نشر في: 3/10/2019

أقام مركز الامتياز للتعليم التنفيذي بمعهد الدوحة للدارسات العليا، وبالتعاون مع مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، الخميس 7 مارس 2019، حفل تسليم شهادات البرنامج التدريبي الأول من نوعه: "إدارة تقييم الأداء" لعدد 206 مدير مدرسة حكومية بدولة قطر. ويأتي ذلك عقب انتهاء البرنامج التدريبي الذي نفذه المركز في الفترة من 18 فبراير 2019 إلى 7 مارس 2019.

وقال سعادة الدكتور إبراهيم النعيمي، وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، إن أهمية هذا البرنامج التدريبي تأتي في سياق الصعوبات التي تواجه مسألة تقييم أداء المدرسين، والشكاوى التي تصل الوزارة فيما يتعلق بإدارات المدارس. وأضاف سعادته أن "إدارة التقييم" ليست أهواء شخصية، وانطباعات فردية وإنما هي علم يقوم على ركائز حقيقية ومنظمة، داعيا إلى ضرورة تطوير المفاهيم في قضية تقييم الأداء. وعبر النعيمي عن فخره بمديري المدارس على اعتبارهم السند الحقيقي للوزارة، مشيرا إلى أن دور الوزارة يتمثل في تسيير الأمور التي تساعدهم على الإنجاز.

من جهته قال الدكتور فريد الصحن مدير مركز الامتياز للتعليم التنفيذي إن نجاح البرنامج التدريبي يرجع إلى التعاون الوثيق بين مركز الامتياز للتعليم التنفيذي من جهة، ومركز التدريب، والتطوير التربوي من جهة أخرى، واشتراكهما في تصميم المادة التدريبية، واختيار المدربين. وأضاف الصحن: "إن تصميم البرنامج تم بشكل يراعي احتياجات المديرين في مجال إدارة تقييم الأداء، وقد تم تنفيذه بصورة جيّدة".

وقالت السيدة حصة العالي، مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي بالوزارة: "إن هذا البرنامج التدريبي حظي باهتمام ورعاية القيادات العليا، وجاء تنفيذاً لتوجيهات سعادة الدكتور إبراهيم النعيمي، وقد صمم بهدف تحويل عملية تقييم الأداء الوظيفي، من إصدار الأحكام إلى عملية مستدامة تهدف إلى قياس السلوكيات الوظيفية في محيط العمل". وتابعت العالي إن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير أداء الموظفين، ورفع الكفاءة الإنتاجية في المدارس من خلال النظم الحديثة في عملية إدارة تقييم الأداء.

وشهد الحفل -الذي أقيم بالقاعة الرئيسية بمقر المعهد- تسليم الشهادات إلى المشاركين البالغ عددهم 206 مديرا من قبل سعادة الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل الوزارة، ثم التقاط صورة جماعية للمشاركين.

يذكر أن مركز الامتياز للتعليم التنفيذي بمعهد الدوحة للدراسات العليا، يقدم مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية في إدارة الأعمال والموارد البشرية والتسويق والعلاقات العامة والمحاسبة والتمويل وغيرها. ويهدف البرنامج إلى تعزيز التنمية الذاتية والتأهيل الوظيفي وصقل الخبرات للمساهمة في خدمة المجتمع والتنمية البشرية.