نشر في: 3/6/2019

نظمت عمادة شؤون الطلاب بمعهد الدوحة للدراسات الأربعاء 6 مارس/آذار المعرض المهني الثالث للطلاب، وذلك بمشاركة ما يزيد عن عشرين جهة عمل من مختلف قطاعات العمل بدولة قطر. ويهدف المعرض إلى منح الطلاب الفرصة لاستكشاف الخيارات المهنية الممكنة، هذا بالإضافة إلى تثقيفهم واطلاعهم على الشواغر المهنية، والتدريبية التي تتوافق مع طموحاتهم.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الرحيم بنحادة، عميد شؤون الطلاب بالمعهد: إن هذا المعرض يمثل فرصة للقاء الطلبة بالمُشغّلين في دولة قطر. وأضاف بنحادة إن العمادة تواصلت هذا العام مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة داخل الدولة والتي قبلت المشاركة في المعرض نسبة لاهتمامها بمعهد الدوحة وبطلابه، وبالتالي فإن هذا المعرض يشكل فرصة للطلاب للدفاع عن سيرهم الذاتية ومهاراتهم أمام هذه المؤسسات.

من جانبه، قال منير وانعيمي مدير إدارة القبول والتسجيل، إن الهدف الرئيسي للمعرض يكمن في تشبيك طلاب المعهد بجهات العمل، بشقيها الحكومي والخاص، وكذلك تمكينهم من بعض المهارات الأساسية للنجاح في عملية تقديم طلبات التوظيف، سواء كان ذلك عن طريق أساسيات التقدم للوظائف، أو فيما يخص إعداد سيرة ذاتية مهنية. وأضاف وانعيمي أن هذا المعرض يهدف إلى إيجاد فرص متنوعة للطلاب، ليس على مستوى التدريب وحسب، وإنما على مستوى التوظيف.

وفي سياق متصل، تحدثت نجاة تراب مديرة الموارد البشرية في قطر الخيرية حول مشاركة المنظمة في هذا المعرض، مشيرة إلى أن هذه المشاركة تأتي في سياق الاستفادة المتبادلة بين معهد الدوحة من جهة، وقطر الخيرية من جهة أخرى. وأضافت تراب أن التعريف بأعمال قطر الخيرية، وطبيعة العمل فيها أمراً مهم للطلاب المشاركين، هذا فضلاً عن توفير فرص حقيقية للتطوع، والتوظيف.

وعلى هامش المعرض تم تنظيم عدة فعاليات من ضمنها "عيادة السيرة الذاتية" وهدفت إلى معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية. وكذلك ورشة "جد فرصة عملك إلكترونياً" قدّمها سنان جابر، مدير عام بيت. كوم قطر. وشهدت الفعاليات اقامت ركن خاص للصور الاحترافية.

من الجدير ذكره أن المعرض المهني الثالث شهد مشاركة مؤسسات رائدة في الدولة، وشملت قائمة المشاركين في المعرض: وزارة التجارة والصناعة، مؤسسة الدوحة للأفلام، العربي الجديد، بنك قطر للتنمية، بيت. كوم Bayt.com، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مركز نوفر لعلاج الإدمان، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وزارة التنمية الإدارية والعمل الشؤون الاجتماعية: ادارة الابتعاث الحكومي، مركز بداية، مصرف قطر الإسلامي، مركز الدوحة لحرية الأعلام، كيوتيرمنلز، المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بنك قطر الدولي الإسلامي، الاكاديمية العربية الدولية، السليطي للمحاماة والاستشارات القانونية، التلفزيون العربي، علم لأجل قطر، مصرف الريان، قطر الخيرية، سلة التعليم للخدمات التعليمية.