نشر في: 24/01/2023

ينظم مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا ندوته السنوية لتعلم اللغة الإنكليزية وتدريسها، وذلك يوم الخميس الموافق 2 شباط/ فبراير 2023. ويدور موضوع الندوة التي ستعقد عن بعد من خلال منصة ويبكس  حول تعزيز الدافعية والتفاعلية في تعليم اللغة الإنكليزية.

سيفتتح الندوة الدكتور علاء الجبالي، مدير مركز اللغات، تليها ثلاثة عروض تقديمية مهنية وأكاديمية من المجتمع المحلي والدولي حول الموضوعات المتعلقة بتدريس اللغة الإنكليزية في سياق التعليم العالي.

كما سيقوم كل من الدكتور عبد الناصر التميمي، عميد كلية التربية والآداب، والدكتور عبد القادر الياسين، رئيس برنامج تدريس اللغة الإنكليزية في جامعة لوسيل - قطر، بمناقشة كيف يمكن  للدافع أن يتحول إلى مشاركة وتفاعل إضافة إلى تحديات تعليم اللغة وحلولها المرتبطة بهذا.

وستسلط السيدة أميرة سلامة، مدرس اللغة الإنكليزية الأكاديمية ومعلم الكتابة البحثية بجامعة النيل في مصر، الضوء على الكيفية التي يمكن للمؤتمرات الجماعية أن تكون أداة تعليمية فعّالة لتحسين التغذية الراجعة للكتابة الأكاديمية. وفي الختام، سيركز السيد كاشف رضا، محاضر دورات في  كلية ويركلوند للتعليم، جامعة كالجاري - كندا، على تكييف استراتيجيات التدريس لتلبية احتياجات الطلاب العرب في الفصول الدراسية لتعلم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها. 

يشار إلى أن مركز اللغات يُعنى بتنفيذ رسالة المعهد اللغوية، والإسهام في تعزيز التواصل بين المعهد والمؤسسات الأكاديمية الدولية. ويتبنى المعهد اللغة العربية لغةً أساسيةً للدراسة والبحث، كما يعتمد اللغة الإنكليزية لغة مواكبة، ويدعم قدرات طلابه وعامليه على استخدامها في التحصيل والبحث.

ويقدّم المركز دورات مكثفة في اللغة الإنكليزية للأغراض الأكاديمية؛ بهدف تطوير الكفاءة العامة لطلابه، ودعم قدراتهم اللغوية والثقافية على الإفادة من الإنتاج الفكري الدولي في ميادين تخصصاتهم.


ويمكن التسجيل عبر الرابط