نشر في: 27/11/2017

​عقدت إدارة الأبحاث والمنح في معهد الدوحة للدراسات العليا اليوم الإثنين 27/11/2017 فعالية لتكريم الأساتذة الذين حازوا على منح بحثية من صندوق قطر الوطني لرعاية البحث العلمي في الدورة السابقة. وشملت الفعالية التي حضرها مجموعة من أساتذة المعهد والإداريين جلسة تعريفية عن كيفية التقديم للدورة الجارية وقدمت فيها الإدارة النصائح والإرشادات لاستكمال عملية التقديم.

المنحة الأولى كانت لمشروع بحثي بعنوان " التحلیل الحاسوبي للثقافة: تحلیل ثقافي للدراسات العربية والإسلامية الحديثة " بإشراف الدكتور عيد محمد أستاذ الادب المقارن في معهد الدوحة للدراسات العليا، وبمشاركة جامعة كيبيك (كندا)، وجامعة كولومبيا (الولايات المتحدة الأميركية)، وجامعة واترلو (كندا).  وقد حصل المشروع على أعلى درجة تقييم من الصندوق، وبدعم من متاحف قطر التي ستتفيد من مخرجاته.

  أما المنحة الثانية لبرنامج الأولويات الوطنية فستمول مشروعًا بحثيًا بعنوان "دور القطاع العام في تمكين المرأة في قطر ودول الخليج العربي " بإشراف الدكتورة ربيعة نجيب أستاذة السياسات العامة وبمشاركة الدكتورة هند المفتاح الأستاذة المشاركة في الإدارة العامة في المعهد وجامعة كونتكت الأميركية ودعم من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وضمن برنامج (أسرة) المختص بالأبحاث حول الأسرة العربية والقضايا ذات الصلة بالسياسات الأسرية جرى اختيار مشروع بحثي بعنوان " الأسر غير المألوفة: العمل التضامني العابر للقوميات والحدود وشبكات القرابة ضمن اللاجئين السوريين" بإشراف الدكتورة صوفي ريشتر ديفوري، أستاذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المعهد، وبمشاركة الجامعة الأمريكية في بيروت.

وفي نهاية الحفل قام الدكتور ياسر سليمان معالي، رئيس المعهد بالوكالة بتكريم الفائزين.