشر في: 2/27/2018

تهدف هذه الندوة التي يشارك فيها مجموعة من الباحثين والخبراء العرب والروس لاستكشاف العوامل التي شكلت رؤية الكرملين للشرق الأوسط وكيف يتم تحديد الأولويات في العلاقات مع الفاعلين الإقليمين

ينظم برنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا و بالتعاون مع المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو  والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ندوة بعنوان"   السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط: صناعة سلام أم مفاقمة نزاعات؟ وذلك  يومي 5-4مارس/آذار2018  في مقر المعهد.

تهدف هذه الندوة التي يشارك فيها مجموعة من الباحثين والخبراء العرب والروس لاستكشاف العوامل التي شكلت رؤية الكرملين للشرق الأوسط وكيف يتم تحديد الأولويات في العلاقات مع الفاعلين الإقليمين. حيث سيساهم النقاش في مساعدة الباحثين لإيجاد أجوبة للأسئلة التالية: هل ستتسم العلاقات الخليجية-الروسية بطابع المواجهة أم التعاون مستقبلا؟ هل بإمكان روسيا أن تلعب دوراً في السياسات الخليجية؟ كيف يمكن فهم طبيعة العلاقة الروسية الإيرانية؟ هل هناك دور لروسيا في نزاعات عربية أخرى مثل اليمن وفلسطين وليبيا اليمني؟ هل يمكن لروسيا والخليج التعاون للعب دور في الصراع العربي - الإسرائيلي بعد التغيرات الأخيرة التي شابت إدارة ترامب؟

وحول أهمية انعقاد الندوة، قال الدكتور إبراهيم فريحات رئيس برنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة ومنسق الندوة أنها تأتي باتجاه التأسيس لحوار عربي روسي حول التحديات التي تشوب العلاقة ما بين الطرفين، فالمؤتمر هو الأول من نوعه الذي يستضيف على كل جلسة من جلساته الست خبير روسي وخبير عربي ليناقشوا كيف تساهم السياسة الخارجية الروسية في حل أو تعقيد الصراع وكيف على الكرملين أن يغير من سياساته تجاه النزاعات التي تشهدها المنطقة. سيقوم المتحدثون ومعهم الجمهور بتشريح سياسات موسكو الخارجية وتشخيص حلول للتغيير بالمنحنى الذي تتخذه هذه السياسات.

يشار إلى أن جدول أعمال الندوة سيتوزع على عدة جلسات هي : روسيا في الشرق الأوسط: صناعة سلام أم تفاقم نزاعات؟  و أزمة الخليج: هل تستطيع روسيا لعب دور الوسيط؟ اليمن: هل لروسيا دوراً فيها؟  الجلسة الرابعة: روسيا وإيران: علاقة مصالح؟ أم تعاون استراتيجي؟ ما بعد الصراع في سوريا: آفاق التعاون. الجلسة السادسة: الصراع العربي - الإسرائيلي: هل من آفاق لتعاون روسي خليجي في قضية فلسطين؟ و سيكون هناك عرضا للمؤشر العربي:  روسيا في الرأي العام العربي.

 للاطلاع على برنامج المؤتمر:برنامج المؤتمر.pdf